{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}غرفة حائل تستقبل رئيس غرفة الطانطان بالمملكة المغربية - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
غرفة حائل تستقبل رئيس غرفة الطانطان بالمملكة المغربية


غرفة حائل تستقبل رئيس غرفة الطانطان بالمملكة المغربية
01-03-1433 01:13 PM

سبق حائل ــ اسامة عامر :

استقبل نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بحائل الأستاذ/ عبد السلام بن عبد الكريم معجل الفرج صباح اليوم الأحد 28 صفر 1433هـ الموافق 22 يناير 2012 م رئيس الغرفة التجارية بمدينة طانطان المغربية الأستاذ / عبد الله ابركي والوفد المرافق له الذي ضم مدير مهرجان الطانطان الصحراوي السياحي ومسئولا عن جهاز السياحة المغربي وذلك في زيارة تفقدية لمهرجان حائل الصحراوي بدعوة من إدارة تنمية السياحة بمنطقة حائل لزيارة المهرجان وتوقيع اتفاقية توأمة بين مهرجان حائل الصحراوي ومهرجان الطانطان الصحراوي بالمغرب الشقيق -حيث التقى خلالها الوفد الزائر بأعضاء مجلس إدارة الغرفة في حضور مدير عام جهاز تنمية السياحة بالمنطقة المهندس/مبارك بن فريح السلامة حيث اطلع الوفد الزائر على فيلم مرئي عن المقومات الاقتصادية بمنطقة حائل وموجز عن مشاريع البنية التحتية بمدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية بحائل ثم تناول اللقاء بحث التبادل التجاري بين المملكتين السعودية والمغربية وسبل تنميته ودور اللجنة السعودية المغربية المشتركة ومجلس الأعمال السعودي المغربي في تطوير وتنمية التعاون الاقتصادي والاستثماري وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، والتطلع إلى توسيع هذه الجهود وتكثيفها في المستقبل. وضرورة اتخاذ خطوات أكبر في سبيل تشجيع وتيسير دخول صادرات كل منهما إلى أسواق البلد الآخر وإزالة العوائق كافة التي تحد من انسياب الاستثمارات وتشجيعها بين البلدين بما يسهم في زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، وتنظيم الندوات المشتركة التي يشارك فيها رجال الأعمال في البلدين من أجل استعراض الفرص الاستثمارية، وإقامة معارض مصاحبة للمنتجات السعودية المغربية على هامش تلك الندوات .
وقد أكد الحضور على أهمية التراث الحضاري والثقافي والتاريخي للبلدين وضرورة الاستفادة من تجاربهما في هذا المجال، وتفعيل برامجها التنفيذية، من خلال تبادل الرؤى والخبرات حول بحث فرص التعاون في مجال الفنادق التراثية والنزل البيئية والاستراحات الريفية والوجهات السياحية، وتبادل الخبرات والتجارب في مجال تطوير الحرف والصناعات اليدوية التقليدية.
و باستقراء حجم هذا التبادل التجاري بين السعودية والمغرب لوحظ أنه انخفض من تسعة مليارات ريال في عام 2008 إلى خمسة مليارات ريال في عام 2009، وقد يكون مرد هذا الانخفاض وجود عراقيل أو قيود تعيق التجارة بين البلدين، ولهذا نؤكد على أهمية رفع التبادل التجاري بين السعودية والمغرب، حيث أن قيمة المبادلات التجارية بين البلدين لا زالت دون المستوى المطلوب، رغم توفر حجم الإمكانيات المشتركة.
وأشار المعجل إلى أن حجم الاستثمارات السعودية في المغرب كبير رغم تعثرها، وقال أن غياب المعلومات حول فرص الاستثمار في البلدين هو السبب وراء ضعف المشاريع الاقتصادية لرجال الأعمال. ولابد من العمل على إزالة العوائق التي تحول دون انسياب المبادلات التجارية بين المغرب والسعودية، خصوصا وانه هناك عدد من الإشكاليات التي يواجهها رأس المال العربي في عدد من مناطق العالم بسبب انعكاسات الحرب على الإرهاب وأزمة منطقة اليورو الراهنة.
وقد أكد المعجل على أن التوجه الرسمي والشعور الشعبي ونظرة رجال الأعمال في البلدين، كلها عوامل مشجعة ليكون حجم التبادل التجاري في أولويات اهتمام الجانبين . كما انه ملاحظ أن حجم الاستثمارات السعودية في المغرب كبير، رغم تعثرها، وهي تقدر بمليارات الدولارات وتتركز في قطاعات ثلاثة وهي العقار والسياحة والصناعة، بالإضافة لقطاع الطاقة.
ـ هنالك عنصران أساسيان يفسران ضعف التبادل التجاري:
في الميدان الصناعي يلاحظ غياب المعلومات حول الفرص الاستثمارية المتوفرة في البلدين، فالجانب السعودي لا يقدم صورة واضحة عن فرص الاستثمار بالسعودية، وكذلك الجانب المغربي لا يقدم صورة واضحة للمستثمر السعودي عن الفرص الاستثمارية في المغرب، وهو أمر متروك للاجتهادات الفردية. فمثلا في السعودية لدينا دراسات تحدد مشاريع مدروسة واظهرت جدواها الاقتصادية، وكان المفروض أن نقدمها لزملائنا المستثمرين المغاربة لندعوهم للمشاركة في إنجازها سواء عبر استثمار مشترك أو مستقل (مغربي) مائة في المائة، وهو أمر يتيحه الآن نظام الاستثمار في السعودية للمستثمرين المغاربة الذين يمكنهم الاستفادة من قروض ميسرة (50 في المائة من قيمة المشروع) من صندوق التنمية الصناعية وحق ملكية العقار الذي يقام عليه المشروع والعقار الخاص بإقامة سكن للعاملين في المشروع، وفقا للشروط التي يستفيد بها المستثمر السعودي.
أما بالنسبة للميدان التجاري فلدينا في السعودية صناعات متقدمة جدا وأثبتت قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية، ومن واجبنا نحن كسعوديين أن نسوقها في المغرب عبر معارض ترويج، ثم في مرحلة ثانية نصدرها للسوق المغربي، إلى شريك أو وكيل لتسويقها. وقد أكد المعجل بان الغرفة بدورها تناشد رجال الأعمال في البلدين للاضطلاع بدورهم في النهوض بالتعاون الاقتصادي وتحريك فعالياته، وأنهم كرجال أعمال أمام مسؤولية التحرك بسرعة وتحمل مسؤولية تنمية العلاقات التجارية السعودية المغربية . ونؤكد على ضرورة قيام نقل بحري مباشر بين السعودية والمغرب، سواء عبر إنشاء شركة أو عبر تشجيع بعض الشركات القائمة على تسيير خطوط بين البلدين، يمكن مثلا أن تمر ببلدان إفريقية. ثم اتخاذ تدابير سريعة لتخليص الصادرات في المنافذ، كي لا تتعرض لاجتهادات شخصية تؤخرها لأي سبب، إلا اذا كان هنالك سبب وجيه فعلا . وكذلك تخفيض الرسوم الجمركية الى مستوى تطبيق الأنظمة المعمول بها، وهو إجراء يساعد على تدفق السلع ورفع إيرادات الدولة نفسها. ونحن نسعى لإيجاد الحوافز والسبل لتشجيع تلك الاستثمارات على التوجه نحو الأسواق العربية ومن أهمها المغرب الشقيق من حيث اتخاذ تدابير سريعة لتشجيع دخول رأس المال وخروجه دون حواجز، لأن اطمئنان المستثمر مرتبط بالضمانات التي يتوفر عليها أن يكون حرا في نقل رأسماله بسرعة ودون عقبات.
وفي نهاية اللقاء وجه الوفد الزائر دعوة لرجال الأعمال في منطقة حائل بزيارة مهرجان الطانطان الصحراوي السياحي في المغرب والذي يعقد في مارس القادم وشكر الوفد مسئولي الغرفة التجارية الصناعية بحائل على حسن الوفادة والاستقبال، وتم تبادل الهدايا التذكارية .

image

image

image

image


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1185

Y
W
تقييم
2.36/10 (49 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار