"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
عضو "شورى": التهنئة بـ "الكريسماس" مستحبّة أحياناً!


04-02-1433 02:35 PM

سبق حائل -- ماجد بركة المسمار

متابعة – الرياض: أبدى الفقيه السعودي، عضو مجلس الشورى حاتم الشريف تسامحاً هو الأول من نوعه لداعية سعودي بارز مع التهنئة بالكريسماس (أعياد الميلاد) الذي يحتفل به معظم النصارى في 25 ديسمبر كل عام باعتباره مولد المسيح عليه السلام.

وأكد الشريف أن هناك فرقاً بين تهنئة الكافر بعيده الديني وعيده غير الديني، معتبراً تهنئة غير المسلم بعيده الديني أيضاً فيها حالتان، حالة تدل على الرضا بدينه، وأخرى لا تحمل ذلك كالقول «عيد سعيد»، فهذا الأخير مباح بخلاف الأول.

ووفقاً لتقرير أعده الزميل مصطفى الأنصاري ونشرته "الحياة"، أشار إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يحيي غير المسلمين في رسائله إليهم بقوله: «السلام على من اتبع الهدى»، وهو ما رآه الشريف «تصرفاً من النبي يدل على جواز هذا النوع من التلطّف مع غير المسلم (...) وهو مبني على المداراة أو ما يسميه الناس اليوم المجاملة، وهو مستحب عند إرادة دعوة الآخر وهدايته».

وكان الشريف عرض الموضوع بتفصيل أكبر في حديث عبر صفحته على «فيس بوك»، إلا أنه شدد أخيراً على «وجوب التفريق بين محل الإجماع في هذه المسألة ومحل الاختلاف، فمحل التحريم بالإجماع هو تهنئة الكافر بعبارة تدل على الرضا عن دينه (...) وأما تهنئتهم بما لا يدل على ذلك فنقل الإجماع عليه دعوى غير صحيحة!

ومنذ أن توسعت الحكومة السعودية في ابتعاث الطلاب السعوديين، تشهد أمثال هذه القضايا جدلاً بين فئات كبيرة من الشباب، حائرين بين فتاوى فقهية تحرم عليهم التعاطي مع جوانب من محيطهم الغربي، ورغبة ملحّة من جانبهم في مشاركة الآخرين أعيادهم ومناسباتهم كما يصنع الغربيون معهم في مناسبات الأعياد الإسلامية. ويتوقع أن يواجه الشريف ردود فعل غاضبة من فقهاء يختلفون معه في الترجيح الذي توصل إليه وأعلنه للمرة الأولى.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 977

Y
W
تقييم
1.90/10 (22 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#59711 Saudi Arabia [الساهر]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-1433 09:04 PM
ليش اليهود والنصارى يحتفلون بأعيادهم ويقدسون دينهم ؟حتى بعمري مامر علي ولاشفت احد يقلد قسيس ...واحناالعيد عندنا عادي زيه زي اي يوم وعلى كثر المساجد خاليه .وكل يوم نشوف يوتيوب ولا مسلسل تافه يستهزؤن بالدين ....


#59712 Saudi Arabia [كلادينج ]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-1433 09:21 PM

هنئوهم انتم المشايخ واصحاب العلم


#59720 Saudi Arabia [هيفا]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-1433 12:19 AM
أنا معك هو أمر مستحب لأني ألاحظ أن الاجانب وهذي صارت معي كثير لمن يجي عيد الفطر أو الاضحى يهنوني يقولون عيد مبارك مكسر طبعا ويفرحون معنا وعارفين أنه فيه حلاو يجي مع العيد وينبسطون لمن نعطيهم فمن الواجب إنا لمن تجي اعيادهم مثل الكريسمس نهنيهم أنادايما اقولهم هبي نيو يير اتوقع تقع في التحريم لمن إحنا يالمسلمين نحتفل فيها مثل نخصص حفله عشانها أو نهدي الهدايا هنا حرام لكن التهنئه لا


#59724 European Union [Abu Mutlaq]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-1433 02:06 AM
نطق الرويبضه

التهنئة بعيد الكريسماس
الشيخ محمد بن صالح العثيمين

السؤال: ما حكم تهنئة الكفار بعيد الكريسماس ؟ وكيف نرد عليهم إذا هنئونا بها ؟ وهل يجوز الذهاب إلى أماكن الحفلات التي يقيمونها بهـذه المناسبة ؟ وهل يأثم الإنسان إذا فعل شيئاً مما ذكر بغير قصد ؟وإنما فعله إما مجامـلة أو حياء أو إحراجًا أو غير ذلك من الأسباب وهل يجوز التشبه بهم في ذلك ؟
الإجابة: تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق ، كما نقل ذلك ابن القيم - رحمه الله - في كتابه ( أحكام أهـل الذمـة ) ، حيث قال : ( وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنيهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول : عيد مبارك عليك ، أو : تهنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات ، وهو بمنـزلة أن يهنئه بسجوده للصليب ، بل ذلك أعظم إثمـاً عند الله ، وأشد مقتـاً من التهنئة بشرب الخمر وقتـل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنأ عبداً بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه . انتهى كلامه - رحمه الله - .

وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا وبهذه المثابة التي ذكرها ابن القيم ، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر ، ورضىً به لهم ، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه ، لكن يحـرم على المسلم ان يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره، لأن الله تعالى لا يرضى بذلك ، كما قال الله تعالى: { إن تكفروا فإن الله غني عنكم ولا يرضى لعباده الكفر وإن تشكروا يرضه لكم } ( الزمر: 7 ) وقال تعـالى: { اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا } ( سورة المائدة: 3 ) وتهنئتهم بذلك حرام سواء كانوا مشاركين للشخص في العمل أم لا .

وإذا هنئونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك ، لانها ليست بأعياد لنا ، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى ، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم ، وإما مشروعة ، لكن نسخت بدين الإسلام الذي بعث به محمدًا صلى الله عليه وسلم ، إلى جميع الخلق ، وقال فيه: {ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين } ( آل عمران : 85 ) .

وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام ، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في لك من مشاركتهم فيها وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة ، أو تبادل الهدايا أو توزيع الحلوى ، أو أطباق الطعام ، أو تعطيل الأعمال ونحو ذلك ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من تشبه بقوم فهو منهم". قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتابه اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم : " مشابهتهم في بعض أعيادهم توجب سرور قلوبهم بما هم عليه من الباطل ، وربما أطمعهم ذلك في انتهاز الفرص واستذلال الضعفاء " . انتهى كلامه - رحمه الله - .

ومن فعل شيئاً من ذلك فهو آثم ، سواء فعله مجاملة أو توددًا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب ؛ لأنه من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم .



#59727 Saudi Arabia [فالح الغيثي]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-1433 04:17 AM
يا سبحان الله العظيم شوي شوي يما ينجض راس التيس. هههههههه

هيفاء اجل الاجانب يعايدونك ويفرحون يبون حلاو يمكن حلاوكم غير الي بالسوق

يمكن الاخ الشريف نسي تاديب الرسول لنا في رد التحية على اليهود وتحذيره للمسلمين من ليهم لألسنتهم

صدق المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه عندما قال تنقسم امتي عن بضع وسبعين شعبه


#59751 Saudi Arabia [bvfcsa]
1.00/5 (1 صوت)

05-02-1433 05:07 PM
لافض فوك ياأبا مطلق عندما اوردت فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
وصدقت عندما قلت نطق الرويبضة
كفانا الله شر هذا الزمان



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار