"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
من قيل كاشغري فهمت المضامين ... الشاعر خلف مشعان يرد على كاشغري بقصيدة بعد سبه للرسول


من قيل كاشغري فهمت المضامين ... الشاعر خلف مشعان يرد على كاشغري بقصيدة  بعد سبه للرسول
19-03-1433 01:48 PM

سبق حائل ــ سلطان الشمال :

الشاعر خلف مشعان العنزي يرد على حمزة كاشغري بقصيدة قوية وإليكموها بصوت الشاعر نفسه .

[flash=http://youtube.com/v/u-WwjLqu68g]WIDTH=640 HEIGHT=480[/flash]


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 5628

Y
W
تقييم
3.51/10 (44 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#63677 Saudi Arabia [صح لسانك مليون مره]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 02:08 PM
سلام عليك ياخلف المشعان وبيض الله وجهك علي هالقصيده

وقصيدتك ترفع الراس


نعم من تسبب علي مجتمعنا طروش البحر


صح لسانك


وماشاء الله عليك الله لايظرك


#63682 Saudi Arabia [سلطان]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 02:34 PM
صح لسانك يابن مشعان شاعر معروف بالجزاله






#63684 Saudi Arabia [عبدالمجيد العنزي]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 02:49 PM
صح لسانه


#63688 Saudi Arabia [هليل]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 03:17 PM
صح لسانك وبيض الله وجهك يابن مشعان


#63689 Saudi Arabia [البجيدي]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 03:33 PM
مبدع يابو موسي ونسال الله له الهدايه


#63691 Saudi Arabia [الشمالي]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 03:44 PM
كبير ياخلف المشعان العنزي


#63692 Saudi Arabia [مساء الخير]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 03:55 PM
كفوا يالوايلي


#63699 Saudi Arabia [بشير البجيدي العنزي]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 05:21 PM
سلام ياتحياتي واللهم صلى وسلم علي نبينا محمد


#63700 Saudi Arabia [المضيبري]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 05:43 PM
كفو والله يا بن مشعاااان.........
ماهي غريبه عليكـ........
صح لساااانكـ......


#63715 Saudi Arabia [دوريات حائل]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 08:27 PM
مانبي كلام نبي فعل




نبي نعمل بوضوح ونترك الدنفسه


#63719 Saudi Arabia [الممنوع]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 08:45 PM

صح لسانك ..




والله لو أنا عندك حبيت راااااااااااسك


#63735 Saudi Arabia [حماد الفضل]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 10:35 PM
قوووويه صرااااحه



صح لسان ياخلف



شاعر بطران شعرك ماشاء الله عليك


#63738 Saudi Arabia [جزل ياخلف]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 10:52 PM
هذي نتيجة مرحبا ياأدمس العين
لين طلعت له عين من كثر ماله

يوم البحر يرمي لنا الزين والشين
وكل يخم من البحر مارماله

شرق اسيا جونا وصارو سلاطين
واليوم حنا اللي ندور كفاله




يسلم راسك ياخلف فعلا طرش البحر هم من طلع منهم اليبرالين واشكالهم


يبون حريه الراي يبون الديمقراطيه الماجنه يبون التفتح في حظارتهم التخلفه
التي لم ينتج من حظرتهم غير تدهور من اتبعهم مثل لبس طيحني


صادق طرش البحر هم البلا في تغيرات البيئه عندنا

ياليت الدوله تركز علي مناطق الحجاز مع التشديد عليهم


#63744 Saudi Arabia [خالد العطوي]
1.00/5 (1 صوت)

19-03-1433 11:12 PM
يسلم راسك ياخلف فعلا طرش البحر هم من بدو بالفتنه و طلع منهم الليبرالين واشكالهم الجهله تجي علي موالهم يضنون انها حظاره


يبون حريه الراي يبون الديمقراطيه الماجنه يبون التفتح في حظارتهم المتخلفه
التي لم ينتج من حظاراتهم غير التخلف وتسببو في تدهور من اتبعهم مثل لبس طيحني وعادات قبيحه

ياناس اصحو


وصادق طرش البحر هم البلا في تغيرات المجتمع في بلادنا

ياليت الدوله تركز علي مناطق الحجاز ه واي منطقه حدودي مع التشديد عليهم


ولا بد الشعب يساعدون الدوله علي متخلفين الحجاج والعمره

اعجبني منظر شاهته
ابناء وطنا الغالي تساعد الجوازات علي قبض المتخلفين حين هروبهم عن الجوازات بالشارع


#63752 Saudi Arabia [مرزوق السناني]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 12:38 AM
صح لسانك

خلف شاعر معروف ومعروف بالجزاله في ابياته



صح لسانك يابن مشعان


#63755 Saudi Arabia [محمد العتيبي]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 01:38 AM
صح لسانك ياخلف المشعان
شاعر معروف بالجزاله



خالد العطوي ياخي لو يعرفون انا محكومين باشرع الله ونحن مسلمون
اي ديمقراطيه يريدون واي تفتح يريدون واي اختلاط يريدون واي حقوق يريدون
يريدون الذنب بالشوارع نراها والمعاصي في كل مكان
هل يردونا مثل مناطقهم التي اتو منها الي بلاد الحرمين الشريفين
هذا مايرد طرش البحر


شرع الله شرع لنا كل شي في كتابه


اللهم عز الاسلام والمسلمين


#63756 Saudi Arabia [تركي ]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 01:47 AM
قصيده قويه قويه قويه واعتبرها من اقوى ماسمعته بالشعر




صح لسانك ياخلف المشعان شاعر مبدع


ماشاء الله عليك



رجلن ترزه بالمجالس مباديه

ورجلن فلوسه بالمجالس ترزه


#63757 Saudi Arabia [سلمان الحسيني]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 01:50 AM
خلف تسلم ويسلم راس من جابك...


#63762 Saudi Arabia [خالد الشريهي]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 02:08 AM
صح لسانك ياخلف



ولا قلت الا الصحيح


#63769 Saudi Arabia [سبحان الله وبحمده]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 07:58 AM
والله والف مليووون نعم يابن مشعان

لك مني تحيه مكللا بالحب والتقدير ولود المشفقي


#63783 Saudi Arabia [محيميد]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 12:21 PM
بيض الله وجهك ياخلف


#63784 Saudi Arabia [ابن الجزيرة]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 12:22 PM
ين اللي يفهم


#63811 Saudi Arabia [شاعر]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 03:17 PM
صح لسانه صراحه قصيده قويه


#63820 Saudi Arabia [bb:23bd279d]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 05:11 PM
صح لسانك يا خلف المشعان


#63821 Saudi Arabia [تركي الشمري وخوالي عنوز]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 05:15 PM
صح لسانك ياخلف



شاعر فحل ومن فحول الشعر




#63822 Saudi Arabia [ابو دلع الجنيدي]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 05:18 PM
كفوا يابن وايل صح الله لسانك ايوالله الى متى طروش البحر يلعبون بنا وعيال الحمال

معهم بطاقة نازح الى الحين

هذي نهاية اللي يجنس فلبينو مهجن


#63823 Saudi Arabia [خالد الماجد]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 05:34 PM
صح السانك يابو موسى


#63838 Saudi Arabia [فرحان ]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 07:57 PM
قصيده جزله جزله






قويه قويه









صح لسان خلف علي هالقصيده
شاعر معروف وكل قصيده جزل
ماشاء الله عليه


#63841 Saudi Arabia [شمري متعصب]
1.00/5 (1 صوت)

20-03-1433 08:30 PM
كفو يالوايلي

نقش على حجر قصيدة جزله


#64012 Saudi Arabia [ولد العرب]
1.00/5 (1 صوت)

23-03-1433 08:27 PM
أشكر للشاعر حميته الدينية ودفاعه عن نبيه جعلها الله خالصة لوجهه ، ولكني أعتب عليه مخالفته لنبيه الذي نظم يذب عنه، فقد قال عليه الصلاة والسلام( أبدعوى الجاهلية وأنا بين اظهركم .. دعوها فإ‘نها منتنة) نعم إنها جاهلية منتنة أن نذم أهل الصين وفيهم الصالحون ومن هم أزكى عند الله منا وما الإمام البخاري ومسلم وغيرهم إلا من هذه البلاد وما حولها ، الذي لانصدر إلا عن كتابه في أحاديث النبي الكريم، اعتدلوا يا أخوتاه فإن شريعة الله تعالى ليست خاصة بالعرب ن بل في العرب من أبناء جلدتنا ملاحدة شاخوا في الإلحاد ، أينكم عن رايف الشمري؟ وقد فاه بسب ربه العظيم تعالى الله عن قوله ؟ قل قولتك يا شاعرنا الكريم في ولد شمر!!!!! فقد تجاوز الرسول إلى الله الكبير المتعال؟ ولكن الإعلام العفن لم يخدم قضية الملحد الشمري كما أوقد فتنة الكاشغري وله في ذلك مقاصد انتبهوا لها يارجال ، حتى يفرق بين المسلمين بجنسياتهم والرب واحد ، اتقوا الله وأنصفوا في قولكم ففي الأعاجم من الأتقياء من نستحي أن نذكر عندهم ونود أن نحشر معهم، وفي العرب من يستجلب السخط من السماء قديما وحديثا


#64013 Saudi Arabia [ولد العرب]
1.00/5 (1 صوت)

23-03-1433 08:39 PM
يا أحباب اتقوا الله في تعليقاتكم على طروش البحر ، (كلكم لآدم وآدم من تراب ) وفي العرب عروبيون ملاحدة من قديم الزمان قبل طروش البحر ،و قد أعطانا النبي صلى الله عليه وسلم قاعدة عظيمة حينما جاء أبو ذر رضي الله عنه وقد قال في غضبه لبلال ( يا ابن السوداء) يعيره بأصله فقال له النبي صلى الله عليه وسلم إنك امرؤ فيك جاهليه، فما كان من الصحابي الجليل الرجاع للحق إلا أن اعترف بخطئة ووضع خده على الأرض طالبا من بلال أن يطأه مبالغة في إرغام نفسه الكريمة على التواضع لله تعالى ، فما كن من الصحابي الكريم بلال إلا أن أبى وتعانقا فرضي الله عنهم اجتمعت قلوبهم وأعراقهم وأصولهم شتى ، اتقوا الله في اتهامكم فإن أول من حارب الإسلام بكل ما أوتي شريفين عربيين هما أبو جهل وأبو لهب ، فلا يقصر الشر على العجم ولا يقصر الخير على العرب (إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) شكر الله غيرتكم على دينكم ولكن انتبهوا أن ينحى بكم الشيطان منحى يرضيه بارك الله فيكم يا رجال الحق والشهامة


ردود على ولد العرب
Saudi Arabia [محمد بن ضياء الدين] 15-04-1433 06:24 PM
عنصرية بقايا الحجاج والعنصرية المعفنة يقولون طروش البحر وهذا موجه لهم
34 سؤالاً وجواباً عن بقايا الحُجّاج



1- ما معنى مصطلح “بقايا حُجّاج” ؟

ج: هي عبارة انتقاصية - “عيارة” أو “ذَبَّـة” في اللسان المحلي- تقصد بها الفئة من المواطنين السعوديين ممن لا ترجع أصولهم لقبائل الجزيرة العربية، وبالذات تلك المستوطنة تاريخياً في حدود ما يعرف اليوم بالمملكة العربية السعودية. وينسب معظم بقايا الحجاج أنفسهم لمدن إقليم الحجاز، وتحديداً مكّة المكرمة، والمدينة المنورة، والطائف وجدة وينبع.



2- كيف ظهرت فئة بقايا الحجاج؟

ج: يمكن القول أن أول من ينتسب لهذه الفئة وفق التعريف الوارد أعلاه هو سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليهما السلام -حاشاهما النقص والتعريض-. حيث جاء سيدنا إبراهيم من أصل كلداني. وترك زوجه هاجر وابنهما إسماعيل طبقاً للأمر الرباني عند الوادي غير ذي زرع -مكة- لتجدههما القبيلة المحلية (جُرهم) وتتبنى سيدنا إسماعيل. ومن نسل إسماعيل كانت العرب المستعربة، وكان محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.



3- لا تستهبل.. كيف ظهرت فئة بقايا الحجاج الموجودة اليوم؟

ج: ليس ثمة استهبال. منذ بناء الكعبة على يدي سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل ومكّة هي مهوى أفئدة الناس ومُهاجرهم كما يقول القرآن. وبعد ظهور الإسلام دخلت المدينة المنورة كذلك في الموضوع. وصار المسلمون يهاجرون إليهما منذ 1430 سنة بدون توقف طلباً للجوار الشريف.



4- متى صار بقايا الحجاج سعوديين؟

ج: تحصّل بقايا الحجاج على الجنسية السعودية في نفس الوقت الذي تجنس به المواطنون من أبناء القبائل. فقبل ظهور السعودية سنة 1932م فإن ولاءات سكان الجزيرة العربية كانت إما للدولة العثمانية، أو للمشيخات والأسر الحاكمة. ومع تأسيس البلاد على يدي الملك عبدالعزيز ؛ تم تقديم مفهوم “الجنسية” لأول مرة عبر توزيع الهويّات الوطنية -كانت تسمى “تابعيات”- على كل من يقيم ضمن حدود الدولة الجديدة بغض النظر عن أصله.



5- هل يعرف بقايا الحجاج أصولهم على وجه الدقة؟

ج: لا يعرف كثير من بقايا الحجاج أصولهم على وجه الدقة. وذلك بسبب عدم الاهتمام بتوثيق الأصول عبر أجيالهم المتتابعة. وبسبب ظروف الهجرات التاريخية المختلفة وانصهار الأعراق على مر القرون. بعض أسر بقايا الحجاج عندها أشجار أنساب دقيقة لكن هذه ليست الحالة العامة.



6- هل بقايا الحجاج هم أقوام بلا أصول؟

ج: هذا قول أحمق. فالجهل بالأصل لا يلغيه أساساً. وعلى كل فهناك عوائل هي على ارتباط طيب ومعرفة بجذورها.. بل أن بعض الأسر تتواصل مع أقاربها في بلدانهم الأصلية.



7- أليس من المعيب ألا يعرف أحد نسبه؟

ج: ربما. لكن هذا عيب مشترك في كل المجتمعات الحضرية التي تجاوزت مرحلة القبيلة. وأنت إذا سألت شخصاً عادياً في شوارع القاهرة أو دمشق عن اسم جده الخامس فإنه غالباً سوف “يتنح” وقد يعتقد أنك تصور معه (الكمرة الخفية). الاهتمام بالنسب هو هاجس قبلي موجود في السعودية مثلما هو موجود عند قبائل المغول وقبائل أميركا الشمالية الأولى كـ (الموهوك) و (الداكوتا). لكنه هاجس يفقد إلحاحه خارج نطاق القبيلة.



8- أرجو أن تكون إجابتك على قدر السؤال. هل يعتبر بقايا الحجاج أنفسهم عرباً؟

ج: أجل. قال صلى الله عليه وسلم: (إنما العربية اللسان).



9- هل يمثل بقايا الحجاج اختراقاً للثقافة المحلية السائدة بالمملكة؟

ج: ماذا تقصد بـ “الثقافة المحلية السائدة”؟ أنا ذهبت للجنادرية ورأيت عشرات الأزياء والرقصات وأنماط الثقافة المختلفة كلها قادمة من مناطق المملكة. إذا كنت تقصد ما يسمى بـ (ثقافة الصحوة) فالجواب: نعم.



10- لماذا تجد أن أبناء البقايا يسارعون للانقياد لموجات التغريب ويقل التزامهم بالعادات والتقاليد؟

ج: الانفتاح على الثقافات الأجنبية هو سمة أكيدة لمدن الحجاز المتعولمة منذ الأزل. مكة المكرمة كانت قلباً ثقافياً حُراً نابضاً قبل 100 سنة وعندك التاريخ لتتأكد. أما العادات والتقاليد فهذه مرتهنة بمناطقها وقبائلها. لماذا تلزم أبناء حواضر ما بتقاليد غيرها أو الريف أو البادية؟



11- لماذا يُعتبر بقايا الحجاج دخلاء على البلد؟

ج: هذا من الجهل المركّب. فالعقلية المحلية تنظر للحاج اليوم ككائن فقير وغلبان يحلم بكفيل وعقد عمل. والجهّال لا يفرقون بين المتخلفين عن حملات الحج اليوم وبين الحاج مواطن الإمبراطورية الإسلامية أيام الخلافة. علينا أن نتذكر أن بيئة الجزيرة العربية على مر التاريخ وقبل ظهور النفط كانت بيئة طاردة للحضارة والحياة. وعبر 1400 سنة فقد استقر كثير من الحجاج القادمين من بيئات زاخرة بأسباب الحياة الطبيعية والحضارة في المدن المقدسة جالبين معهم ثرواتهم وأسرهم -أو تاركينها وراءهم- بعضهم مهاجراً لله ورسوله، بعض هؤلاء كانوا من طلبة العلم، وربما كان بعضهم دراويش أو فارين من وجه العدالة! لكن على أية حال يصعب أن نقول أن بهرج الدنيا كان مبرر قدوم هؤلاء لغرب الجزيرة العربية التي كانت منطقة هامشية ومنسية حتى على صعيد التاريخ الإسلامي ذاته ومنذ العام 60هـ !



12- تقصد أن بقايا الحجاج لم يأت بهم البترول ولا الأسهم ولا نظام الكفيل؟

ج: هذا كلام صحيح.. بالرغم من أن صيغة شبيهة بنظام الكفيل كانت موجودة أيام قريش (نظام الموالي).



13 - لكن هناك كثيرون ممن منحوا الجنسية في العهد السعودي من غير النوعيات التي ذكرتها.

ج: صحيح. هؤلاء “تيكنيكللي” لا يعتبرون (بقايا حجاج) ولا علاقة لهم بفريضة الحج. وإنما هم مواطنون من أصول أخرى جاؤا للسعودية كوافدين بحثاً عن عمل أو وطن بديل ثم تحصّلوا على الجنسية السعودية. وهذا لا ينقص من قدرهم في شيء برأيي ولا أفهم أين العيب في أن تحصل على جنسية أخرى إن كانت ستضمن لك حياة أفضل؟!



14- هل توجد تقسيمات داخلية ضمن فئة بقايا الحجاج؟

ج: أجل توجد تقسيمات على أسس عرقية واجتماعية. كما يمكن تصنيف بقايا الحجاج وفق تواريخ هجراتهم.



15- هل يمكنك أن تسلط المزيد من الضوء على هذا الموضوع؟

ج: أجل يمكنني.



16-… تفضل!

ج: إجمالاً يمكننا تقسيم المواطنين السعوديين ذوي الأصول غير العربية إلى مجموعتين: واحدة موجودة قبل العهد السعودي وأخرى -أصغر بكثير- وُجدت بعده. المجموعة الثانية أغلبها من مسلمي جمهوريات آسيا الوسطى الذين منحهم الملك عبد العزيز الجنسية بعدما فروا من أوطانهم هرباً من القمع السوفيتي. هؤلاء هم “البخارية” الذين سكن معظمهم الطائف لاعتدال طقسها.



17- تقصد أن كل السعوديين من أصل بخاري قد تجنسوا بعد تأسيس السعودية؟

ج: هذا كلام غير صحيح. أنا تكلمت عن فئة محددة. الحضارة الإسلامية مدينة لآسيا الوسطى بثلاثة أرباع علمائها ومحدثّيها، والأكيد أن كثيراً من مسلمي تلك الأقاليم قد جاوروا الحرمين منذ قرون عدة. عموماً تعتبر مكة المكرمة هي الأثرى بالخلطة العرقية. ففيها عوائل من كل بلد مسلم وكل عرق يمكن تخيله: الهنود والجاوة والمصريون والأفارقة والمغاربة والشوام. أما المدينة المنورة ففيها تنويع أقل، وإن كانت نسبة معتبرة من بقايا حجاجها هي من أصول تركية على اعتبار ظروف الخلافة العثمانية.



18- تريد أن تقول بأن الأتراك كانوا يتركون “البَراد” والخضرة والحسناوات في بلادهم ويأتون ليعيشوا في حِرار المدينة اللاهبة؟ وأن هذه “الحركة” تكررت على مدار مئات السنين؟

ج: تخيّل!



19- ذكرت بقايا مكة والمدينة والطائف. ماذا عن جدة؟

ج: جدة غير.



20- المزيد من التفاصيل ولا تستظرف إذا سمحت.

ج: بقايا جدة هم من أصول مصرية ومغربية في الغالب. هناك أيضاً أفارقة وحبوش وحضارم.. لاحظ أن الحضارم يعتبرون بقايا مع أنهم ينتمون للقبائل العربية.. أليس هذا مدهشاً؟



21- مهمتك هي الإجابة على الأسئلة وليس طرحها. قلت أنكم تعرفون الأصول العامة لعوائل البقايا. هل تعطيني أمثلة؟

ج: عائلة (خوجة) و (كشغري) مثلاً هي من أصل تركستاني، عوائل (دهلوي) و (مليباري) من أصل هندي، عائلة (مُنشي) من أصل بنغالي، (خاشقجي) و (إزمرلي) و (طرابزوني) أتراك، (برّادة) مغاربة. (بشناق) من البوسنة، (زينل) و (العوضي) و (الحبّوبي) فُرس، (كابلي) و (خوش حال) أفغان، (برناوي) و (هوساوي) نيجيريون، (بنتن) و (فلمبان) جاوة وعائلة (اليماني) هي من أصول يمنية -تخيّل!!-. طبعاً هناك حالات تشابه في الأسماء لعوائل تمُت لأصول أخرى. كما وأن نقاوة هذه الأعراق ليست مضمونة بتاتاً نظراً للتزاوج بين الأسر على مر الأجيال.



22- هل يعرف صاحب هذه التدوينة أصل عائلته؟

ج: “يُعتقد” على نطاق واسع أن أسرتي هي من أصول يمانية استقرت أولاً في مكة ثم انتقلت للمدينة منتصف القرن الثالث عشر. على كل فجدتي (والدة أبي) قدمت من البوسنة والهرسك إلى المدينة المنورة وعمرها 15 سنة. عائلة أمّي هي من أصول تركية. جدهم كان عسكرياً أتي به الوالي العثماني ليقمع ثورة قامت بالمدينة المنورة قبل 400 سنة و “بلّط” هناك منذ ذلك الحين. كما ترى فخريطتي الجينية “مخبوصة” تماماً.



23- 400 سنة فقط؟ هذا لا شيء في عمر التاريخ!

ج: أرجو أن تتذكر أن محمد بن عبد الوهاب قد ولد قبل 300 سنة فقط. وأن الدولة السعودية الأولى قد تأسست سنة 1744م.



24- هل صحيح أن بقايا الحجاج يعتبرون جميع أبناء القبائل “بدواً”؟

ج: هذا صحيح. لا يفرّق أبناء بقايا الحجاج -أو لا يكترثون لمعرف الفرق- بين البدو والحضر من أبناء القبائل، ويعتبرون أن كل “الشروق” سواء!



25- هل يعتقد البقايا أنهم أفضل من أبناء القبائل؟

ج: هذا اعتقاد وارد وموجود مع الأسف. لكن لا تنس أن هذه العقلية لو وُجدت فإنها ستكون ردة فعل لأخرى مماثلة من الطرف المقابل. النظرة الدونية موجودة ومتبادلة في العلاقات بين كل شرائح مجتمعنا للأسف. شخصياً لا أمانع بأن تفرح بأصلك القبلي. لاحظ أني قلت “تفرح” وليس “تفتخر”؛ لأنك لا يعقل أن تفتخر بشيء لم تكسبه بجهدك.. شيء فرض عليك وخُلقت به. هل رأيت أحداً يفخر بلون شعره البُني؟ أو لأن طوله 182 سم؟! افرح أو اعتز أو افتخر بأصلك إن شئت، لكن لا تقل لي بأنه أفضل من أصلي أنا.. وإلا فإني سأعتبرك كمن يقول بأن الله تعالى ظالم.. لماذا يعطيك أصلاً خيراً من أصلي؟ أحب أن أضيف بأن البقايا “فخورون” فعلاً بالمنظومة الحضارية وبثقافة العولمة والانفتاح على الآخر التي شكلوا نسيجها عبر القرون.



26- هل يعتبر البقايا أنفسهم “أهل بلد” ؟

ج: بالتأكيد، وذلك بحكم خلقهم للبيئة الحضرية لمدن الحجاز. وهذا باب توتّر كبير بينهم وبين أبناء القبائل الحجازية كعتيبة وحرب وهذيل وغيرها.



27- بالفعل.. أفهم كيف يكون الأشراف مثلاً أهل بلد أو أبناء القبائل.. لكن لا يمكن اعتبار (وافد) أصلياً.. ولو بعد مئات السنين.

ج: هذا كلام مضحك. لأنه يعني أنه لا يوجد إنسان أصلي وأننا كلنا وافدون. يعني العلم أثبت أن أصول القبائل العربية هي أفريقية؛ فهل يقتضي هذا أن العرب يجب أن يخلوا جزيرتهم لأنهم ليسوا أصليين؟ الشعوب الآرية هاجرت من أراضي إيران وأفغانستان من آلاف السنين. تخيل أن يأتي من يقول أن الألمان ليسوا أوروبيين؟ المسألة ليست بـ “الأقدمية” يا حبيبي.



28- ماذا تقصد؟

ج: أقصد أن مسألة “أصلي” و “غير أصلي” هذه هي كلام فارغ لأنها لا تؤدي لأي نتيجة وليس من ورائها إلا إثارة الأحقاد. قلت لك منذ قليل أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو من ولد إسماعيل الذي يرجع لأصول كلدانية. يعني الأشراف والسادة اليوم غير أصليون؟ هل هناك تاريخ صلاحية معين لـ الأصلي؟ طبعاً هذا كلام فارغ. الهجرات سنّة طبيعية في التاريخ البشري.



29- لماذا “يُلصق” الكثير من بقايا الحجاج أنفسهم بنسب آل البيت؟ كيف تكون غير عربي ثم تقول أنك قرشي هاشمي؟

ج: المدّعون كذباً موجودون بطبيعة الحال، لكن المسألة ليست “سائبة” وعوائل بقايا الحجاج على دراية كافية بتواريخها. لا يسع عائلة ما أن تصحو في الصباح لـ “تكتشف” أنها من النسب الشريف. هناك الكثير من آل البيت في حضرموت.. بالرغم من أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن حضرمياً. المسألة بسيطة. لقد انتشر آل البيت في كل أصقاع الأرض بدوافع الدعوة أو التجارة أو الفرار من البطش واختلطوا بأبناء تلك الأصقاع.. هذا شيء ينطبق على كثير من الأسر الحجازية من غير آل البيت كذلك. ومع الزمن عادت بعض هذه الأسر إلى الجزيرة العربية لكنها نسبت إلى الأماكن التي جاءت منها. هكذا ستجد آل بيت من إندونيسيا وإيران والسودان.. بكل بساطة!



30- هل تعطينا أمثلة على بعض هذه الأسر؟

ج: السادة (آل الرفاعي) من الجزائر. (آل البرزنجي) عراقيون. السادة (آل الإدريسي) مغاربة، (آل شطا) مصريون. وعندك السادة الحضارم/الملايو: (السقّاف) و (المحضار) و (العطّاس). وغيرهم.



31- لماذا يحمل الكثير من بقايا الحجاج أسماء عوائل مضحكة؟

ج: هل أنت من أصل عربي قح؟ سافر لهولندا وانطق اسمك الثلاثي هناك واسمع الضحك!



32- هل يعاني بقايا الحجاج في السعودية من عقدة نقص؟

ج: بالطبع. ففي مجتمع مهووس بأصله كالمجتمع السعودي، وحيث توجد النظرة الدونية حتى بين أبناء القبائل أنفسهم، فإن أبناء البقايا يجدون أنفسهم على هامش النص. حين تتعرض لهذا الضغط وأنت مراهق هش في المدرسة فإنك ستربي أنواع العقد والعقد المضادة.



33- لماذا تصرّ أنت على استخدام لفظة “بقايا” في إجاباتك؟

ج: لنقل أنه نوع من العلاج بالصدمة. عندي مرادفات شائعة أخرى أقل تهذيباً يمكنني أن أطلعك عليها لو أحببت!



34- هل لديك أقوال أخرى؟

ج: أعتقد أن النظرية الاجتماعية الإسلامية قد فشلت بالسعودية فشلاً ذريعاً. وعلى كل من لا يعجبه كلامي أن يثبت لي العكس!



لكن يجب العودة إلى الأصل في معالجة مثل هذه القضايا…: العصبيّة القبليّة في الدرجةِ الأولى، والعقيدة الفكرية في الدرجةِ الثانية. لذلك لا تستغرب النظرة الدونيّة ومحاولة التجريد - المعنويّة - من الجنسيّة، التي يقابل بها كل من لم ينطبق عليه هذان الشرطين.



الصحوة لا يمكن تحميلها ما لا تحتمل. أجل، كانت لها أخطاء كثيرة وبعضها كبيره، لكن من باب إحقاق الحق، لا أرها مذنبة في هذا. بل، كما ذكرت، مشكلة متأصلة في الكيان ككل.



أتسائل، هل يمكن نشر مقال كهذا في الوطن؟!



تدوينة تثقيفية رائعة، لعل الناس تفهم و تفيق من الهم الذي شغلوا أنفسهم فيه …



فاتك أن تذكر أنه في زمن مضى تزاوج البدو و الحضر و البقايا ومن مختلف المناطق و الأمثلة إن رغبت موجودة، في منطقة نجد والقصيم عوائل معروفة يطلق عليها المصنفون الأشاوس - فروخ الأتراك - و هم أناس من قبائل وعوائل كل ذنب أبيهم أنه تزوج من الأتراك فوصم الأبناء من نسله بأنهم فروخ الاتراك. الناس في حواضر الحجاز على النقيض تماماً، السكان من الحضر لم يهتموا يوماً بالتفاخر بأنسابهم و أصولهم، عوائل من أصول قبلية من الحجاز و الجنوب تتزاوج مع ما أسميتهم بقايا بدون تفضيل أو تمييز.



تجد اليوم في سحنات أبناء القبائل في الطائف و ينبع و المدينة و غيرها مسحات و ملامح تركية و مغربية و مصرية و جاوية، إن سألت صاحب السحنة عن مصدرها توارى خجلاً و تستر حتى لا يصرح بأن جده لأمه من تلك الأصول، تجده يخجل من رجل كان بطلاً في كتيبة تحمي الحرم أو سايس في قافلة التكية التي كانت تطعم الأجداد، أو رجل شريف كل ذنبه أنه أحب الجوار الشريف.


#65731 Saudi Arabia [محمد بن ضياء الدين]
1.00/5 (1 صوت)

15-04-1433 06:13 PM
فله يا فلال من غير احم ولا دستور
شاعر المليون
قال انا اللي ما دد لساني مسعور
اعض واهروش مثل اللي تعرفونه
واللي يحل اللغز مشكور
شاعر المليون
جاكم الشاعر المغرور
يدوس امة الترك موتور

يا خلف يابن مشعان جاك الدور
نحن ابناء كشغر
سيوف الحق والدين والنور
والله محنا بتاركينك
حقنا نطلبه يا شاهد الزور
حنا ضد حمزة وضد رائف وتركي
وكل ملحد فاقد العقل مغمور
فكر بعقلك يا عرة المليون
لا تجاوز حدودك
واستعد للعقاب
لابد نحاكمك بالشرع مجبور
منقول من شعر الاستاذ زين العابدين الكاشغري



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار