"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
"تسونامي" يقترب من اليمن وكينيا.. وأمريكا ترفع الإنذار


"تسونامي" يقترب من اليمن وكينيا.. وأمريكا ترفع الإنذار
20-05-1433 01:53 AM

سبق حائل ــ منيف الشمري :

حذَّر مركز الأرصاد في اليمن اليوم الأربعاء من موجات بحرية "تسونامي" يتوقع أن تضرب السواحل الشرقية والجزر اليمنية خلال ساعات اليوم.

وأوضح نائب مدير مركز رصد الزلازل والبراكين المهندس صالح المفلحي، أن الزلزال الذي ضرب غرب إندونيسيا اليوم الأربعاء بقوة (8.9)، يتوقع أن تنتج عنه موجات مد بحرية عالية "تسونامي" يتوقع أن تصل إلى الشواطئ الشرقية لليمن والمطلة على المحيط الهندي خلال 7 ساعات تقريباً.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أهاب المفلحي بمرتادي الشواطئ والصيادين توخي الحذر من المد البحري القادم.

وفي سياق متصل أعلن المركز الأمريكي للإنذار من تسونامي الواقع في هاواي اليوم أنه رفع الإنذار باحتمال حصول تسونامي في مجمل المحيط الهندي إثر الزلزال، بقوة 8,6 درجات الذي وقع قبالة جزيرة سومطرة الإندونيسية.

وأعلن الخبراء العلميون الأمريكيون في بيان "أن مستويات البحر تفيد حالياً أن التهديد تراجع في غالبية المناطق المعنية. وبالتالي فإن الإنذار بتسونامي الذي كان المركز أصدره قد رفع".

وكان المركز حصر في بيان سابق الخوف من تسونامي بإندونيسيا والهند وسريلانكا والمالديف ودييغو غارسيا التابعة لبريطانيا, كما أصدرت كينيا اليوم الأربعاء تحذيراً من موجة تسونامي على مجمل ساحلها، بعد الزلزال الذي طال إندونيسيا في وقت سابق، وقررت إغلاق المدارس وطلبت من السكان الابتعاد عن السواحل.

وقد يطال التسونامي الساحل الكيني عند الساعة 8 مساء بتوقيت السعودية (17,00 ت غ) بحسب وزيرة البرامج الخاصة استير موروغي في مؤتمر صحافي.

ومن جهتها أفادت وكالة الجيوفيزياء والأرصاد الجوية الإندونيسية عن وصول أمواج بارتفاع 80سم الأربعاء إلى الساحل الغربي لجزيرة سومطرة، بعد الزلزال العنيف الذي وقع قبالة سواحلها بقوة 8,6 درجات.

ولوحظت أمواج "تسونامي صغيرة" تصل إلى ارتفاع 0,36 م و0,8 م في أربع بلدات في شمال سومطرة عند حوالي الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (10,00 ت غ)، على ما أفاد سعيد كريستياوان من الوكالة الإندونيسية لفرانس برس.

كما أعلنت السلطات التايلاندية عن وصول موجة بارتفاع 10سم إلى الساحل الغربي للبلاد نتيجة الزلزال نفسه، مؤكدة إبقاء الإنذار بالتسونامي.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1161

Y
W
تقييم
3.62/10 (39 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#68330 Saudi Arabia [خلود الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

21-05-1433 05:29 AM
الله يستر بستره


#68352 Saudi Arabia [مشعل]
1.00/5 (1 صوت)

21-05-1433 04:55 PM
الله يستر بستره



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار