"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
«التجارة » تبلغ الغرف التجارية باشتراطات استيراد حليب الأطفال الرُّضَّع


«التجارة » تبلغ الغرف التجارية باشتراطات استيراد حليب الأطفال الرُّضَّع
13-08-1432 12:15 PM

سبق حائل ــ متابعات :

أبلغت وزارة التجارة أخيراً، الغرف التجارية الصناعية في السعودية بحزمة من الاشتراطات والمحاذير المتعلقة بمنتجات حليب الأطفال الرضع، وتوجيهها بضرورة إبلاغ مستوردي الحليب بمضمون التنظيم الجديد لهذه المنتجات التي جاءت صياغتها بناء على توصيات وزارتي الصحة والمالية والهيئة العامة للغذاء والدواء.

وأوضحت «الوزارة » في تعميم عاجل أنها تلقت ملاحظة من جانب وزارة المالية كشفت فيه ورود طلبات صرف إعانة لحليب أطفال مضاف إليه نكهة الشكيولاتة أو الفانيليا أو الموز أو العسل.

وقال التعميم: «إن وزارة التجارة مررت هذه الملاحظة لوزارة الصحة وهيئة الغذاء لمعرفة مرئياتهما في هذا الشأن، إذ أوضحت الصحة أنه من الناحية العلمية فإن حليب الأطفال الرضع البديل لحليب الأم هو الحليب المصنع وفقاً لمعــــايير دستور الأغذية العالمي وطبقاً للمواصفات القيــــاسية السعودية والخليجية للوفاء بحاجات الرضع الغذائية حتى ستة أشهر من العمر».

وأضاف «التعميم» أن «الصحة» أكدت عدم السماح بتقديم الحليب والأطعمة والمضاف لها العسل للرضع ممن تقل أعمارهم عن سنة، كونها قد تسبب التسمم بالبيتولزم (clostridium botulism spores) الخطر على صحة الرضع، إضافة إلى منع إضافة النكهات الأخرى مثل الشيكولاتة للرضع أقل من سنة لتأثيرها على زيادة نسبة «الأوكسالات» وتأثيراتها السلبية على وظائف الكلى، في حين سمحت هيئة المواصفات والمقاييس بإضافة النكهات الطبيعية والصناعية واستـــخدامها في المواد الغذائية للأطفال لأعمار أكثر من سنة.

وأشار «التعميم» إلى أن «الوزارة» تلقت توضيحاً من جانب الهيئة العامة للغذاء والدواء، أفادت أن منتجات حليب الرضع والأطفال التي تشملها الإعانة وفقاً للأمر السامي الكريم رقم 3/ب/16386 وتاريخ 5/11/1418هـ هي المنتجات المخصصة للأعمار من اليوم الأول حتى عمر ثلاث سنوات.

وأضافت أن تلك المنتجات يجب أن تكون مستوفية لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة، وأن تكون خالية من النكهات المضافة، وتمتاز بمحتواها على نسبة 11 في المئة من بروتين الحليب ونسبة ثمانية في المئة من دهن الحليب.

وأضاف «التعميم» أنه بناء على رغبــــة وزارة المالية بضرورة إبلاغ مستوردي حليب الأطفال، باقتصار إعانة حليب الأطفال على ما يتم فسحه جمركياً من الحليب الخالي من النكهات المضافة اعتبـــاراً من اليوم التالي لإبلاغ المســـتوردين بذلك، على أن توضـــح فواتير الشـــــراء العـــمر المخصص له هذا الحليب ونوع المادة المضافة إن وجدت، وستقــوم وزارة المالية بصرف جميع مطالبات إعانة حليب الأطفال المضاف له نكهات والمفسوح جمركياً قبل إبلاغكم.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 589

Y
W
تقييم
2.59/10 (40 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار