"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
بعد إجتماع المجلس الأعلى للقضاء ... إفتتاح محكمة الإستئناف بحائل في منتصف شوال


بعد إجتماع المجلس الأعلى للقضاء ... إفتتاح محكمة الإستئناف بحائل في منتصف شوال
13-07-1433 11:16 AM

سبق حائل ــ نايف السليمي :

صرح فضيلة الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء والمتحدث الرسمي للمجلس الشيخ / عبد الله بن محمد اليحيى بأنه استناداً إلى المادة السابعة من نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي ذي الرقم (م/78) والتاريخ 19 / 9 /1428هـ والتي تنص على انعقاد المجلس مرة كل شهرين على الأقل، فقد عقد المجلس الأعلى للقضاء اجتماعه العشرين في مدينة الرياض برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور/ محمد بن عبد الكريم العيسى وحضور أصحاب المعالي والفضيلة أعضاء المجلس وذلك يوم السبت 12 /7 /1433هـ، وفي مستهل الجلسة رحب معالي رئيس المجلس بأعضاء المجلس مثمناً جهودهم وتعاونهم في سبيل تحقيق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله في تطوير مرفق القضاء وإنجاز القضايا وحسن الأداء، وسأل الله تعالى التوفيق والتسديد للمجلس للقيام بمسؤولياته فيما يعود بالخير على القضاء والقضاة.

ثم استعرض المجلس الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، وبعد دراستها ومناقشتها في ضوء نظام القضاء وآليته التنفيذية أصدر المجلس عدداً من القرارات؛ومنها:
أولاً: انطلاقاً من اهتمام المجلس بمحاكم الاستئناف وتمكينها من القيام بمسؤولياتها في تدقيق الأحكام القضائية وتهيئتها للمرحلة القادمة للاستئناف بعد صدور نظاميّ المرافعات الشرعية والإجراءات الجزائية فقد قرر المجلس افتتاح محكمة الاستئناف في منطقة حائل ومقرها مدينة حائل اعتباراً من 14 /10 /1433 هـ، وقصر اختصاصاتها على تدقيق الأحكام الصادرة من محاكم الدرجة الأولى في منطقة حائل. كما قرر المجلس دعم المحكمة بعدد من أصحاب الفضيلة قضاة الاستئناف، وتمكينهم من مباشرة أعمالهم في المحكمة.

ثانياً: نظر المجلس فيما تضمنه بند التحقيقات والمتابعة من موضوعات مدرجة في جدول الأعمال، واتخذ المجلس الإجراءات اللازمة بشأنها وفقاً للمادة (55/2/ب) من نظام القضاء ، وما تضمنته لائحة التفتيش القضائي في هذا الجانب.

ثالثاً: فصل المجلس في الاعتراضات المقدمة له حول تقارير الكفاية المقدمة من التفتيش القضائي في المجلس بحصول عدد من القضاة على درجات الكفاية وفقاً لنظام القضاء وأصدر المجلس قراراً باعتماد درجات الكفاية لعدد من أصحاب الفضيلة القضاة، وذلك بناءً على المادة السابعة والخمسين من نظام القضاء.

رابعاً: اعتمد المجلس حركة نقل القضاة في محاكم الدرجة الأولى والتي سبق الإعلان عنها وفقاً للمحاكم والدوائر القضائية الشاغرة والتي تقرر دعمها.والجدير بالذكر أن سبق الإعلان عن عدد واحد وأربعين محكمة ودائرة قضائية شاغرة، وتقدم لها خمسة وستون قاضياً، وتم إجراء المفاضلة بينهم لشغلها.

خامساً: توجيه أصحاب الفضيلة القضاة المعينين على درجة قاضي (ب) والذين أكملوا المدة النظامية للملازمة القضائية وثبت صلاحيتهم للقضاء للمحاكم والدوائر القضائية الشاغرة في عدد من مناطق المملكة؛ والتي بلغ عددها خمسة وثلاثين محكمة ودائرة.

سادساً: نظر المجلس في عدد من الموضوعات المتعلقة بالشؤون الوظيفية للقضاة من الترقية في درجات السلك القضائي لمن توافرت فيه المسوغات النظامية ، كما تم النظر في طلبات الندب والإحالة على التقاعد واتخذ بشأنها ما يقتضيه النظام.

وفي ختام تصريح فضيلة الأمين العام للمجلس سأل الله تعالى لأصحاب المعالي والفضيلة رئيس وأعضاء المجلس التوفيق والسداد ، وأن يجعل فيما تم التوصل إليه من قرارات ما يحقق الأهداف السامية لمرفق القضاء والتطلعات الكريمة لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين حفظهم الله في رفعة مرفق القضاء وقيامه بمسؤولياته وأن يبارك في الجهود ويسدد الخطى لما فيه خير العباد والبلاد إنه سميع مجيب.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 775

Y
W
تقييم
2.71/10 (85 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار