"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
الداخلية: الحجاج غير النظاميين أو المتسللون الذين أعيدوا سيحالون لهيئة التحقيق والإدعاء العام


09-12-1432 03:15 AM

سبق حائل - علي الغيثي :

أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أن الحجاج غير النظاميين أو المتسللين الذين تمت إعادتهم عبر نقاط فرز الحجاج، سيحالون إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، ثم إلى المحاكمة الشرعية.

وأفاد خلال المؤتمر الصحفي اليومي الأول لأعمال الحج لهذا العام 1432هـ، الذي عُقد اليوم في مقر الأمن العام بمنى، أن هناك زيادة في عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة بنسبة 1.84 % إذ بلغت أعدادهم حسب المعلومات الأولية مليوناً و 820 ألفاً و 484 حاجاً، وعدد حجاج الداخل من السعوديين حتى يوم السابع من شهر ذي الحجة نحو150 ألفاً و 475 حاجاً، ومن المقيمين في المملكة نحو 63 ألفاً و 495 حاجاً، وتمت إعادة أكثر من 98 ألفاً و 321 حاجاً.

وحول ظاهرة الافتراش والحلول المقترحة لها، أكد اللواء التركي أنه يتم معالجتها وفق عدة محاور، تبدأ بضبط مكاتب الحج الوهمية في المناطق وعبر القوة الخاصة التي تم استحداثها في المداخل الفرعية بالمشاعر المقدسة، وكذا من خلال زيادة جرعاتالوعي للحجاج، مشيراً إلى أن ظاهرة الافتراش تُعزى لجانبين، الأول يتعلق بالطاقة الاستيعابية لمشعر منى، حيث يلجأ جزء من الحجاج الذين يسكنون خارج منى للمبيت بها لبعض الوقت، فيما يرتبط الجانب الثاني بالحج غير النظامي.

وتحدث اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي عن المهام والخطط التي نفذت خلال اليومين الماضيين، وتمثلت فيإدارة وحركة المرور، قائلاً: "الكل شاهد الكثافة العالية في حركة المرور، خاصة على مداخل مكة المكرمة أو في المنطقة المركزية عند الحرم المكي والمشاعر المقدسة، وهناك انسيابية عالية في المرور على مداخل المشاعر المقدسة وفي داخلها، وهذا مؤش إيجابي ومشجع على وصول الرسالة التوعوية إلى حجاج الداخل، والتزام الجميع بالتعليمات بمنع استخدام السيارات التي لا تزيد سعتها عن 25 راكباً من نقل الحجاج من مكة إلى المشاعر المقدسة".

وأضاف: "هناك جهود كبيرة مكثفة على مداخل مكة المكرمة لتنفيذ التعليمات الخاصة بحجاج الداخل من السعوديين والمقيمين، وكذلك إدارة تنظيم حركة المشاة حول المسجد الحرام وإدارةالحشود".

وبيّن أن مساء أمس شهد كثافة عالية حول المسجد الحرام، فيما شوهد حالياً انخفاض ملحوظ في تلك الكثافة.

وبيّن المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية أن الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن، تحرص مع انتقال الحجاج إلىالمشاعر المقدسة خاصة الدفاع المدني، على تنفيذ الإجراءات الوقائية من الحرائق -لاقدر الله- لأن حجاج بيت الله الحرام يقيمون في خيام تؤدي في كثير من الأحيان إلى نشوب الحرائق.

وقال: "هناك تركيزمكثف على الإجراءات الوقائية داخل المشاعر، منها: منع نقل الغاز إلى المشاعرالمقدسة، وخطط لمنع الافتراش بما يضمن بإذن الله السيطرة التامة المبكرة على شبكة الطرق والساحات المحيطة بالجمرات لضمان نجاح خطط التصعيد أو النفرة".

وقال: "تفيد الإحصاءات أنه تم نقل 67 % من حجاج الخارج قبل ظهر اليوم إلى المشاعر المقدسة".

من جهته أكد المتحدث الرسمي للدفاع المدني، الرائد عبدالله الحارثي، أن الدفاع المدني استكمل خطة تدابيره بمشاركة 22 ألف مشارك، وستة الآف آلية، و19 طائرة، و450 وحدة بالمشاعر المقدسة، إضافة إلى وجود 471 فرقة إشراف وقائي.

وأشار إلى أن الدفاع المدني عمل على التأكد من جاهزية خططه من خلال اختبارها بـ 15 تجربة فرضية، إضافة إلى فريق إدارة الجودة والنوعية لاختبارها.

وقال: "بحمد الله إجتاز الدفاع المدني في المدينة المنورة والعاصمة المقدسة المرحلة الأولى من خطة تدابير الدفاع المدني من خلال نشر الفرق الموسمية على الطرق السريعة ووحدات التدخل السريع على طريق المدينة المنورة".


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 705

Y
W
تقييم
1.92/10 (34 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#54653 Saudi Arabia [كم]
1.50/5 (2 صوت)

09-12-1432 05:16 AM
الناس ما عندها فلوس للحملات
وش ذنبهم انهم فقراء بس
او الفقير ما يسقط فرضه


#54675 Saudi Arabia [المعتصم بالله]
1.00/5 (1 صوت)

09-12-1432 10:49 PM
الله يتقبل منهم ومنا صالح الاعمال



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار