"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
سعودية تواجه العنوسة والغلاء بتأسيس شركة للزواج بالتقسيط


25-10-1432 02:38 AM

مجيدة الراشد ـ سبق حائل :

قررت فتاة سعودية فتح مكتب خاص للزواج بالتقسيط المريح، للراغبين من الجنسين، نظرا لارتفاع كلفة الحفلات، والازدياد المطرد في نسبة العنوسة نتيجة "المغالاة في المهور" والاقتران بأجنبيات.

وتقول خريجة الجامعة عبير حسن إن "البداية كانت من خلال مكتب لتنظيم الحفلات والمناسبات بأسعار زهيدة تناسب ذوي الدخل المحدود في المدينة المنورة (غرب)، ثم تطورت الفكرة إلى إقامة زيجات بالتقسيط المريح للراغبين في ذلك من الجنسين".

وقد أظهرت دراسات عدة أن عدد العانسات في المملكة مرشح للازدياد من مليون ونصف المليون حاليا، إلى أربعة ملايين في السنوات الخمس المقبلة.

وبينت إحصائية صادرة عن وزارة التخطيط عام 2010 أن عدد العانسات اللاتي بلغن سن الزواج 1,5 مليون فتاة تستحوذ مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود 396 ألفا، تليها الرياض مع 327 ألفا، والمنطقة الشرقية مع 228 ألف عانس.

وأظهرت الإحصائيات أن أبرز أسباب ارتفاع نسبة العنوسة هو الزواج بأجنبيات، بسبب ارتفاع المهور في بعض المناطق، إضافة إلى عجز بعض الشبان عن الزواج في ظل الظروف الاقتصادية.

وتوضح عبير أن "خدماتنا تساعد في القضاء على العنوسة التي تزداد في المجتمع السعودي، يقابلها تراجع في مستوى دخل الأفراد لا سيما في المدينة المنورة".

وتضيف أن "المغالاة في المهور وكلفة الزيجات في المملكة دفعني إلى التفكير في هذا المشروع الأول من نوعه في السعودية".

وتؤكد "نحن لا نقوم بتقسيط المهر (مبلغ مالي يتوجب على العريس دفعه) كما يتم الترويج في المجتمع، وإنما نتكفل بمصاريف ليلة الفرح فقط، ومساعدة الشباب على دفع المبلغ شهريا".

وتشير إلى أن مكتب "رواد طيبة" الذي تديره "قام بتزويج 13 حالة بالتقسيط خلال ستة أشهر (...) يدفع الزوج ألفي ريال (533 دولارا) كقسط أول، ثم يقسط المبلغ المتبقي بواقع 700 ريال شهريا (187 دولارا) باستثناء رمضان والحج تقديرا للظروف".

وتنفي عبير أن تكون تتقاضى فائدة على التقسيط "فنحن نعمل على التعاقد مع بعض الشركات لتخفيف مصاريف الزواج، وخصوصا شركات الأثاث والأدوات الكهربائية، لنحصل على حسم جيد للعميل".

كذلك، تؤكد أن مؤسستها "تقدم دورات متخصصة لتأهيل الزوجين بالاتفاق مع بعض المعاهد الخاصة في الرياض".

وتشير عبير إلى أن "أحد شروط الزواج هو ألا يتعدى عدد المدعوين 300 شخص (...) ومن أبرز مميزات الزواج بالتقسيط عدم التفريق بين سعودي وأجنبي، أو موظف وعاطل عن العمل، فهو يوفر الفرصة للجميع بشرط وجود


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1183

Y
W
تقييم
2.26/10 (68 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#51317 Saudi Arabia [فهد]
1.00/5 (1 صوت)

25-10-1432 03:09 PM
بيض الله وجوهكم وجعله الله في ميزان حسناتكم لاكن ان من وجهت نضري ان تقسيط تكاليف الحفله فقط هذ مايحل المشكله حل المشكله من وجهت نضري انه
1في توعيت الشعب لخطر العنوسه
2توعيت الفتيات بمعنا الزواج لان اكثر السعوديات تتزوج اليوم وتطلق بكره لعدم معرفتها بمعنى الزواج حيث تحلم بزوج ثري ----------والى اخ
3اهم شي مساعدت الشباب على المسكن وتكلفت المهر وليس الحفله وتحديد المدعوين هذي تنافي عاداتنا وتقاليدنا وجزاكم الله خير على هال خطوه المباركه ان شاالله


#51378 Saudi Arabia [الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

26-10-1432 09:00 AM
والله حلوه بس من يقتنع محال ان بنات السعوديه راح ترضى ليش لانهم الكل منهم تبغى تباهي بزواجه عند زميلاته وصديقاته ولو اراد الشاب هذه الفكره ماراح يوقف معه احد الا انتم جزاكم الله عنا خير الجزاء ووفقكم لما فيه الخير والصلاح


#51528 Saudi Arabia [سعد]
1.00/5 (1 صوت)

27-10-1432 09:11 AM
الحمده الله



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار