"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
تساقط وابل شهب القيثاريات الثلاثاء القادم


تساقط وابل شهب القيثاريات الثلاثاء القادم
22-04-1430 08:55 PM

سبق حائل ــ ماجد المسمار

بمشيئة الله تعالى يتساقط وابل شهب القيثاريات مساء يوم الثلاثاء وفجر الابعاء 21 – 22 ابريل الجاري حسب ما افادت الجمعية الفلكية بجدة .

واضاف رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : بان القيثاريات تتساقط بمعدل 20 شهاب في الساعة . وهذه الشهب يمكن أن ينتج عنها ذيل من الغبار لامع يمكن أن يدوم لعدة ثواني . وابل الشهب سوف يحدث هذا العام في 21 و 22 ابريل إضافة إلى أن بعض هذه الشهب يمكن أن يشاهد من 16 – 25 ابريل . والقمر لن يكون له تأثير كبير على رصد هذه الشهب هذا العام و معظمها ستكون مشاهدتها في غاية السهولة . وسبب تساقط معظم الشهب على مدار العام تعود إلى بقايا ذرات المذنبات ، فالمذنبات عن زيارتها للنظام الداخلي من النظام الشمسي تترك ورائها ذيل طويل من الذرات المتحررة بفعل أشعة الشمس. وعندما تعبر الكرة الأرضية في داخل تلك البقايا ، فان ذرات الغبار تخترق الغلاف الجوي للأرض بسرعة 49كلم/ثانية ، وبسبب هذه السرعة العالية نشاهد حبات الغبار تظهر للراصد على هيئة عامود من النور تسمى عندها " شهب " . وجميع وابلات الشهب السنوية كالبرشاويات والاسديات مثلها مثل القيثاريات يرتبط تساقطها بمخلفات ذيل احد المذنبات التي تتقاطع مع مدار الأرض حول الشمس.

وسوف تشرق كوكبة القيثارة في حوالي الساعة 11:00 مساء حسب التوقيت المحلي لمنتصف خطوط العرض في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .ونقطة الإشعاع لتساقط الشهب سوف تكون قريبة من نجم " فيغا " أو " النسر الواقع " ، ويعتبر أفضل توقيت للرصد هو اعتبارا من الساعة 03:00 فجرا وحتى قبل شروق الشمس ، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه ، ويتوقع أن تتساقط الشهب اعتبارا من الساعة الواحدة مابعد منتصف الليل ، ويمكن العثور على كوكبة القيثارة الساعة 03:00 فجرا بالنظر إلى الأفق الشمالي الشمال الشرقي . وسيظهر نجم النسر الواقع بزاوية 60 درجة فوق الأفق بين كوكبة الدجاجة وكوكبة الجاثي

ولن يحتاج الراصدون إلى تلسكوب أو منظار ثنائي العينية ( الدربيل ) لرصد شهب القيثاريات ، فقط من خلال العين المجردة فقط ويفضل الرصد في الأماكن البعيدة عن إضاءة المدن.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 761

Y
W
تقييم
2.96/10 (143 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار