{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}ابتكرها عدي بن حاتم الطائي ...   الشبة بحائل أرث تاريخي بدأت بنغمات النجر - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
ابتكرها عدي بن حاتم الطائي ...   الشبة بحائل أرث تاريخي بدأت بنغمات النجر


ابتكرها عدي بن حاتم الطائي ...    الشبة بحائل أرث تاريخي بدأت بنغمات النجر
16-05-1433 09:05 AM

سبق حائل :

لازال الحائليون محافظين على عاداتهم وتقاليدهم الخاصة التي تميزهم عن المناطق الأخرى والتي ارتبطت بحائل قبل آلاف السنين منذ شهرة أسطورة الكرم العربية حاتم الطائي فنسيج العام لأهل حائل من كبار وصغار ونساء اجتماعيون فيما بينهم مما ولد " الشبة" باللهجة الحائلية أو الطائية والتي تعني* هي قيام أحد الأشخاص بصنع قهوة وشاي ثم يفتح باب منزله ويخبر الجيران بأن لديه شبة والشبة مأخوذة من شب يشب أي أوقدها يقول العم علي الفهد أن الشبة بحائل أول من أبتكرها عدي بن حاتم الطائي في العصر الجاهلي قبل الإسلام وتوارثتها الأجيال جيلا بعد جيل حتى يومنا هذا وفي السابق تقوم الشبة على القهوة العربية والتمر ويعرف الزائر أو الجيران وجود الشبة بمجرد سماع صوت (النجر) حيث يكون صوته مميزا يسمع من خلال مسافة بعيدة والنجر هو عبارة نحاس لامع تطحن من خلاله القهوة ويسمي في الدول العربية خاصة في العراق والشام والأردن بالهاون والمهباش والمدق .ويضيف سعد الشمري أن الشبة بحائل متوارثة عند أبناء حائل ووقت الشبة فلها أربعة أوقات هي صلاة الفجر إلى بعد طلوع الشمس بساعة و بعد الساعة التاسعة صباحا إلى آذان الظهر و بعد صلاة العصر إلى آذان صلاة العشاء و بعد صلاة العشاء إلى الساعة11ليلا تقريبا وتكون نقاشات داخل الشبة في الإحداث داخل المنطقة سواء الاقتصادية أو المحلية أو الرياضية وبحسب سعد الناصر أن لكل ثلاثة أو أربعة منازل في سوق واحد (أي شارع) في الحي له شبه تسمى شبه السوق ويحدد وقتها أما من بعد صلاة الفجر أذا كانوا من كبار السن أو بعد صلاة العصر وعلى مدار السنة حيث يجتمعون على تتبع أخبار الحي ومن سكن فيه حديثا ومن يصلي ومن لا يشاهد في الصلاة ويناقشون طلبات الحي من الخدمات العامة وهناك شبه الضحى وهي خاصة لمتقاعدين لا ترتبط بالحي وغالبا تكون خارجه وهي شبة مرتبطة بأشخاص تقاعدوا من العمل بقسم أو إدارة واحدة ويجتمعون كل يوم عند شخص* من أعضاء الشبة الذي ربما يتجاوزن 10 أشخاص ولا تقل عن الأربعة وأعتبر مفضي العنزي أن هناك من القادمين من خارج حائل لغرض العمل والتجارة رفضوا العودة لمناطقهم بسبب "اللحمة الاجتماعية" التي ولدتها "الشبة" والتي تطورت مع الزمن مع الشباب الذين يخصصون استراحة متكاملة* من أجل الشبه والتي تنطلق وقتها من بعد صلاة العشاء وحتى منتصف الليل وبشكل يومي .
وينتقد راضي البنتان بعض الشبات في إدخال بعض الشباب الشبكة العنكبوتية الانترنت في الشبة مما يضعف الحوار والنقاش بل البعض من الشباب أسس مواقع أكرتونية تحمل اسم الشبه وهذا يقتل الإرث التاريخي الذي يميز حائل الاسم والمكان عن غيرها من الحضارات العربية الأخرى
ويشير أبو أحمد أن الشبة لم تقتصر على الرجال في حائل فقط فالنساء لهن شبة صباحية في الحي التي تسكن فيه حيث تبدأ الشبة النسائية من الثامنة صباحا وقت خروج الرجال لدوام والعمل وحتى الساعة الحادية عشر حيث يجتمعن نساء الحي كل صباح عند واحدة وبشكل يومي وهذه الشمولية في الكبار والصغار والنساء أعطى حائل خصوصية منفردة عن المناطق الأخرى .

image

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1134

Y
W
تقييم
3.06/10 (12 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#67882 Saudi Arabia [سامي ]
1.00/5 (1 صوت)

16-05-1433 06:50 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
,what



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار