"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
فتوى تحرم ملامسة أجهزة -الآي باد- والآي فون- التي تحوي آيات قرآنية إلا بطهارة


فتوى تحرم ملامسة أجهزة -الآي باد- والآي فون- التي تحوي آيات قرآنية إلا بطهارة
07-10-1432 12:30 PM

سبق حائل :

في الوقت الذي لا يزال فيه الشارع السعودي يعيش جدلا حول رؤية هلال شوال بين الجهات الشرعية والفلكيين، جاءت فتوى جديدة حول ملامسة القرآن الإلكتروني مع التوقع بإثارتها جدلاً آخر، حيث أصدر الشيخ محمد بن صالح المنجد فتوى تقضي بوجوب الطهارة قبل لمس جهاز الهاتف الجوال أو الأجهزة الإلكترونية المشغلة للقرآن الكريم والتي تظهر على شاشاتها الآيات القرآنية كأجهزة "الآي باد" أو "الآي فون" وبعض الأجهزة الأخرى.
وجاء في الفتوى التي نشرها أمس الشيخ المنجد عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي جاءت بعد ما أسماه المنجد بـ"المباحثة" مع الشيخ عبد الرحمن البراك، ما نصه: "الذي خلصنا فيه مباحثة قبل قليل مع شيخنا عبدالرحمن البراك أن القرآن إذا ظهر على الشاشة صار للجهاز حكم المصحف (الطهارة للمس) فإذا اختفى زال الحكم".
ولم يورد المنجد تفصيلات أخرى حول هذه الفتوى الجديدة التي يتوقع أن تحظى بنقاش واسع من أهل العلم، حيث بادر الدكتور محمد الخواجي للتعليق على ماذكره المنجد في "تويتر" بقوله: "إن هذه المسألة لها بحث طويل وأخذ ورد، والراجح فيها أن حكم الطهارة خاص بالمصحف دون غيره مما استحدثه الناس والعجالة لا تفي بالغرض".
وعلق المتابعون لصفحة الشيخ المنجد على ذلك، بقولهم إنه في حال ظهور المصحف على شاشة التلفاز أو الأجهزة الأخرى ستنطبق الآية الكريمة "لا يمسه إلا المطهرون" على التلفاز أو الأجهزة التي تظهر عليها الآيات القرآنية والمصحف الشريف، معتبرين أن هذا الأمر مستحدث ولم تكن الفتوى موجودة في السابق ولم يتطرق إليها أهل العلم.


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 2721

Y
W
تقييم
1.72/10 (89 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#50031 Saudi Arabia [المتنبي الغواثي]
1.50/5 (2 صوت)

07-10-1432 01:28 PM


مشائخ هالوقت كل يبي الفتوي



الله يرحم ابن باز


ويرحم ابن عثيمين

والله ماندري من نصدق


#50044 Saudi Arabia [وليد الرياض]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1432 03:21 PM
لو يفكنا الله من كل واحد يفتي على كيفه كان حنا بخير .. الفتوى لازم تطلع من هيئة الافتاء وبشكل رسمي الله يجزاكم خير ..


#50048 Saudi Arabia [salim]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1432 06:20 PM
الخبر غير صحيح !!!!
والصحيح أن الفتوى للشيخ البراك والشيخ المنجد خالفه !!!!
يقول الشيخ المنجد ان الطهارة ليست شرطاً في مثل هذه الحالة ومثل لذلك بقوله لووضعنا زجاجة على المصحف نستطيع رؤية الحروف ولايلزمنا طهارة للمس الزجاجة وهذا مثل الحروف في الأجهزة الإلكترونية !!!!
يعني انتم حرفتم أقوال الشيخ المنجد أو لم تفهموها جيداً !!!!!


#50049 Saudi Arabia [محمد المسمار]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1432 07:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من قال أصلا أن قراءة القرآن بلا طهارة أمر محرم يا شيخنا الجليل؟

لقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ القرآن في كل الأحوال إلا إذا كان جُنُبا, أي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأ القرآن وهو محدث. وهذا أمر معروف متواتر لا جدال فيه.

يبقى أنه جاءتنا فتوى تقول: أن مس القرآن وأنت محدث أمر محرم, والحقيقة أن هذه الفتوى كانت سببا في امتناع الكثير من الناس من مس المصحف وقراءة القرآن خوفا من الإثم.

وهذه الفتوى جاءت بناء على تفسير الآية الكريمة التي أنزلها الله عز وجل على نبيه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: "في كتاب مكنون لا يمسه إلا المطهرون"

والاختلاف هنا أن الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ عند الله عز وجل وليس القرآن الذي نمسه, ولذلك لا تنطبق الآية على القرآن. وكلمة مطهرون هنا المقصود بها الملائكة وليس البشر, ففي اللغة يقال طاهر ويقال مطهّر. ومطهر تعني أنه دائم الطهارة لا يحدث وتلك خاصة بالملائكة فقط, وكلمة طاهر تعني أنه أزال النجاسة فطهر وهذه خاصة بالبشر.

وهذا يعني أن الكتاب المكنون هو اللوح المحفوظ, والمطهرون هم الملائكة .. وكلمة لا يمسه أي أنه محفوظ عند الله عز وجل ولا يخرج إلا إلى جبريل عليه السلام الذي ينقله إلى الرسول صلى الله عليه وسلم.

والحقيقة إذا كان القرآن يجوز قراءته في حالة الحدث الأصغر فإن الورق الذي كتب فيه القرآن ليس أكرم من قول الله عز وجل, ولذلك ليس من المنطق أن نقدس الورق الذي كتب فيه القرآن بينما لا نقدس القرآن نفسه ونقرأه ونحن محدثون.


ذلك من أقوال العلماء وليس قولي, والمسألة فيها خلاف ولكنني كنت دائما لا أقتنع أن يمنعنا المعلم من قراءة القرآن بحجة أننا بلا طهارة, وانا أعلم أن الرسول كان يقرأ القرآن وهو محدث.



محمد المسمار




.


#50051 Saudi Arabia [دهام]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1432 07:19 PM
يا إخوان المشائخ اجتهدوا بهذه الفتوى واللي فهمته إنك بوضع فتح برنامج القرآن الكريم وقبل القراءة أن تكون على طهارة

لماذا الضجيج إذن والتذمر من الفتوى !!؟؟


#50053 Saudi Arabia [الناصح]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1432 07:30 PM
يوجد في بعض الجوالات برامج للقرآن تستطيع أن تتصفح منها القرآن في أي وقت على شاشة الجوال ، فهل يلزم قبل القراءة من الجوال الطهارة ؟

الحمد لله
هذه الجوالات التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا ، لا تأخذ حكم المصحف ، فيجوز لمسها من غير طهارة ، ويجوز دخول الخلاء بها ، وذلك لأن كتابة القرآن في الجوال ليس ككتابته في المصاحف ، فهي ذبذبات تعرض ثم تزول وليست حروفا ثابتة ، والجوال مشتمل على القرآن وغيره .
وقد سئل الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك : ما حكم قراءة القرآن من جهاز الجوال بدون طهارة ؟
فأجاب حفظه الله : " الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد.
فمعلوم أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب لا تشترط لها الطهارة من الحدث الأصغر ، بل من الأكبر ، ولكن الطهارة لقراءة القرآن ولو عن ظهر قلب أفضل ، لأنه كلام الله ومن كمال تعظيمه ألا يقرأ إلا على طهارة .
وأما قراءته من المصحف فتشترط الطهارة للمس المصحف مطلقاً ، لما جاء في الحديث المشهور : (لا يمس القرآن إلا طاهر) ولما جاء من الآثار عن الصحابة والتابعين ، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم ، وهو أنه يحرم على المحدث مس المصحف ، سواء كان للتلاوة أو غيرها ،
وعلى هذا يظهر أن الجوال ونحوه من الأجهزة التي يسجل فيها القرآن ليس لها حكم المصحف ،لأن حروف القرآن وجودها في هذه الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف ، فلا توجد بصفتها المقروءة ، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورتها عند طلبها ، فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها ، وعليه فيجوز مس الجوال أو الشريط الذي سجل فيه القرآن ، وتجوز القراءة منه ، ولو من غير طهارة والله أعلم " انتهى نقلا عن موقع: "نور الإسلام".
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : أنا حريص على قراءة القرآن وعادة أكون في المسجد مبكرا ومعي جوال من الجوالات الحديثة التي فيها برنامج كامل للقرآن الكريم -القرآن كاملا- بعض المرات : لا أكون على طهارة فأقرأ ما يتيسر وأقرأ بعض الأجزاء ، هل تجب الطهارة عند القراءة من الجوالات ؟
فأجاب : "هذا من الترف الذي ظهر على الناس ، المصاحف والحمد لله متوفرة في المساجد وبطباعة فاخرة ، فلا حاجة للقراءة من الجوال ، ولكن إذا حصل هذا فلا نرى أنه يأخذ حكم المصحف.
المصحف لا يمسه إلا طاهر ، كما في الحديث : (لا يمس القرآن إلا طاهر) وأما الجوال فلا يسمى مصحفا " انتهى .
وقراءة القرآن من الجوال فيها تيسير للحائض ، ومن يتعذر عليه حمل المصحف معه ، أو كان في موضع يشق عليه فيه الوضوء ، لعدم اشتراط الطهارة لمسه كما سبق .




الإسلام سؤال وجواب




حكم وضع القرآن الكريم داخل الهاتف النقال أو حمله في الجيب
السؤال : ما حكم اقتناء القران الكريم داخل الهاتف النقّال ؟ وما حكم وضع المصحف داخل الجيب الأمامي أو الخلفي للبنطال أو اللباس ككل ؟

الجواب :
الحمد لله
يجوز وضع القرآن الكريم داخل الهاتف النقال ، وينبغي أن يكون بالرسم العثماني ، إلا إن تعذر ذلك فيجوز بغيره .
وينظر : سؤال رقم (98922) ورقم (106961) .

ولا حرج في حمل المصحف ووضعه داخل الجيب في البنطال أو غيره من اللباس بشرط المحافظة عليه من التمزق أو الامتهان .

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (4/60) : " أحدنا يحمل المصحف في جيبه وربما دخل به الخلاء ، فما حكم ذلك أفيدونا ؟
الجواب : حمل المصحف بالجيب جائز ، ولا يجوز أن يدخل الشخص الحمام ومعه مصحف، بل يجعل المصحف في مكان لائق به ؛ تعظيما لكتاب الله واحتراما له ، لكن إذا اضطر إلى
الدخول به خوفا من أن يسرق إذا تركه خارجا جاز له الدخول به للضرورة " انتهى .

وأما إن كان حمل المصحف في الجيب الخلفي للبنطال ، يترتب عليه الجلوس على المصحف إذا أراد صاحبه أن يجلس : فلا يجوز ـ حينئذ ـ وضعفه في الجيب الخلفي ، وأقل أحوال ذلك الكراهة ؛ بل صرح غير واحد من أهل العلم بتحريم ما هو أيسر من ذلك : أن يجعل المصحف تحت رأسه ، كالوسادة له .
قال النووي رحمه الله :
" أجمع المسلمون على وجوب صيانة المصحف ، واحترامه .
قال أصحابنا وغيرهم : ... ويحرم توسده ؛ بل توسد آحاد كتب العلم حرام " . اهـ
التبيان في آداب حملة القرآن (128) ، وانظر أيضا : البرهان في علوم القرآن ، للزركشي (1/478) .
وقال ابن مفلح رحمه الله :
" وَيُكْرَهُ تَوَسُّدُ الْمُصْحَفِ ، ذَكَرَهُ ابْنُ تَمِيمٍ وَذَكَرَهُ فِي الرِّعَايَةِ . وَقَالَ بَكْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ كَرِهَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَنْ يَضَعَ الْمُصْحَفَ تَحْتَ رَأْسِهِ فَيَنَامُ عَلَيْهِ قَالَ الْقَاضِي : إنَّمَا كَرِهَ ذَلِكَ لِأَنَّ فِيهِ ابْتِذَالًا لَهُ وَنُقْصَانًا مِنْ حُرْمَتِهِ ، فَإِنَّهُ يَفْعَلُ بِهِ كَمَا يَفْعَلُ بِالْمَتَاعِ .
وَاخْتَارَ ابْنُ حَمْدَانَ التَّحْرِيمَ وَقَطَعَ بِهِ فِي الْمُغْنِي وَالشَّرْحِ كَمَا سَيَأْتِي فِي الْفَصْلِ بَعْدَهُ ، وَكَذَا سَائِرُ كُتُبِ الْعِلْمِ إنْ كَانَ فِيهَا قُرْآنٌ وَإِلَّا كُرِهَ فَقَطْ ...
وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْقَوِيِّ فِي كِتَابِهِ "مَجْمَعِ الْبَحْرَيْنِ" : إَنَّهُ يَحْرُمُ الِاتِّكَاءُ عَلَى الْمُصْحَفِ ، وَعَلَى كُتُبِ الْحَدِيثِ وَمَافِيهِ شَيْءٌ مِنْ الْقُرْآنِ اتِّفَاقًا " . اهـ .
الآداب الشرعية (2/393) .

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب




منقول
فالامر فيه سعة ولاحاجة للتضييق ولله الحمد



#50055 Saudi Arabia [بشير البجيدي العنزي]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1432 08:02 PM
انا احبه بس كلامك هذا هو سبب اغلاق موقع الاسلام سوال وجواب


#50056 Saudi Arabia [ يافا حائل]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1432 08:21 PM
الله اعلم واللي يقول مين تصدق تصدق الله ورسوله الرسول لان الحلال بين والحرام بين كما قال رسولنا واذا عندك ا اي شكاليه ارجع لعقلك فان العقل السليم لن يؤدي بك الالطريق الخير والحق ومشائخنا جزاهم الله خير يتعبون ويجتهدون لالشي الاطالبين الاجر من الله وللمصلحه العامه وكثرة الفتاوي لاتضر بل تصب في النهاية لخدمة الناس وتوضيح ماهو جائز والغير جائز والحلال والحرام وقد يسأل شخص شيخ عن مسالة معينة فايجاوبة مباشره ع حسب علمه فيقولون الشيخ الفلاني افتاء وهو مافتى بل جاوب على سؤاله بدون الاتفاق والنقاش مع العلماء ونتمنى من المشايخ الكبار والكبير الله اذا افتؤ افي مساله معينه ان يتناقشوا فيها ومن ثم تنزل الغتوى لعامة النس حتى لاتكون هناك بلبلة والمصحف قديما يكتبون ع الجريد والجلود ونحو ذلك وهوملموس ولايشبه الشاشه ونعتقد انه يجوز لمسه لكن تقديس ولهيبه كلام خالقتا علينا الخجل من ان نلمس كلمات لله ونحن غير مطهرون


#50060 Saudi Arabia [يافاحائل]
1.00/5 (1 صوت)

07-10-1432 09:13 PM
ليه ماطلعتوا كلامنا ع اللي يقول مين نصدق واللي يقول لو الله يفكنا وطلعتوا كلامنا مع اللي طلعوا الحين مع اننا احنا قبلهم والا على بالكم صدقتوا اللي قالوا تجنسي صوماليه ع بالكم صوماليين ماعندنا يد امدها يدي قويه موضعيفة خشنة والا تغشوا من كلامنا وتلزقون ترى مو ع كيف ابوكم


#50071 Saudi Arabia [منتظر]
1.00/5 (1 صوت)

08-10-1432 12:32 AM
مثل هذه الفتاوي تبعد الناس عن قراءة القران .
لأن فيها كلفة الطهارة . والتي يصعب على الناس أن يكونوا عليها طوال اليوم .!!


#50125 Saudi Arabia [صررريح]
1.00/5 (1 صوت)

08-10-1432 03:14 PM
ليش سبق انتم حرفتم كلام الشيخ المنجد
يعني كلامكم مو صحيح اتقوا الله
وياليت تتجنبوا الامور الغير صحيحة حتى لانفتقد المصداقية
وبعدين حبيبنا محمد المسمار اهل العلم ادرى كما ذكر. جمهور العلماء على المنع
وتجي انت وتحلل بدون ادله ولست من اهل الاختصاص فلا تقل على الله بلا علم خاف الله

الله يصلح الاحواااال


#50160 Saudi Arabia [احمد]
1.00/5 (1 صوت)

09-10-1432 02:17 AM
تلايط يالمنجد



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار