"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
يحتوي على أرشيف خاص يمثل تاريخ المدرسة ومختلف فعالياتها .. طالب سعودي يتمنى تطبيق مشروعه خليجياً: إنشاء مركز إعلامي داخل كل مدرسة


10-12-1432 10:51 AM

سبق حائل - محمد السلمان :

إنها تجربة، والغني فيها، رغم غناها، أنها ثمرة جهد طالب في الحادية عشرة من العمر، عرّف بها وتمنى أن تعمم في كل دول الخليج. ونظرا لأهمية الفكرة ومن واقع الإهتمام بالشأن التربوي كان اللقاء علّ الفكرة تلقى قبولا ومن ثم تطبيقا.
الطالب في الصف الخامس ابتدائي بمدرسة ابن ماجة الابتدائية في منطقة حائل في شمال المملكة العربية السعودية يوسف عثمان الصالح، 11عاما، تحدث عن فكرة مشروعه «الإعلامي الصغير»، التي أطلقها العام الماضي، ونفذت في مدرسته كأول مدرسة على مستوى الخليج تبدأ تطبيق الفكرة، والتي حظيت بإشادة وإعجاب من مدير التعليم بالمنطقة حمد العمران، متمنيا تطبيقها خليجيا.
وقال الطالب يوسف، خلال زيارته الكويت لـ «الراي»، ان «فكرة المشروع، هي ان يتم استحداث مركز إعلامي مجهز بالكامل داخل كل مدرسة، ويحتوي على أرشيف خاص يمثل تاريخ المدرسة ومختلف فعالياتها، إضافةً إلى قيام المركز بالكشف عن منجزات وإبداعات الطلاب الموهوبين في المجال الإعلامي، وإعطائهم دورات تدريبية حول المهارات اللازم توافرها في الصحافي، والمذيع، والمصور الصغير».
وأضاف بحسب صحيفة الرأي الكويتية: أن «النجاح الذي حققه المشروع، ورغبة الكثير من المسؤولين في المدارس الأخرى بتطبيقه، هو ما دفعه إلى تعميم التجربة»، موضحاً انه وزملاءه بالمركز الإعلامي أصبحوا على استعداد تام لإقامة دورات تدريبية حول مهارات الصحافة والإذاعة والتصوير داخل أي مدرسة، ليس بالسعودية فقط، وإنما على مستوى مدارس الخليج، متمنياً ان يتم تطبيق مشروعه داخل مدارس التعليم العام بكل الدول الخليجية.
وأشار الى أنهم داخل المركز الإعلامي بعد تلقيهم دورات مكثفة بمهارات الإعلام، أصبحوا يتسابقون على إجراء حوارات مع الشخصيات الشهيرة في مختلف المجالات، بهدف اكتساب خبرات جديدة، إضافة إلى محاورة زوار المدرسة والمعلمين والطلاب المميزين. وزاد «نقوم بتصفح المواقع الالكترونية وقراءة الصحف المكتوبة داخل المركز في حصص النشاط وقبل انتهاء الفسحة، وفور الانتهاء من تناول الإفطار نبادر بالتوجه للمركز الإعلامي لممارسة العمل الصحافي، من خلال توثيق السلوكيات الجيدة وإبرازها وإجراء تحقيق موسع حول أي ملاحظات سلبية، كما نناقش الأسباب ونطرح الحلول، ونشير إلى العقوبات المتوقعة على كل سلوك سيئ قد يرتكبه أي طالب، ومن ثم يتم إخراج المادة في صفحة أطلقنا عليها صفحة «أخبار عاجلة»، مع العلم ان الصفحة تطبع كل يومين ونوزع منها أكثر من 300 نسخة يومياً على معلمي وطلاب المدرسة وأولياء أمورهم، إضافة إلى إجراء مقابلات تلفزيونية مع زوار المدرسة وتوثيقها، وإقامة برامج تربوية هادفة من خلال استضافة شخصيات إعلامية للاستفادة من خبراتها.
وحول تعريفه لمشروعه الإعلامي الصغير، قال، «هو تزويد زوار المدرسة بكل أخبارها، وإعطاؤهم المعلومات الدقيقة عنها، وعن انجازاتها والحقائق، كما ان المركز الإعلامي يهدف إلى تنمية مهارات الثقة بالنفس والنقد وتطوير الذات لدى الطلاب، من خلال قيامهم بتكوين رأي عام حول واقعة من الوقائع أو مشكلة من المشكلات التي قد تقع داخل محيط المدرسة»، لافتاً إلى أن فكرته حظيت بتشجيع من مدير المدرسة عيسى التميمي، ومن المدير العام للتربية والتعليم حمد العمران، وهو ما دفعه إلى محاولة تعميم الفكرة على مستوى مدارس الخليج كافة.
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=308311&date=06112011

http://im19.gulfup.com/2011-11-06/1320561506181.jpg

http://im19.gulfup.com/2011-11-06/1320561506382.jpg

http://im19.gulfup.com/2011-11-06/1320561506293.jpg


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 562

Y
W
تقييم
1.96/10 (23 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار