{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}"العشماوي " غازل حائل و رثى زهورها في أمسية شعرية دافئة - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
"العشماوي " غازل حائل و رثى زهورها في أمسية شعرية دافئة


"العشماوي " غازل حائل و رثى زهورها في أمسية شعرية دافئة
12-01-1433 01:09 PM

سبق حائل ــ فهد عمر التميمي :

وسط حضور جماهيري كبير من مثقفي ومثقفات المنطقة أطلقت اللجنة المنبرية في النادي الأدبي بحائل أولى فعالياتها للعام الهجري الجديد بإقامة أمسية شعرية للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي.

وبدا الأمسية الأستاذ نايف المهيلب رئيس النادي الأدبي بحائل مرحبا بالشاعر الدكتور عبدالرحمن العشماوي و مثمنا دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين للأندية الأدبية لتقوم بواجباتها تجاه الوطن والمواطن منوها بالدعم الكبير الذي يلقاه النادي من قبل سمو أمير المنطقة وسمو نائبه والاهتمام الكبير الذي يجده النادي من قبل وزير الثقافة و الإعلام.

وقال الأستاذ المهيلب في ترحيبه بالدكتور العشماوي"حياك الله بين اهلك ومحبيك ومريديك فمنذ قدومك توشحت اجاء وسلمى بعقود من لآلي الشعر وحنت إليك القوافي وتراقصت إليك أطراف النخيل وعزفت الطيور اشدى الحانها.

و أضاف" أبا أسامة مرحى عراء الباحة إلى قمم الجبلين حيث يوقد حاتم فلله در ابيك عندما اختار أمك ولله درهما عندما ربياك صغيرا في مدرسة المعالي ترعرعت في أحظان المحبرة والقلم تربعت على عرش لنداء الشعر واعتليت صهوته باستحقاق جماهيري وترشيح نخبوي.

وخاطب رئيس النادي الأدبي الحضور الكثيف قائلا" لم يكن شاعرنا محليا في باحته أو قوميا في عروبته بل كان مسكونا بالآم وأمال الأمة الإسلامية في أصقاع المعمورة ملبيا لندائها مستشعرا مسئولية الكلمة ورسالة الشعر إذا كان ابن خلدون يرى إن الشعراء ثلاثة يأتي في مقدمتهم الشاعر المفكر الكبير من هذا النصف المفكر والمنظر الذي شخص الواقع مستفيد من الماضي متنبئا بما هو آت فجدير بنا أن نطلق عليه شاعر الأمة الإسلامية ولا تثريب علينا فحياك الله يا أبا أسامة بين اهلك ومحبيك فمنذ قدومك اتشحت أجا وسلمى بعقود من لآليء الشعر وقال" فلله در ابيك عندما اختار أمك ولله درهما عندما ربياك صغيرا في دراسة المعالي . لقد كان الشاعر مسكونا بالآم الأمة الإسلامية في إرجاء المعمورة وابشر أمتي بهذا الشاعر الكبير الذي لم يدخل في مناكفات الصغار بل كان ساميا كأسامة وحليما كأحنف بل كالنخيل كقول الشاعر كن كالنخيل عن الأحقاد مرتقيا ترمى بصخر فتعطي أطيب الثمر والسلام عليكم يا أبا أسامة يوم ولدت ويوم تموت ويوم تبعث حيا.

ورحب عريف الأمسية الشاعر منيف السلماني بالضيف والحضور قبل أن يستهل الشاعر الدكتور العشماوي الأمسية بالترحيب بالحضور والإعجاب بحائل وطبيعة أهلها و أجوائها مقدما شكره وتقديره للأستاذ نايف المهيلب رئيس النادي الأدبي بحائل وضيوف الأمسية و أشار إلى قصيدة سابقة سبق وان نظمها في حائل خلال زيارة سابقة له للمنطقة كانت بعنوان"حائل هنا التاريخ".

وصافح الحضور بقصيدة مفعمة بالحزن نعى بها طالبات جامعة حائل الـ 12 الأتي لقين حتفهن بحادثة تصادم مريفق وكانت بعنوان" اثنتا عشر زهرة " وقال أنا شاعر يغلب عليه طابع الحزن إلا إن إيماني بالله وعدم الركون لليأس كما هو حال كافة المسلمين جعلني انظم قصيدة " أني ابشر أمتي" واصفا قلب الإنسان الملتزم بتعاليم الدين بالجنة .

وبين خلال الأمسية إلى انه تم قبل فترة قصيرة افتتاح صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي التوتير و الفيس بوك نظرا لأنهما وسيلتين تقنيتين مهمتين مضيفا"نحن لا نستفيد من التقنية إلا متأخرين".

وفتح عريف الأمسية الشاعر منيف السلماني باب المداخلات والأسئلة فكان السؤال الأول من نصيب فهد الشمري الذي تساءل هل تعتقد إن الثورات العربية ستسبب فوضى في البلدان العربية؟

ورد الدكتور العشماوي بأنه شرعيا فالله توعد الطغاة وقال انه وجه النصح لرئيس تونس قبل عشرين عاما ولم يستجب أما دنيويا فيما يتعلق بحقوق الناس والنظام الفاسد يهدر حقوق الناس وسبب وجود الفوضى هم الطغاة لعدم إقامتهم العدل بين الناس.

وأضاف "راهن ابن علي الرئيس التونسي على جعل تونس قطعة من فرنسا وبعد الثورة التونسية أعلن الشعب التونسي رفضه لذلك وشغفه بالإسلام والصلاة التي حرموا منها ومنعوا من أدائها في المساجد مشددا إلى انه كان قد وجه عدة قصائد لرؤساء الدول العربية قبل عدة سنوات لإنقاذ الشعوب وإنزال العدل بينهم في أوطانهم وداعيا لعدم القلق من انتشار الربيع العربي قائلا"سيحمي الله بلاد المسلمين".

وحول ردة فعله حول فوز اليمنية توكل كرمان بجائزة نوبل قال"من يرسم لحياته هدف وغاية سيصل ونحن كمسلمين لنا هدف أسمى من 1500 عام وهو الإسلام الذي يشتمل على نظام قائم ومتكامل إلا إن من ابعد الأمة عن تحقيق ذلك الهدف عصاه الأمة مقدما احترامه وتقديره لكافة جهود وتضحيات النساء معترفا إن من رباه بعد وفاة والده وهو صغير في السن هو والدته وقال"توكل كرمان فتاة يمنية واجهت الظلم والعصيان إلا إن جائزة نوبل مشبوهة وسيئة ذكر بتاريخها لأنها جائزة يهودية لا تمنح إلا لأهداف يهودية خاصة و أشار إلى انه يعذر الإخوة في اليمن لغضبهم من مقالي حول توكل كرمان لأنهم في حالة حرب مع النظام وفرحوا لمهاجمة كرمان لعلي عبدالله صالح ونظامه.

و أكد على إن موقفه ثابت وواضحا بأنه قدم شكره لما قدمته لا انه كان يجب عليها الخروج على الفضائيات متبرجة والحفاظ على صورة الفتاة اليمنية العربية المسلمة في حشمتها.

واستطرد قائلا" المرأة لها دورها الكبير في الأمة والمجتمع فأمهاتنا قامن بواجبهن على أكمل وجه دون إن يخرجن متبرجات في الفضائيات بشكل يسئ لنا واستشهد بوالدته التي ساندته في الدراسات العليا وانتقالها معه للرياض لاستكمال دراسته ومثلها من النساء هي من ترفع الرأس ويفتخر بها فنظرتي لموضوع كرمان ليس عداء للنساء دونية أو عداء للمراءة إنما هي لأسباب منحها الجائزة.

وقال الشيخ خلف الحشر خلال مداخلته"احيي الدكتور تحية حائلية خالصة يا هلا وغلا يا بعد حيي ويتشرف بك الوطن بأنك ابن من أبنائه طالبا من العشماوي إلقاء قصيدته بطفلة غزة مشبها قصائده ببساتين مدينة الباحة الجميلة شاكر رئيس النادي الأدبي وأعضاء مجلس الإدارة على استقطاب العشماوي لإقامة أمسية في حائل.

وشكر العشماوي مشاعر الحشر معتذرا عن عدم إلقاء قصيدة طفلة غزة لعدم وجودها معه وصعوبة استذكارها لالقاءها لمرور عدد من السنوات عليها.

وتطرق احد الحضور لمسالة رفضه للشعر النبطي وانحيازه للشعر الفصيح ورد عليه العشماوي بأنه"هو وجميع أبنائه وبناته يقرضون الشعر وغالبا ما تسامر مع أبنائه أسامة وطاهر بالشعر الفصيح إلا انه وابنه طاهر في صراع دائم حول الشعر النبطي وارد عليه بان العربية الفصحى هي لغة القران ومادمت تجيد الفصيح اترك النبطي إلا انه يفاجئني بين فترة و أخرى بقصيدة نبطية وعندما أعاتبه يرد علي بأنها خرجت ويعتذر مني مع الوعد بعدم العودة لذلك مجددا إلا انه يعود وينظم شعرا نبطي.

مقدما نصيحة للحضور بالتمسك بالفصحى وقال" بإمكان أي شخص إجادة الفصحى خلال ثلاثة أشهر من خلال القراءة التطبيقية لأحد كتب التراث العربي الفصيح مطالبا بتعويد الأبناء على الاستماع لقراءة تلك الكتب بشكل يومي حتى ولو كان عمر الولد أو البنت سنة واحدة.

معلنا اختلافه مع وزارة التربية والتعليم في تعليم طلاب المرحلة الابتدائية للغة الانجليزية وذلك خوفا من اندثار اللغة العربية الفصحى لعدم إلمام طلاب المرحلة الابتدائية بها وتعليمهم للغة ثانية غير اللغة الأم واستشهد في ذلك بمقولة لأحد عباقرة الأدب اليهودي الذي قال"اكبر جريمة نرتكبها تعليم أبنائنا للغة ثانية وهم لم يجيدوا لغتهم الأم".

وتساءل الدكتور بندر الحمدان رئيس قسم اللغة العربية في كلية التربية في جامعة حائل عن عدم مقدرة العشماوي في الغوص في أعماق الرمزية في الشعر والاكتفاء بالوضوح في قصائده ورد عليه العشماوي بان أسئلة المتخصص بدأت بالظهور و أنت قلتها أنا إنسان واضح وصريح وهو من غايات الشعر لدي.

وعاد الحمدان وتساءل عن ثبات العشماوي على مواقفه ضد عدد من القضايا من أبرزها القصيدة النبطية والتيارات الأخرى والحجاب عكس الدكتور غازي القصيبي الذي كان له عودة عن بعض آراءه وأفكاره في برنامج اضاءات التلفزيوني وهو ما ينطبق على الغذامي الذي انتهج خط الرجعة عن بعض آراءه.

ورد العشماوي بان المسلم متى ما فهم الإسلام بشكل صحيح لا يحتاج خط رجعه لان ذلك بجعل من شخصية الإسلام متزنة ترى للأمور بوسطية و القصيبي و الغذامي كانا متطرفين منهجهما والحداثة إلا إنهما بعد ماراءوا الأمور في بشكلها الصحيح والسليم عادوا للطريق الصحيح وأضاف"لدي عدد من خطوط الرجعة لكن تلك الخطوط تبقى بيني وبين نفسي".

وحول قضية المرأة أشار إلى انه يقف مع المرأة على طول الخط شريطة إن يكون إبداعها في إطار الإسلام وجميع المجالات مفتوحة لها في الإبداع بما تسمح به الشريعة الإسلامية.

و خلال الأمسية دشن الدكتور العشماوي ورشيد الصقري نائب رئيس مجلس إدارة نادي حائل الأدبي الموقع الالكتروني للنادي على الشبكة العنكوبوتية الذي يشرف عليه عضو مجلس الإدارة و رئيس اللجنة الإعلامية الأستاذ فهد التميمي وبإدارة من عضو اللجنة حماد التميمي و ضاري الجبرين و متابعة مباشرة من رئيس النادي الأدبي الأستاذ نايف المهيلب مشيرين على وجود صفحة فيس بوك رسمية و صفحة توتير رسمية أخرى وقال العشماوي"موقع مبارك وخطوة مباركة ونام لان نستفيد من التقنية وما أجمل أن نستفيد من أدبنا وتراثنا في ظل الشريعة الإسلامية ".

وفي نهاية الأمسية قدم الأستاذ نايف المهيلب رئيس مجلس إدارة نادي حائل الأدبي درع تذكاري وهدية عبارة عن حقيبة تحمل مجموعة من إصدارات النادي الأدبي للدكتور العشماوي الذي قوبل بالحفاوة و التقاط الصور التذكارية مع المعجبين.

image

image

image

image

image

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1596

Y
W
تقييم
2.46/10 (143 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#57755 Saudi Arabia [ذيب السلي]
1.25/5 (3 صوت)

12-01-1433 04:17 PM


النادي الأدبي بحائل يعاني من انعزاله عن المجتمع الذي يعيش فيه

يحتاج إلى إشراك المجتمع ويجعل يتفاعل مع الحراك الثقافي الحاصل


النادي الأدبي بحائل في الحقيقة يتقوقع على نفسه ورسالته لا تتعدى القائمين عليه !!!


لو نظرنا لنوعية الحضور تثبت صحة كلامي ...








Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار