{* php buffer start *} {* php buffer end *}روى قصصا ومواقف ومشاهدات غريبة في مغاسل الموتى .. متطوع يغسل 14 ألف جنازة في 10 سنوات - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
روى قصصا ومواقف ومشاهدات غريبة في مغاسل الموتى .. متطوع يغسل 14 ألف جنازة في 10 سنوات


روى قصصا ومواقف ومشاهدات غريبة في مغاسل الموتى .. متطوع يغسل 14 ألف جنازة في 10 سنوات
07-06-1433 07:57 PM

سبق حائل ــ احمد التمامي :

قاد تشييعُ جنازة صديق قبل عشر سنوات سعوديا للانخراط بالتطوع لغسيل الأموات، والرفع من أزر ذوي الموتى بمنطقتي حائل والرياض. واستطاع المتطوع خلال هذه الفترة تغسيل 14 ألف جنازة، رافضا تقاضيه مبالغ مالية مقابل ذلك.
وقال المتطوع عبدالمحسن الكفاء الملقب بـ "أبو تركي"، وهو في مطلع العقد الخامس إلى " الوطن" إن "تشييع والد صديقي كان حجر الزاوية في مشواري، فقد تفقدت وقتها مغسلة مقبرة صديان شمال حائل، ولاحظت حاجتها لبعض الأعمال الإدارية، وكذلك تأمين بعض الاحتياجات، وشعرت بحاجة ذوي الميت للدعم النفسي، فحرصت على أن أتردد بشكل يومي على المغسلة، واستمررت على هذا العمل ستة أشهر". وأضاف عبدالمحسن "لم أكن في البداية أنوي غسل الموتى لصعوبة المنظر، وتخوفي من هذا العمل، ولكن في أحد الأيام كان عدد الموتى كبيرا، لم يستطع المغسل أن يجهزهم قبل الصلاة، فقمت مجبرا وغسلت ميتا واحدا، وكسرت بذلك الحاجز النفسي من هذا العمل، ومن بعد ذلك انخرطت في دورات عملية عن طريقة التغسيل، ومن ذلك اليوم وأنا أؤدي هذا العمل يوميا في حائل، وعند سفري لعمل في الرياض".
ويبين أبو تركي في لقاء خاص بصحيفة الوطن أن عائلته وأشقاءه تفهموا طبيعة هذا العمل، ولم يبدوا أي اعتراض، بل قدموا له الدعم النفسي اللازم. يقول "كنت كثيرا ما أقطع جمعة عائلية لغسيل متوفى، بسبب ورود طلب تغسيل على هاتفي المحمول الذي لم أغلقه متعمدا منذ بدء تطوعي للعمل في هذا المجال، فمثلا حضر أخي ذات يوم جوا من الرياض في رحلة بعد الظهر لحضور عقيقة حفيده، وأثناء استقبالي له وردني اتصال من المقبرة للحضور لغسيل ميت، وذلك لقرب وقت الصلاة، فتوجهت بأخي من المطار للمقبرة، وقمت بغسل الميت وتجهيزه، ومن ثمّ توجهنا للمنزل".
وعن أنواع الغسل بين أن "متوفى الحريق له غسل خاص، والغريق الذي قضى فتره طويلة بالماء ييمم، والمتوفى الذي كان عرضة للشمس مثل التائه بالصحراء يتم تغسيله بحذر، لأن حركة بسيطة قد تثقب جسمه المتضخم"، مشيرا إلى أن تغسيل المتوفين في الحوادث المرورية صعب، بسبب بشاعة ما خلفه الحادث من أضرار في جسد المتوفى، لذلك يأخذ وقتا أطول. وأشار إلى أن الوقت الذي يستغرقه غسل الجنازه يتراوح ما بين ربع ساعة إلى ساعة كاملة، وشدد على أن المغسِّل لابد أن يكون يقظا على الجنازة بعد الغسل، حتى لا يقوم بعض ضعاف النفوس بوضع عمل سحري بداخل الكفن.
وسرد الكفاء قصصا لمشاهدات له أثناء تغسيل الأموات، وقال "من الحاضرين من يغمى عليه، أو يتقيأ، ومنهم من يغادر المكان مسرعا. ومن أكثر القصص العالقة بذهني تلك التي حدثت بمغسلة الأموات بحائل لأبناء رفضوا الدخول معي لغسل جنازة والدهم بسبب تأثرهم البالغ، وبكائهم بصوت مرتفع، فدخلت بمفردي، وبعد رفعي لملاءة المستشفى عن الجنازة، وجدت إصبع الأب مرفوعة، وهي دليل على تشهده، وكان وجه الأب يريح الناظر، فأخبرتهم بما رأيت، وطلبت منهم مجددا مشاركتي بالغسل، فوافقوا، وبعد الانتهاء طلبت منهم أن يدعوا شقيقاتهم لوداع والدهن، فهاتفوا الشقيقات، ولكنهن رفضن، فصور أحدهم إصبع والدهم وهي مرفوعة، وأرسلها للشقيقات، فجئن على الفور لوداعه". وسرد قصة أخرى قائلا "جلب أشقاء والدهم للمغسلة، ولم يكن التأثر واضحا على محياهم، فطالبتهم بمشاركتي بالغسل، ورفضوا بامتعاض، وطالبوني بسرعة إنهاء الغسل لدفنه، واستغربت هذا الموقف، وتقصيت سبب عدم تأثرهم، فعلمت أن السبب مشاكل أسرية وخلاف على الميراث". وقال الكفاء إن "هناك بعض المواقف الغريبة التي مرت علي، ومنها خلاف بين ذوي متوفين على جنازتين، إحداهما لمقيم عربي، وانتظرنا طويلا حتى تم الفصل بين الجنازتين، بعد تدخل أحد معارف المتوفى السعودي، وحدد جنازته. ومن المواقف الطريفة أيضا جاءني مواطن يطلب حفر قبر أحد معارفه وكان قد شيعه، وذلك لاستخراج محفظته من داخل القبر، وقال إنه بحث عنها في كل مكان ولم يجدها، ولم يتبق سوى هذا القبر، وأصر على أنها سقطت داخل القبر أثناء الجنازة دون علمه. وأكد الكفاء أن أحد المحسنين عرض عليه عملا بعد تقاعده من إحدى شركات الاتصالات، للإشراف على مغسلة أموات خيرية جديدة بحائل، ولكنه رفض بالرغم من إلحاح صاحب المشروع والقائمين عليه. ... جريدة الوطن .


image


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2537

Y
W
تقييم
4.44/10 (24 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#69360 Saudi Arabia [حائلي]
1.00/5 (1 صوت)

07-06-1433 08:16 PM





الله يجزاه خير ويجعل ذلك في ميزان حسناته . . .








#69373 Saudi Arabia [الشــــــــمـــــــريـــــــــــ ]
1.00/5 (1 صوت)

07-06-1433 10:16 PM
الله يجزاك بالخير ويوفقنا وياك وعلى فكرة انت دائما تذكر بخير وهذه بشرى سارة لك واستمر على عملك هذا وانت موفق باذن الله جزاء دعاء عامة المسلمين لك وكثر الله من أمثالك


#69406 Saudi Arabia [العزيز]
1.00/5 (1 صوت)

08-06-1433 01:11 AM
عساك للجنة يابوتركي
والله انك وليده وشخص ماقد سمعت سيرته الا بالخير ومحبوب لدى الجميع


#69438 Saudi Arabia [أبو عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

08-06-1433 09:14 AM
سبحان الله

أبو تركي ونعم الرجل المسلم

قليل في حقه هذا الإطارء ، أسأل الله العظيم أن يجزيه خير الجزاء وأن يطيل بعمره على طاعته ، ويحسن خاتمتنا في الحياة الدنيا ...



#69505 Saudi Arabia [لابيــــز]
1.00/5 (1 صوت)

08-06-1433 06:02 PM
الله يجزاه خير


#69578 Saudi Arabia [نار مندي]
1.00/5 (1 صوت)

09-06-1433 09:15 AM
اسئل الله العطيم ان لايحرمك اجرهم
و



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار