"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار جامعة حائل
جامعة حائل توقع شراكة مع جامعة نوتنغهام لإنشاء بنك أنسجة حيوية في حائل


جامعة حائل توقع شراكة مع جامعة نوتنغهام لإنشاء بنك أنسجة حيوية في حائل
17-06-1433 12:56 AM

سبق حائل ــ سلطان العايضي :

وقع معالي الأستاذ الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم مدير جامعة حائل بحضور معالي وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور خالد العنقري اتفاقية بين جامعة حائل وجامعة نوتنغهام البريطانية بإنشاء بنك للأنسجة الحيوية حيث ستحتضنه وحدة التشخيص الجزيئي وشخصنة العلاج التابعة لكلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة حائل .



وسيمكن هذا البنك من إقامة أبحاث على الأنسجة البشرية من أجل اختيار العلاج الأنجع والجرعات الأفضل للمرضى من خلال تكييف الدواء مع الخارطة الجينية للمريض وهذا ما يسمى شخصنة الدواء- فكل فرد مختلف عن غيره وكذلك يختلف دواؤه.



فكثير من الأمراض المنتشرة اليوم كالسرطان والسكري والفشل الكلوي باتت تتطلب أساليب أكثر تطورا للوقاية والتشخيص والعلاج فبمقارنة الخارطة الجينية لأي شخص مع الخارطة الجينية للمصابين بمثل هذه الأمراض يستطيع الباحثون اختراع طرق أنجع للتشخيص المبكر أو اقتراح برامج علاجية أفضل باختيار الجرعة المناسبة بالمريض دون تعرضه لسميات الدواء أو تأثيراته الجانبية وسيوفر البنك الحيوي أنسجة مناسبة لهذه المقارنات بحيث يتم توطين التقنيات بجامعة حائل يمكن الوحدة من مقارنة النتائج مع ما تم تشخيصه بمختبرات نوتنغهام ومن ثم انطلاق الوحدة لخدمة المنطقة.

وفي تعليق على هذا الحدث الكبير قال معالي مدير جامعة حائل الأستاذ الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم "إننا سعداء بتوقيع هذه الشراكة الاستراتيجية مع جامعة عريقة ذات سمعة عالمية وتاريخ حافل بالعطاء في مجال الأحياء الجزيئية الطبية بحثا وتعليما وإن هذه الشراكة ستساعد جامعة حائل على تسريع وتيرة تطورها في ميادين الأحياء الجزيئية الطبية في نفس الوقت الذي تقدم فيه خدمة فذة ومتميزة للمنطقة".

يذكر أن هذه الشراكة تتضمن تبادل الخبرات والزيارات بين المختصين بما يضمن لجامعة حائل إنشاء بنك أنسجتها الحيوية وفق أفضل المعايير العالمية.

وأوضح الدكتور إبراهيم الشنقيطي عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية فقد بين أن "كليتنا ملتزمة بالجودة العلمية في برامجها ونشاطاتها البحثية بما يمكننا من فهم أفضل للأمراض والمخاطر الصحية التي تهدد المواطن السعودي من أجل تشخيصها واقتراح طريقة العلاج الأنجع والقضاء عليها. إن هذه الشراكة مع جامعة نوتنغهام لإقامة بنك أنسجة حيوية في وحدة التشخيص الجزيئي وشخصنة التداوي، ستمكن باحثينا من الوصول إلى ما يحتاجونه من مواد عالية الجودة لتطوير واختراع أفضل طرق الكشف عن الأمراض ومعالجتها. وهذه الشراكة جاءت بتوجيه معالي مدير الجامعة وبمباركة ودعم معالي وزير التعليم العالي"

ومن المتوقع أن يكتمل إنشاء البنك الحيوي في حائل بنهاية شهر يوليو 2013.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 792

Y
W
تقييم
1.46/10 (81 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار