{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}خبيران هولنديان يلفتون مزارعي البطاطس في حائل - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
خبيران هولنديان يلفتون مزارعي البطاطس في حائل


خبيران هولنديان يلفتون مزارعي البطاطس في حائل
01-02-1433 01:39 PM

سبق حائل ــ عايد الجنوبي :

عرض الخبيران الهولنديان في العلوم الزراعية كيس دي وايت ومواطنه ولف فاندر تجربة هولندا في زراعة البطاطس والطريقة الحديثة في إنتاج التقاوي المحسنة وأساليب التخزين لمزارعين حائل من خلال اللقاء الذي نظمته " الحياة الزراعية " والغرفة التجارية الصناعية في حائل.
وقال الخبير الهولندي كيس دي وايت بان المزارعين في حائل متطلعين إلى معرفة الجديد في علوم الزراعة وزيادة الإنتاجية في البطاطس وهو مادعى المزارعين إلى حضورهذا اللقاء ، مبينا بأنه انبهر من كثافة حضور المزارعين.
وأضاف الخبير الهولندي انه له تجربه خاصة مع احد المزارعين في زيارة سابقة واستطاع بفضل الوسائل العلمية المتطورة إلى مضاعفة الإنتاج من 28 طن للهكتار الواحد إلى 39 طن.
مبينا بان زيادة إنتاجية المحصول ونجاح المحصول الزراعي مرتبط بأمور هامة ومنها إتباع طريقة صحيحة في تسميد المحصول وطريقة المكافحة للفطريات والحشرات من خلال اختيار منتج ذو جودة ومراعاة أوقات التسميد المناسبة لذلك ، وعرض كيس دس وايت البرامج المناسبة للتسميد والكميات التي يحتاجها المنتج من خلال عرض برنامج أعده للمزارعين.
وقال عيسى بن عبدالله الحليان الرئيس التنفيذي لمجموعة الحياة الزراعية بان الندوة تأتي من ضمن دور المجموعة والغرفة التجارية في تنمية القطاع الزراعي في المنطقة وتم اختيار التوقيت المناسب تزامنا مع بداية زراعة البطاطس في حائل.
ومن جانبه نصح الخبير الهولندي وولف فاندر والمتخصص في مجال التبريد والتخزين المزارعين بحفظ تقاوي البطاطس بصناديق بلاستيكية تسمح بدخول الهواء بكل سهوله بخلاف طريقة التخزين بالأكياس التي يتبعها اغلب مزارعي البطاطس في المملكة ، موضحا بان الأكياس لاتحفظ جودة المنتج وتساهم بإتلاف نسبة من الإنتاج بسبب احتكاكه ومنعه بالكيس بالإضافة إلى انه يكلف المزارع تكاليف إضافية من خلال التعبئة.
وأشار وولف فاندر بان هذه التجربة نجحت في بلاده وانه بإمكان العامل الواحد تعبئة كميات كبيرة من البطاطس وحفضها بالصناديق وإدخالها مخازن التبريد من خلال الرافعة الشوكية.
وهنا عاد كيس دي وايت ليوضح الطريقة الحديثة المتبعة عالميا للخطوات اللازمة لإنتاج البطاطس باستخدام تقنية التكاثر عن طريق الأنسجة مبينا بان المرحلة الأولى تسمى بمرحلة إنتاج الأمهات ويليها مرحلة الاستنساخ ويليها إنتاج الجيل الأول والجيل الثاني.
وأضاف الخبير الهولندي بان البطاطس تصنع وتزرع اغلبها لثلاث أنواع أهمها البطاطس العادية التي تتواجد حاليا بالأسواق وبطاطس الشيبس والبطاطس التصنيعية.
وامتدح الخبير الزراعي الهولندي اللقاء، مضيفا: "كانت فرصة طيبة للالتقاء برجال الأعمال والمزارعين من مزارعي المنطقة وأبدى اعجابة لمستقبل زراعة البطاطس في المملكة من خلال زيارته لبعض المزارع ومشروع نادك الزراعي.

image

image

image

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1179

Y
W
تقييم
2.06/10 (87 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#59609 Saudi Arabia [وواضح]
1.00/5 (1 صوت)

03-02-1433 01:00 AM
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته



شكرا للقائمين علي هذا الاخبار القيمه



التي نستفيد منها ويستفيد منها اجيالنا القادمه



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار