"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
تسجيل موقع الرسوم الصخرية بجبة والشويمس بحائل بـ "اليونيسكو"


تسجيل موقع الرسوم الصخرية بجبة والشويمس بحائل بـ "اليونيسكو"
12-08-1433 03:12 PM

سبق حائل ــ واس :

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، موافقة المقام السامي على طلب الهيئة تسجيل الموقع الخاص بالرسوم الصخرية في جبة والشويمس بمنطقة حائل في قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونيسكو.

ورفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على هذه الموافقة التي وصفها سموه أنها تأتي في إطار الدعم والرعاية التي تقدمها الدولة للتراث الوطني بوصفه مصدراً رئيسا لحفظ تاريخ المملكة وإبراز بعدها الحضاري.

وأوضح أن الهيئة ستعكف على إعداد ملف الموقع بالتعاون مع فريق من خبراء مركز التراث العالمي، لتقديمه في دورة لجنة التراث العالمي لعام 2014م.

وقال سموه إنه في ضوء سعي مركز التراث العالمي إلى زيادة أعداد مواقع الرسوم الصخرية المسجلة في القائمة العالمية؛ فإن فرصة تسجيل موقع جبة والشويمس تعد سانحة، خصوصاً مع استكمال مشروع تأهيل موقع جبة وطرح مشروع إنشاء مركز زوار بالشويمس وتنفيذ مسارات وإضافة لوحات تعريفية بالموقع.

وأكد أن الهيئة تسعى من خلال تسجيلها للمواقع الأثرية والتراثية في قائمة التراث العالمي، إلى الحفاظ على الثراء التاريخي والأثري والتراثي المتنوع للمملكة، كما تحيطها بالعناية اللازمة والاهتمام الذي تستحقه.

يُشار إلى أن الهيئة سجلت موقعين سعوديين في قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، اعترافاً بقيمتهما الثقافيّة والتاريخيّة والحضاريّة، أحدهما "موقع الحجر" (مدائن صالح) عام 2008م، والآخر " الدرعية التاريخية" في القائمة عام2010م، ويجري العمل على تسجيل موقع جدة التاريخية.

مما يذكر أن موقع جبة يقع على مسافة تتراوح بين 60 و80 كيلو متراً داخل نفود حائل وتكثر الرسوم والنقوش الصخرية على أحجار هذه المنطقة.

فيما يقع الشويمس في الجنوب الغربي من منطقة حائل على مسافة 270 كيلو متراً تقريباً وتتميز رسومها الصخرية بانتشارها على واجهات الجبال الموجودة في جميع أنحاء المنطقة، وتشمل رسوماً لأشكال آدمية وحيوانية متنوعة تعود إلى فترة ما قبل التاريخ.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 680

Y
W
تقييم
2.15/10 (31 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#74289 Saudi Arabia [ابو سامي ]
1.00/5 (1 صوت)

13-08-1433 04:11 PM
اقول لهيئة السياحة بحائل نسيتو لترفعو لمقام صاحب السمو الامير سلطان بن سلمان موقع فيدا التاريخية يعتبر من اهم السياحة في حائل وخاصة بقربه من بركان طابة وايضا مياه البير بالشملى السياحي لاعتباره يحتوى على مواد كبريتيه تستخدم لمعالجة الجروح الجلديه والجسم لدي الانسان وشكرا للتوضيح



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار