"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
وزارة الصحة وخريجي المعاهد الصحية


29-05-1433 09:55 PM

سبق حائل ــ مفرح الأسمري :

تجددت قضية خريجي المعاهد الصحية حول أزمة تعيينهم ومطالباتهم الحثيثه بحل أزمة توظيفهم بالمستشفيات الحكوميه ومناشدتهم وزاره الصحة والخدمه المدنية بتنفيذ الامر الملكي الكريم القاضي بتوظيف جميع خريجي الدبلومات الصحية ممن اجتازو اختبار الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بتاريخ 2/7/1432 من العام الماضي. ناقش برنامج "الثامنة" مع داود الشريان، من خلال حلقة اليوم الأربعاء الثامن عشر من شهر أبريل لعام 2012م، موضوع "خريجي المعاهد الصحية"، الحلقة شهدت حضور كل من رئيس معهد طب الطوارئ مقحم الدعجاني، و مفرح الأسمري "خريج عاطل"، وسعد العتيبي "خريج عاطل".حيث كشفت الحلقة عن أعداد كبيرة من الخريجين عاطلة عن العمل بالرغم من توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوظيفهم.
قضية الخريجين طرحت بشكل ساخن ومتابعه كبيره جدا بلغت نسبة التصويت ( 56.115 ألف مصوت ) كشف من خلاله فضائح وزاره الصحة بتعاقداتها الخارجيه من الآف في ضل وجود أبناء الوطن المؤهلين وذلك من خلال إحصائيه وزاره الخدمه المدنية الرسمية بعدد العاملين الاجنب في القطاع الصحي للعام المالي (1430/1431 - 1431/1432). وأيضا ما عرضه الشريان لموقع للتوظيف في الفلبين لوظائف صحية داخل السعودية.

حيث أكد مقحم بن فلاح الدعجاني رئيس مجلس إدارة معهد طب الطوارئ بالرياض ن هناك نقصاً في الكوادر السعودية المؤهلة لشغل تلك الوظائف، فيما تعاني بعض المستشفيات من الإغلاق نتيجة عدم استحداث وظائف صحية,وأضاف في حواره لبرنامج "الثامنة" على قناة mbc1، أن هناك أعدادًا كبيرة من الخريجين عاطلة عن العمل بالرغم من توجيهات خادم الحرمين الشريفين بتوظيفهم.

وهنا قال مفرح الأسمري "خريج عاطل" :" أنا فني تمريض وعددنا في المملكة 28552 ، وجميعنا مجتازين اختبار التخصصات الصحية وبالرغم من ذلك عاطلين عن العمل،وجاء لنا أمر ملكي بتوظيفنا صدر في 2/7/1432هـ، ولكنه لم ينفذ بالشكل المطلوب ونفذ على دفعتين حيث وزع 14000 على النحو التالي 4000 لوزارة الصحة و4000 لقطاعات أخرى و6000 قطاع خاص ولكننا رفضنا القطاع الخاص، في ظل وجود أعداد مخيفة بالمستشفيات الحكومية من الأجانب، وللآسف وزارة الصحة تقول أن الأجانب شهاداتهم عالية وهذا غير صحيح".

ويشارك بالحديث سعد العتيبي "خريج عاطل" قائلاً:" منذ أربع سنوات وأنا متخرج واجتزت اختبار التصنيف ،وراجعت وزارة الصحة ووزارة الخدمة المدنية ولكن للآسف أننا عندهم غير مؤهلين، بالرغم من أننا كل سنة نجدد البطاقة وندفع الرسوم ونتجاوز الأختبار".

وأضاف العتيبي:" مدير الشؤون المالية والإدارية بوزارة الصحة سعد الحجيلي قال أن نسبة السعوديين في وزارة الصحة بلغت 99% وهذا غير صحيح، ونسبة العقود من الأجانب وصلت 100%".

شهدت الحلقة مداخلة هاتفية من مدير عام التدريب وتنمية الموارد البشرية في الهلال الأحمر السعودي الدكتور سيف الدين أبو زيد قال:" لدينا احتياج كبير للخريجين، ولكن وزارة الخدمة المدنية حولت لنا 300 خريج فني طب طوارئ، وعملنا إعادة تدريب لمدة 3 – 6 أشهر ، كما أخذنا عدد من فنيين التمريض وعملت لهم دورة مدتها 9 أشهر لتحويلهم إلى طب الطوارئ ، ونسبة الأجانب لدينا 100 شخص من 5000 موظف"

كما شهد الحلقة مداخلة من رئيسة قسم الأشعة بالمستشفى الجامعي بالخبر فاطمة الملحم قالت:" للآسف هناك قصور في تعيين الفنيين السعوديين على مستوى المملكة، وأطالب ديوان الخدمة المدنية بتوظيفهم، وللآسف أن هيئة التخصصات الفنية أصبحت كالسيف الذي قتلهم دون حل، وكنت في أحدى اللجان وكنت معارضة أقفال تلك التخصصات ، ومن عملي في الأشعة أن الأجهزة الجديدة حينما تأتي تقوم الشركات بتدريب وتأهيل الموظفين عليها".
وهنا يوضحا العتيبي والأسمري، أنهما دفعا مبلغ 50 ألف ريال مقابل دراستهما في المعاهد الصحية ، وطالبا وزار الصحة بالتعيين كونها الجهة المعنية بذلك.

وشهد نهاية الجزء مداخلة من باحث في قضايا التنمية والتوطين فيصل العتيبي:"البطالة في السعودية من المواضيع المضحكة المبكية، فالبطالة في حال عدم وجود وظائف وتسعى لحلها بإيجاد وظائف، ولكن أن تكون لديك وظائف متوفرة وهناك بطالة فهذا أمر غريب، وللآسف أن هناك تطبيق للأنظمة بشكل خاطئ وهناك تحايل على الأنظمة وكلاهما أسوا من الأخر، لذلك لابد من جهة رقابية عليا لتطبيق السعودة".

وأختتم الاسمري قائلا:"وزارة الصحة لا تزال مستمرة بإستقدام الفنيين الأجانب بينما ترفض في نفس الوقت إستقطاب السعوديين لاكن أن توظف وزارة الصحة أجانب وأبناء الوطن موجودين فهذه جريمة لا تغتفر بحق الوطن والمواطن".



تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1902

Y
W
تقييم
3.30/10 (28 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#68763 Saudi Arabia [ان الخفا]
1.00/5 (1 صوت)

01-06-1433 06:12 AM
شوفي ياسبق حاااااايل انا امتحااااااني التصنيييييف بعد بكرا
ادعووووووووووووووووو لي هذا رااااابع امتحان


#68775 Saudi Arabia [ابن حائل]
1.00/5 (1 صوت)

01-06-1433 11:42 AM
اللي قاهرني
ان وزارة الصحه مهمشة المعاهد الصحية ورغم ذلك معطيتها ترخيص واغلب المعاهد يقولون شهادتنا معتمدة من وزارة الصحه
والوزارة تقول عندنا نقص لكن مايوظفون خريجين المعاهد الخاصه ولايثقون فيهم


طيب قفل المعاهد الخاصة واسحب الاعتماد


او تنتظر كل سنة تتخرج دفعه ويتظاهرون ونجلس كل سنة قضيتنا خريجين المعاهد الصحية والتوظيف

ياإنك تقفل المعاهد او اسحب الاعتماد منها وقل اللي بيدخلها مالنا شغل فيه

قسم بالله مهزلة او انهم يعرفون الحل لكن خايفين او مدري وش قصتهم


#68822 Saudi Arabia [ممرض عاطل 3 سنوات]
1.00/5 (1 صوت)

01-06-1433 09:01 PM
يجب على وزاره الصحة تنفيذ الامر الملكي فهي السؤوله عنا وعن توظيفنا كما انه يجب ايضا احلالنا بدل الاجانب فالمستشفيات والمستوصافات جميعها وبلا استثناء سواء كانت تابعه للوزاره الصحة او العسكريه او الجامعيه وحتى ايضا الوحدات الصحيه المدرسيه

اكرر واجزم بالقول بانه لا محال من تنفيذ الامر الملكي فعلى وزير الصحة ادراك هذا الامر



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار