"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الإجتياز

العجاجي

اليحيى






الأخبار
الأخبار العامة
تساقط وابل شهب القيثاريات الثلاثاء القادم


تساقط وابل شهب القيثاريات الثلاثاء القادم
22-04-1430 08:55 PM

سبق حائل ــ ماجد المسمار

بمشيئة الله تعالى يتساقط وابل شهب القيثاريات مساء يوم الثلاثاء وفجر الابعاء 21 – 22 ابريل الجاري حسب ما افادت الجمعية الفلكية بجدة .

واضاف رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : بان القيثاريات تتساقط بمعدل 20 شهاب في الساعة . وهذه الشهب يمكن أن ينتج عنها ذيل من الغبار لامع يمكن أن يدوم لعدة ثواني . وابل الشهب سوف يحدث هذا العام في 21 و 22 ابريل إضافة إلى أن بعض هذه الشهب يمكن أن يشاهد من 16 – 25 ابريل . والقمر لن يكون له تأثير كبير على رصد هذه الشهب هذا العام و معظمها ستكون مشاهدتها في غاية السهولة . وسبب تساقط معظم الشهب على مدار العام تعود إلى بقايا ذرات المذنبات ، فالمذنبات عن زيارتها للنظام الداخلي من النظام الشمسي تترك ورائها ذيل طويل من الذرات المتحررة بفعل أشعة الشمس. وعندما تعبر الكرة الأرضية في داخل تلك البقايا ، فان ذرات الغبار تخترق الغلاف الجوي للأرض بسرعة 49كلم/ثانية ، وبسبب هذه السرعة العالية نشاهد حبات الغبار تظهر للراصد على هيئة عامود من النور تسمى عندها " شهب " . وجميع وابلات الشهب السنوية كالبرشاويات والاسديات مثلها مثل القيثاريات يرتبط تساقطها بمخلفات ذيل احد المذنبات التي تتقاطع مع مدار الأرض حول الشمس.

وسوف تشرق كوكبة القيثارة في حوالي الساعة 11:00 مساء حسب التوقيت المحلي لمنتصف خطوط العرض في النصف الشمالي من الكرة الأرضية .ونقطة الإشعاع لتساقط الشهب سوف تكون قريبة من نجم " فيغا " أو " النسر الواقع " ، ويعتبر أفضل توقيت للرصد هو اعتبارا من الساعة 03:00 فجرا وحتى قبل شروق الشمس ، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه ، ويتوقع أن تتساقط الشهب اعتبارا من الساعة الواحدة مابعد منتصف الليل ، ويمكن العثور على كوكبة القيثارة الساعة 03:00 فجرا بالنظر إلى الأفق الشمالي الشمال الشرقي . وسيظهر نجم النسر الواقع بزاوية 60 درجة فوق الأفق بين كوكبة الدجاجة وكوكبة الجاثي

ولن يحتاج الراصدون إلى تلسكوب أو منظار ثنائي العينية ( الدربيل ) لرصد شهب القيثاريات ، فقط من خلال العين المجردة فقط ويفضل الرصد في الأماكن البعيدة عن إضاءة المدن.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 806

Y
W
تقييم
2.96/10 (143 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

دام عزك ياوطن





Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار