"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار التربية والتعليم
قروض للطلاب المبتعثين ووقف للصرف على الابتعاث


19-04-1430 03:25 PM

سبق حائل :
كشف وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث الدكتور عبد الله الموسى، عن إعادة 712 طالبا مبتعثا من بين 43.734 طالبا وطالبة من المبتعثين، لم يستطيعوا مواصلة دراستهم ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي. وأوضح الدكتور الموسى خلال مشاركته في أمسية أمطار الرياض التي نظمها الدكتور نجيب الزامل أمس الأول، أن عدد المبتعثين السعوديين بلغ حتى الآن 61.969 مبتعثا منهم تسعة آلاف على حسابهم الخاص، و6798 من موظفي الدولة، مشيرا إلى أن المبتعثات يشكلن 17 في المئة من إجمالي المبتعثين. وأعلن وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون الابتعاث أن إدارة شؤون الابتعاث سجلت 118 قضية متنوعة فقط على المبتعثين في الخارج، مؤكدا إيقاف الوزارة الابتعاث عن كل دولة يتعرض فيها الطلاب لأية ممارسة ضدهم.
كما كشف الموسى عن سعي الوزارة لإيجاد وقف للصرف على الابتعاث، وعن دراسة تجريها للتعاون مع البنوك في تقديم قروض ميسرة للطلاب المبتعثين، لضمان استمرارهم في الابتعاث.
وأشار إلى وضع الوزارة لجدول لعودة المبتعثين للمملكة من خريجي البرنامج، والمتوقع عودتهم 2012م، كما كشف عن إنشاء الوزارة لمجتمع المعرفة الإلكتروني لربط المبتعثين مع بعضهم في جميع دول العالم، وربط الخريجين مع القطاع الخاص ورجال الأعمال والمسؤولين في المملكة، رغم تحفظ العديد من المبتعثين على هذه الخطوة.
ولفت إلى دراسة الوزارة لتجربة الابتعاث في مرحلتها الماضية وتقويمها، مشيرا إلى إجراء 12 دراسة على الطلاب في مختلف المجالات، من بينها قضية التمويل الذاتي، وسيتم رفعها للمقام السامي سعيا لاستمرارها لفترة جديدة، إلا أن هذه الفترة لن تكون بالعدد الكبير الذي شهده البرنامج خلال الفترة الماضية.
وأكد الدكتور الموسى سعي الوزارة لتقليص عدد الطلاب السعوديين في بعض الدول، وزيادة عدد الدول في المرحلة القادمة، مشيرا إلى أن من بين هذه الدول السويد، التي سيتم توفير الفرص لراغبي الابتعاث لدراسة النانو فيها.
وأبدى وكيل وزارة التعليم العالي تذمر الوزارة من كثرة تغيير التخصص، مشيرا إلى أن نسبة التغيير في المرحلة الماضية بلغت 1762 طلب تغيير، من 5763 مرشح تم قبولهم.
واعترف الموسى بأن إشرافهم ومتابعتهم للطلاب المبتعثين في الخارج لم تتجاوز 80 في المئة، مبديا رغبة الوزارة في استقبال وتوظيف أعضاء هيئة التدريس من منسوبي الجامعات فورا.
وتحدث الموسى عن مبدأي تساوي الفرص لقبول راغبي الابتعاث بين الجنسين من جهة، وبين أبناء وبنات المملكة في جميع المناطق من جهة أخرى، مشيرا إلى استثناء 700 متقدم من منطقة تبوك، وعدد من أبناء مناطق جازان والحدود الشمالية وأبناء المناطق النائية، لإتاحة الفرصة لأن تشمل التنمية فيما بعد الابتعاث جميع المناطق، مؤكدا وقوف الوزارة مع المحتاج، وتبنيها أبناء المناطق النائية.
وأكد أن الأيتام وأبناء الدور الاجتماعية كان لهم نصيب من الابتعاث، فضلا عن نجاح الوزارة في تزويج بعض أبناء الدور من بنات الدور لضمان توافر المحرم للمبتعثة.
يشار إلى أن الموسى ردد خمس مرات عبارة «مدري والله» على أسئلة الصحفيين الذين انتظروه طويلا، للتعليق على الحوادث التي تعرض لها بعض المبتعثين، ومدى صحة ما تردد عن إيقاف البرنامج للمرحلة الخامسة، وإيقاف الابتعاث لمرحلة البكالوريوس، مطالبهم بمراجعة المتحدث الإعلامي للوزارة.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 839

Y
W
تقييم
3.99/10 (123 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار