"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
تغريم عائض القرني بـ 330 ألف ريال في قضية سرقة محتوى كتابه "لا تيأس" وسحبه من الأسواق


تغريم عائض القرني بـ 330 ألف ريال في قضية سرقة محتوى كتابه "لا تيأس" وسحبه من الأسواق
29-02-1433 08:07 PM

سبق حائل - متابعات :


قضت لجنة حقوق المؤلف بوزارة الإعلام بتغريم الداعية السعودي عائض القرني مبلغ 330 ألف ريال سعودي، في القضية التي تقدمت بها الكاتبة السعودية سلوى العضيدان اتهمته فيها بالاعتداء على حقوقها الفكرية.

وبحسب موقع العربية , فإن المبلغ يشمل 30 ألفاً للحق العام، و300 ألف تعويضاً للكاتبة العضيدان، في الحكم الذي كانت تتساءل عنه الأوساط الثقافية السعودية، كما شمل الحكم سحب كتاب القرني "لا تيأس" من الأسواق، ومنعه من التداول، ووضعه بشكل رسمي على قائمة المنع حتى لا يدخل إلى المملكة.

من جهته علق المحامي عبدالرحمن اللاحم الناشط الحقوقي المعني بحقوق الملكية الفكرية على الحكم بأنه يقدم رسالة إيجابية للناس وأنه عليهم أن لا يتأخروا في التقدم إلى المؤسسات القضائية في حالة الاعتداء على حقوقهم الفكرية، وقال إنه "لا أحد فوق القانون".

وأضاف المحامي اللاحم إنه سعيد بالحكم، داعيا المؤسسات القضائية إلى الاهتمام أكثر بقضايا حقوق الملكية الفكرية، خاصة وأنها تهيئ مناخا للإبداع الحقيقي في السعودية.

وحول توقيت تطبيق الحكم، وهل سيطبق فورا؛ بين اللاحم أن "الحكم قابل للاستئناف خلال 60 يوما" .



عايض القرني للعضيدان : عفا الله عني إن اجتهدتُ فأخطأتُ وسامحكِ الله على اجتهادك


وجَّه الشيخ الدكتور عائض القرني رسالة إلى الكاتبة السعودية سلوى العضيدان، التي اتهمته بالأخذ من كتابها "هكذا هزموا اليأس" في مؤلفه الشهير "لا تيأس"، واصفاً المؤلفة بأنها كإحدى بناته؛ يكنُّ لها التقدير والاحترام، ولزوجها وافر الإجلال؛ فهما من أسرة كريمة لها مكانتها. مؤكداً أنه لم يتعرَّض لجناب ابنته سلوى بأي سوء، ولن يسمح لأحد بالإساءة إليها.

وقال القرني: "والله، إن ما يكدّر خاطرها وخاطر أي إنسان يكدّر خاطري، والعلم والمعرفة رحم بين أهلهما، وبدأ التعاون بيني وبينها منذ أن صدر كتابها؛ فقد قدّمته للجمهور بكلمة على غلاف كتابها مع صورتي".

وأوضح القرني أن أهل العلم والمعرفة والأدب استفاد بعضهم من بعض، مستدلاً بشيخ الإسلام ابن تيمية الذي نقل عشرات الصفحات في كتبه لعلماء في مثل "درء تعارض العقل والنقل"، دون ذكر المرجع؛ "فهل كان هذا عجزاً من ابن تيمية؟ ومن نحن إذا قورنّا به وبأمثاله من الأفذاذ؟ ثم إني - والحمد لله - لستُ عاجزاً عن التأليف؛ فأنا أستطيع - بحمد الله - تأليف كتاب كامل دون الرجوع لمصدر، وقد أُعطيت في البحرين جائزة المؤلف العربي الأول، والذي يحفظ القرآن وآلاف الأحاديث وآلاف الأبيات وطالع آلاف الكتب هل يعجز عن التأليف من حفظه؟ ولكن ماذا أقول لمن يعلّق ويقول عني: حتى كتاب (لا تحزن) ليس له إنما أخذه من كتاب (دع القلق وابدأ الحياة)، وحجمه خُمْس كتابي، ولم آخذ منه إلا صفحة واحدة".

وأضاف بأن مراجعه في "لا تحزن" أكثر من مائتي مرجع إسلامي، والمؤلَّف غربي، وأنا عربي {لسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَـذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ}". كما دعا إلى النظر في كتاب "سرقات المتنبي" في الأسواق، حتى قيل فيه "إنّ غالب أشعاره مسروقة من شعراء كبار لم يذكرهم المتنبي". والسؤال: أين هؤلاء الشعراء العباقرة الكبار الذين لهم هذا الشعر المذهل، وسرق شعرهم المتنبي؟

وأضاف " قالوا: إنّ الحريري صاحب المقامات أخذ مقاماته من أديب بالكوفة؛ فكيف اختفى هذا الأديب الباقعة وبرز الحريري؟ وقال نفطويه: إن ابن دريد الأديب الشهير أخذ كتاب (الجمهرة) كله من كتاب (العين) للخليل بن أحمد، وفي ترجمة الفرزدق قال أحدهم إن قصيدة (هذا الذي تعرف البطحاء وطأته) ليست له، وإنما انتحلها من غيره، {وقالوا أساطير الأولين اكتتبها فهي تُملى عليه بكرةً وأصيلاً}. وقال أحدهم في مجلس إن قصيدة (ثورة الشك) ليست للأمير عبدالله الفيصل، وإنما هي لشاعر مصري. قلنا له: يا سلام؟ وأين هذا الشاعر المصري الداهية الذي اختفى فجأة بعدما قال هذه القصيدة؛ فلا اسم ولا رسم؟ والتأليف على ثلاثة أقسام: نقل بالتنصيص، واشتراك في معنى وبنات فكر؛ فأحياناً إذا ألّفتُ لا أكتب القصص المعروفة والقصائد المشهورة؛ لأنها موجودة وصارت إرثاً عالميّاً ونتاجاً إنسانياً مشتركاً، أتريد مني إذا ذكرت قصة نجاح انشتاين أوأديسن أو استيفن كوفي أو قصيدة قفا نبكي أو قصيدة ابتسم لإيلياء أبو ماضي أن أكتبها كلها بقلمي؟ بل أعلّق وأستنتج وأضيف وأحذف شأن كل المؤلفين".

وقال القرني: "والله لقد كنت أدعو الله في السر والعلن لي ولابنتي الفاضلة سلوى العضيدان وأقول: اللهم الطف بي وبها بلطفك العظيم، واسترني وإياها بسترك العميم". مضيفاً "والآن أقول لها: يا ابنتي، ما زال التعاون على البر والتقوى، وعفا الله عني إن اجتهدت فأخطأت، وسامحك الله على اجتهادك فما بيننا من إيمان وإسلام وبرّ وصلة يوجب علينا التراحم والتعاون عملاً بقوله تعالى {وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُواْ الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلإِنْسَانِ عَدُوّاً مُّبِيناً}، وقوله تعالى {والعصر. إن الإنسان لفي خسر. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}، وقوله صلى الله عليه وسلم (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام: دمه وماله وعرضه. والمسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يحقره، ولا يسلمه)، والعفو والتسامح منّي ومنكِ هو عقد شرعي بين المؤمنين، لم يُفسخ أبداً إلى يوم الدّين".

وأشار إلى أنه دخل في قضايا قصاص لأناس قُتل أبناؤهم عمداً بالرصاص، فلما ذكّرناهم بآيات العفو والصفح سالت دموعهم، وعفوا عن القاتل لوجه الله، فكيف بصحف منشَّرة وأفكار مسطَّرة تداولها البشر؟
وأعرب عن تطلعه مستقبلاً إلى تعاون أجمل وأفضل مع ابنته الكاتبة الفاضلة سلوى العضيدان؛ فغداً سوف يكون أجمل وأروع من اليوم على نهج التعاون على البر والتقوى، كما قال تعالى {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض}. "ونحن على وعد الله المنتظر وبشراه المرتقبة {وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ}، وجراح الخلاف بين المؤمنين يداويها دمع الصفاء من عباد الله الصالحين، كما قال البحتري:
إذا اقتتلتْ يوماً ففاضتْ دماؤها تذكرت القربى ففاضتْ دموعُها
ولو كان من خالفني رجلاً لكان الخطاب أخذاً وعطاء ومناقشة ومناصفة، كما قال الأول:
ولو أنّ خصمي فارساً لاتّقيتُه ولكنّها أنثى تُعزّ وتُكرمُ"

وقال: "قد أُمرنا بالرّفق بالنساء واللّطف مع بنات حوّاء عملاً بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (استوصوا بالنساء خيرا)، وقال: (النساء شقائق الرجال)، وقال: (الله الله في النساء)، وقال: (رفقاً بالقوارير)، وهل يستطيع الإنسان أن يقول لابنته إلا أجمل العبارات وأرق الكلمات؟ وأذكر هنا قول أبي الطيب وهو يشاهد فتيات منكسرات بمصيبة عارضة يقول:

أتتْهُن الـمُصيبةُ غافِلاتٍ فَدَمْعُ الـحُزْنِ في دَمْعِ الدَّلالِ".

وأكد الشيخ عائض القرني أنه لن يكون سبباً في إزعاج أي إنسان كائناً من كان، مخاطباً ابنته سلوى بقوله: "والآن أضعُ بين يديكِ تسعين كتاباً من مؤلفاتي، خذي منها ما شئتِ، واتركي ما شئتِ، وما أخذتِ أحبُّ إليّ مما تركتِ؛ فالعلم صدقة جارية وهديّة متقبّلة، وشكراً لمن وثق بنا فاستفاد من كتبنا أو أخذ من مؤلفاتنا، وأنا وإياك يا ابنتي الغالية لم نخترع أفكاراً حصريّة، ولم نكتشف في كتبنا اكتشافات علميّة خاصة بنا كالنظرية النسبيّة لآنشتاين أو قانون الجاذبية لنيوتن، بل ما كتبناه وما قلناه سبقنا إليه من قبلنا كما قال عنترة: (هل غادر الشعراءُ من متردِّمِ؟) أي لم يترك لنا الشعراء السابقون معاني إلا وطرقوها، وقد أخذنا من غيرنا وأخذ غيرنا منا".

وأكد القرني عفوه عمن أساؤوا إليه "أما الذين أساؤوا إليّ بتعليقاتهم فأقول سامحكم الله وعفا الله عنكم، وأما ردّي وجوابي فهما أعمال قادمة وليسا كلاماً؛ فالعمل أبلغ من الكلام {وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ}، وقد تعوّدنا على الزّوابع والعواصف والقواصف، ونخرج منها بلطف الله دائماً سالمين غانمين مع قول الباري جل في علاه {فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ}، ووجدنا العاقبة الحسنة متحققة في قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (من أكثر من الاستغفار جعل الله له من كل همٍّ فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً)، ويقول أبو الطيب المتنبي:

إذا اعتاد الفتى خوضَ المنايا فأهونْ ما يمر به الوحولُ
وأقول كما قال أبونا آدم وأمنا حواء {رَبَّنَا إننا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً".


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 2781

Y
W
تقييم
3.56/10 (62 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#61786 Saudi Arabia [الشمري]
1.50/5 (2 صوت)

29-02-1433 09:56 PM
اخر الدنياء يردون على حريم


#61801 Saudi Arabia [عربيه]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 02:38 AM
الحريم امك واختك وبنتك ومرتك الرسول عليه الصلاه والسلام اوصى على النساء تجي انت يالحثاله اتقول اخر الدنيا يردون على حريم لاوالله اخر الدنيا اشكالك يامتخلف عقليااا لاتنسى يوم طلعت على الدنيا وش طلعت منوه كلك مفهوميه


#61814 Saudi Arabia [ناقد ]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 11:59 AM

يستاهل ويستاهل كل واحد يمد يده على حق الاخرين لكن هل يجوز قطع اليد في هذه الحاله وشكرا


#61816 Saudi Arabia [سعود الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 12:15 PM
علي بابا كبير


#61819 Saudi Arabia [محمد العنزي ]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 12:40 PM
والله اني احبك بالله
واتمنى لك ولنا التوفيق بالدنيا والاخرة
وكلامك اقنعني


#61821 Saudi Arabia [ابو راشد]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 12:49 PM
جزاك الله خير يا عائض القرني
على كل ماقدمته للاسلام والمسلمين


#61827 Saudi Arabia [أحمد بن عبدالعزيز]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 01:24 PM
ياشيخ حفظك الله : لقد أسمعت لو ناديت حيا. .. . ولكن لا حيات لمن تنادي
ولو نارا نفخت بها أضائت ولكن لا حيات لمن تنادي.


#61836 Saudi Arabia [سطام الاكلبي]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 02:41 PM
عربيه الله يعين رجالك عليك اذا نتي مزوجه


واذا مانتي متزوجه الله يعين اهلك








#61842 Saudi Arabia [الساهر]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 04:56 PM
الشمري تتكلم عن عائض القرني اخر الدنيا يردون على الحريم ,,وانتم متى تردون العراق والشام هناك مكانكم !!!!! ارجعوا من حيث اتيتم


#61843 Saudi Arabia [جبل أحد]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 06:45 PM
عربيه............... عربيه

أحسنتي التصرف ,,
وردك عقلاني ,,,,موفقه


#61846 Saudi Arabia [الزعيم]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 08:37 PM
شيخ وداعية وآخرتها سرقة !!!!

بحل يا صحف حائل وسرقة الاخبار


#61847 Saudi Arabia [برزان]
1.00/5 (1 صوت)

01-03-1433 10:05 PM
كل ديرةٍ فيها لنا نزل واعيان
و ان لحت الدنيا لنا كل ديرهـ

لكن اسهر وبعدين نم وغطلمه وخل عنك شمر ياجبان..


#61854 Saudi Arabia [الشقران1]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1433 12:28 AM
شمر العراق والشام ونجد وخاصة جبل شمر لكن انت منين يالساهر يانمنت واصبحت نعلمك زين


#61866 Saudi Arabia [سالم النفيع ]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1433 08:14 AM

يذكرني بكلام النجيمي نفس السيناريو يتهكم في الاول ويقول لم يحصل ثم يكشف على حقيقته ويعتذر ويقول اجتهدت واخطاة كلام غير مقبول السارق له عقابه وهي قطع اليد لماذا لايطبق فيك هذا الحكم اذا كنت تدعوا للاسلام مثلما تقول كله ضحك على الدقون على الواهمين امثال بعض الردود المغتره فيك .


#61869 Saudi Arabia [فالح الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1433 09:48 AM
لبى قلبك يالقرني

نفع الله بك وبعلمك وجزاك عن المسلمين خير الجزاء

عالم اديب مؤادب


#61875 Saudi Arabia [محبك بالله شمري0]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1433 12:26 PM
ياشيخ طالما هي جت على كذا فالأمر يهون والله اني اخاف عليك اخاف عليك حفظك الله من المتربصون ومن كل شر0


#61913 Saudi Arabia [ضيغم]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1433 08:55 PM
الساهر كل مكان فيه شمر ولاتنسى انها في فتره سادت الجزيره العربيه اطلاع على التاريخ وبعدين تكلم ومن ناحية عايض فهو ليس نبي معصوم ولا ملك لايخطي انسان قابل لكل شي لاتعظم الاشخاص وكن رجلا


#61914 Saudi Arabia [الشمري* ابو عمر*-]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1433 09:06 PM
اذا انت شجاع ورجل وابن قبيلة اعطني اسمك انت وشكالك حتى تعرف شمرواللة يهديك


#61926 Saudi Arabia [يافا حائل]
1.00/5 (1 صوت)

02-03-1433 10:07 PM
اللي كاتبه لقبها عربيه شكلها عربي موعربيه يعني رجال مو انثى .ياربي وشفيها الدنيا صايرة بالمقلوب الشيخ نحترمة ونقدرة والمقال السابق لم استطيع اكماقرائته .


#61937 Saudi Arabia [شي عجيب]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-1433 01:28 AM
الساهر

انت شخص مدسوس حتي تغير مجرى التعليقات

شووف اقرب خارطه للكرة الارضية وفرها على الجزيرة العربيه تلقى جبل شمر منحوت


قبلك بهيج حدروه السناعيس



#61961 Saudi Arabia [يافاحائل]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-1433 07:16 AM
يافد قبيلتي انشهد انهم سناعيس ورجال لو ماردوا على اللزقه المدعو ساهر اوابو سهرة لا الغيناه نحن الشمريات بالطوب الثلجي وخلينى اسنانه الصينيه ترجع لاصلها مو عندنا قاعد يتثلج ويتزلق بصحيفتنا قال اجعوا من حيث اتيتم قال روح ياشيخ روح لاندوسك في كرشتك الممتلية حقد عى شمر العريقة اصحاب الارض الاصليين موانت يالتكروني باعطيك على الصبح ايقونه شمرية تستاهلها ولاعاد تتكلم فينامرة ثانية يالدخيلة.


#61975 Saudi Arabia [عبدالاله خالد سامي]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-1433 12:36 PM
جزاك الله خير ياشيخ وكما قال احد الاخوه في الردود : لقد أسمعت لو ناديت حيا. .. . ولكن لا حيات لمن تنادي...
وانت قلته ياشيخ حنا ماجبنا شي من عندنا مثل اللي اخترعو(انشتاين) وغيره.. حنا نجتهد وناخذ من هنا ومن هنا ونكتب علشان الناس تستفيد وليست سرقه مثل ما يفكر بعض الناس . وهل نقلك لكلام احد الصحابه يعني سرقه؟!
اوحسب ماسسمعت ان ريع كتابك هذا ما اخذت منه ريال واحد. بل تبرعت بريعه.
وهذي راحت تدور على الفلوس ومالقت احسن من هالفرصه علشان تشوه سمعتك ياشيخ وتكسب من وراك كم ريال . الله يحفضك ياشيخ...


#62004 Saudi Arabia [ترباوي]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-1433 08:06 PM
الشيخ يبي له كرسي

لكن محمض عليك وتبطي انت وسوالفك


#62015 Saudi Arabia [حايلي]
1.00/5 (1 صوت)

03-03-1433 10:37 PM
ياناس ؟؟؟ الله يستر ..؟؟؟ وش صاير بالدنيا ؟؟؟؟؟ اذا كان هذا الشيخ والداعيه يسرق من الكتب ويؤلف فهي جريمة ؟؟؟ هل المادة طغت على العقول ؟؟؟ وأصبح الناس يسعون اليها بجميع الطرق ....؟؟؟؟ ((( يوم لا ينفع مال ولا بنون....... الآية)))) استغغر الله وأتوب اليه



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار