"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
حكم السحب ببطاقة السحب الآلي من جهاز غير مصدر البطاقة


حكم السحب ببطاقة السحب الآلي من جهاز غير مصدر البطاقة
17-11-1433 02:06 PM

سبق حائل ــ متابعات :

فضيلة الشيخ يوسف الأحمد سلام عليك ورحمة الله وبركاته وبعد أولاً أُشهد الله تبارك وتعالى على حبك فيه،
ثانياً أشكر لك المحاضرة القيمة التي أُلقيت في إحدى المستشفيات في عُنيزة ،حيث كان لها صدىً كبيراً ولله الحمد والمنة.
ثالثا جزاك الله خيراً وأحسن إليك على ردك على شبهة الاختلاط في المطاف.
أخيراً آمل من فضيلتكم التكرم والتلطف بالرد على من له شبهة واعترض على الفتوى في تحريم استخدام صراف آخر غير الذي استخرج منه البطاقة .(علة التحريم) والله أسأل أن يبارك لك في وقتك وعمرك وذريتك وأهلك ومالك وان ينفع بك البلاد والعباد ويتولاك بحفظه ويمدك بعونه وتوفيقه ويحيطك بعنايته ويسددك في أقوالك وأفعالك اللهم آمين، وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين والسلام عيكم ورحمة الله وبركاته. أخوك المحب عبد الله بن طويرش الطويرش
الجواب :
جزاك الله خيراً على مشاعرك الطيبة . والمحاضرة ألقيتها من منزل أحد الفضلاء عبر الأنترنت من غرفة حامل المسك ، وكانت عن مستشفى جمعية البر الخيرية للنساء والولادة والأطفال بمحافظة عنيزة ( وهو مستشفى بطاقم نسائي متكامل 100 % ) وأنا أناشد الأخوة الفضلاء جميعاً إلى مناصرة هذا المستشفى .
أما الجواب على السؤال فأقول : البنوك نوعان ( إسلامية ، وربوية ) . والبنوك الربوية لا يجوز إيداع الأموال فيها حتى لو كان الإيداع من غير فوائد ، و الإيداع أنواع كتحويل الرواتب إليها أو تسديد الفواتير فيها ، وغير ذلك ؛ لأن الإيداع عندها إعانة لها على باطلها وهو الربا . فهل يجوز للمؤمن أن يقرض أحداً وهو يعلم أن المقترض سيرابي بما اقترضه ؟! قال تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " ..
أما البنك الإسلامي فيجوز التعامل معه وأخذ بطاقة الصراف منه ، ومن البنوك الإسلامية القائمة : شركة الراجحي .
فإذا كان لديك بطاقة الصراف الآلي من الراجحي مثلاً فهل يجوز أن تسحب بها من أجهزة بنوك أخرى ؟
الجواب : لابد أن نعلم أولاً أن من سحب من جهاز غير مصدر البطاقة فإن البنك مصدر البطاقة يؤخذ منه ( أربع ريالات وستون هللة ) على كل عملية سحب ؛ ستون هللة لمؤسسة النقد مقابل المقاصة ، وأربع ريالات للبنك صاحب جهاز الصرف الآلي .
و هذه العملية محرمة لاشتمالها على عدة محاذير :
أولاً : الوقوع في شبهة الربا ؛ فإذا كان للإنسان بطاقة صرف آلي من شركة الراجحي ، وسحب بها (500) ريال من صراف البنك الأمريكي ، فإن حقيقة السحب يجمع عقدين ، الأول : القرض ، والثاني : الحوالة . أما القرض فلأن الساحب قد أخذ المال من صندوق البنك الأمريكي ، ويتحول البنك الأمريكي إلى غريم صاحب البطاقة وهو شركة الراجحي فيستوفي البنك الأمريكي من الراجحي (504) ، وهذا ظاهره الربا ، لأن القرض في الربويات كالأوراق النقدية صورته ربوية ، وإنما استثناه الشرع للإرفاق ، ولذلك قرر أهل العلم : أن كل قرض جر نفعاً فهو ربا . وأخذ الأربع ريالات منفعة صريحة فتدخل في المنع .
وقد كنت مع سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في بيته في مناقشة بعض المسائل العلمية ، وطرحت عليه هذا السؤال ، فقال : هذا ربا .
ثانياً : إذا كان البنك صاحب الصراف ربوياً ، فلا يجوز السحب منه ، لأن في السحب منه إعانة له بالأربع ريالات ، ولا يجوز إعانة البنك الربوي بشيء مطلقاً ، بل الواجب هجره ، وأنا أدعو الإخوة جميعاً إلى هجر البنوك الربوية كلها ، وهذا من أقوى وسائل إنكار الربا فيها .
ثالثاً : أن العقد بين أطراف الشبكة مشتمل على الغرر ؛ لأن المؤثر في العقد بين البنكين طرف ثالث وهو حامل البطاقة ، وهو المؤثر في غرم البنك أو غنمه ، أما طرفا العقد فيجهلان العاقبة . وقد خسرت شركة الراجحي عدة ملايين ولعدة سنوات بسب هذا .
فالذي يظهر لي والعلم عند الله أن هذه المحاذير تتضافر في منع هذه الصورة المذكورة ، وخصوصاً في حال الاختيار .
وبهذا ينتهي الجواب ، وجزاكم الله خيراً ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

المصدر ......

http://www.saaid.net/Doat/yusuf/15.htm


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4350

Y
W
تقييم
2.23/10 (201 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#80931 Saudi Arabia [سمكه]
1.00/5 (1 صوت)

17-11-1433 02:29 PM
بنك الراجي غالبا صرفاته خربانه لذالك نضظر لذهاب الى الصرفات الاخرى .


#80949 Saudi Arabia [مدخنه الدنيا]
1.00/5 (1 صوت)

17-11-1433 04:12 PM
اقول دور غير السالفه انت وهو ازعجتونا كل يوم فتوه اقول امرح انت وهو بس


#80959 Saudi Arabia [ابو عبدالكريم]
1.00/5 (1 صوت)

17-11-1433 05:46 PM
ماشالله حلو جزاك الله خير ياناقل الخبر مع اني لي تحفضات على ذلك ارجو ان يسع صدرك الكريم ماسوف اطرحه لكم اخي الكريم للمعلوميه أن البنوك في السعوديه جميعها ربويه سوف تقول لي لماذا هناك نشره سنويه تصدر من مؤسسه النقد العربي السعودي ولكن تختلف البنوك في نشاطها الداخلي والخارجي انت ذكرت بنك الراجحي بأن بنك الراجحي بنك اسلامي فانا اختلف معك في الراي اخي بنك الراجحي ربوي ولكن تعاملاته الربويه خارج السعوديه وليس داخل للأسف الاكثريه من البنوك الا ان تكون كلها ربويه وكلمه اسلاميه لجذب المواطن الطيب الذي يبحث عن الحلال ولو فكرنا ولو للحظه اذا كان ليس ربويا من اين ياتي برواتب العاملين وايجارات المواقع .غير ان عمليات تغيير العمله شراء عمله ياخذون عنها نسبه والبيع اليست حراما .........الخ
الم تفكر بها اخي الكريم انا اتاسف على التجار وجشعهم اخي للأسف ان كلمه اسلاميه هي مصيده وطعم للمواطن الشريف الذي يداري عن ذمته في ضل غياب الرقيب الذاتي للتاجر الجشع .
امل قبول مشاركتي بكل صدرا رحب اخي فيعلم الله اننا في حربا نفسيه بهذا الخصوص


#80995 Saudi Arabia [يرجى كتابة اسمك]
1.00/5 (1 صوت)

18-11-1433 07:45 AM
يوووووووووووووووووووووووووووووه
بحمد الله بنوكنا تحولت اسلامية الا سامبا الخبيث المخبث
مافيه بنك يعطيك على بلاطه فلو س بفلوس على الاقل ظاهريا والباطن يعلمه الله سبحانه


#80999 Saudi Arabia [حلال]
1.00/5 (1 صوت)

18-11-1433 09:01 AM
هل يجوز نقل الراتب والاموال من مصرف الراجحي ..

واذا تعنفص عليك موظفينه .. هل يجوز ان تقول أووووف

لهم


#81004 Saudi Arabia [متابع الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

18-11-1433 11:59 AM
عندما تقوم بالسحب من الصرافات الآخرى فأنت تستخدم آلآت صرف عليها مبالغ وتعمل بالكهرباء ولها فواتير وما يؤخذ منك هو رسوم إدارية وأتعاب نظير الخدمة المقدمة والأفضل للجميع أن يصرفو من البنوك التي تنزل عليها رواتبهم خصوصا في الاسبوع الأول من نزول الراتب لأنه يحدث ضغط على الآلات - أما مسألة الفتاوي يجب أن يكون هناك مركز خاص له رئيس وأعضاء متخصصون من المشائخ ولايسمح بالفتوى لأي شخص حتى لو كان شيخ لأنه قبل فترة شاهدت فتوى على الإنترنت من أحد المشائخ يحرم لبس الطاقية كالتي يستخدمها افراد الجيش او الكشافة ولها مقدمة بارزة من الامام بحجة انها تحجب الشمس عن العيون و أنها تشبه بالكفار في اللباس لذلك نستنتج أنه اي لبس يلبسه الكفار فهو محرم علينا مثل ملابس الرياضه والجاكيتات والنظارات الشمسية والأحذية وهذا غير معقول لأنه لو كان الأمر كذلك فالأفضل لنا أن نرجع إلى العصور الوسطى ونترك كل التقنيات الحديثه والملابس التي تناسب بعض الاوضاع الرياضة ورحلات البر والعمل في الزارع والمصانع او حتى عندما تكون جالسا في المنزل فلست بحاجة الى لبس الثوب والشماغ طوال الوقت


#81039 [ذيب السلي]
1.00/5 (1 صوت)

19-11-1433 01:03 AM
ما بقى إلا نشووف شيخ يفتي لنا


هل الأكسجين الذي نتنفسه حلال أو حرام ؟

افتنا بارك الله فيك ونفع بعلمك وجعلك ذخراً للإسلام والمسلمين






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار