"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار التربية والتعليم
سياحة حائل تفتح متحفان ومواقعها الاثريه للزوار أثناء إجازة عيد الاضحى


07-12-1433 12:10 PM

سبق حائل – ماجد بركة المسمار :

يفتح متحف حائل ابوابه خلال فترة اجازة عيد الاضحى المبارك لاستقبال زوار وأهالي المنطقة للتعرف على ما يحتويه المتحف من سجل لتاريخ منطقة حائل.
و اوضح المهندس مبارك بن فريح السلامة المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل انه بالاضافة الى المتحف سيتم ابقاء كل من القشلة وقلعة اعيرف وموقع فيد الاثري ومتحفه وموقع جبل ام سنمان في جبه مفتوحة انفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار لمشاركة زوار المنطقة متعتهم اثناء الإجازات والمناسبات ،ويتواجد المرشدون لتعريف الزوار بمعروضات المتحف مضيفا أن الهيئة تشجع على زيارة المتاحف المحلية والأماكن الأثرية بهدف التعرف على التراث المحلي والآثار الإنسانية، ما يعزز الجهود المحلية للمحافظة على التراث والثقافة والحرف المحلية وتقديمها للزوار بشكل أفضل


ويقع متحف حائل الاقليمي على أرض مساحتها 1500م2، وتم افتتاحه عام 1425هـ. ويحتوي المتحف على: قاعة التاريخ الطبيعي والجيولوجي لمنطقة حائل وتعرض فيها عينات من صخور المنطقة، مع التركيز على مواقع التعدين والمناجم والتراث البيئي والنباتي والحيواني بمنطقة حائل.

أما قاعة عصور ما قبل الإسلام بمنطقة حائل فتبدأ من العصور الحجرية حتى العصر الجاهلي، حيث تم عرض مجموعة من الأدوات الحجرية والقطع الفخارية، ولوحات من النقوش والكتابات الصخرية إضافة إلى صور تحكي عن كل فترة من فترات ما قبل الإسلام.

فيما تعرض قاعة حائل عبر التاريخ الإسلامي مراحل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وعهد الخلفاء الراشدين والفترات المتتالية، إضافة إلى عرض لوحات تتضمن نصوصًا وصورًا ومخططات تعود إلى هذه الفترة.


وفي قاعة تراث حائل يعرض الجانب التراثي للمنطقة من خلال الصناعات التقليدية بعض الملابس والحلي التراثية وأواني الطهي وأدوات الزراعة, وغيرها من التراث المحلي.

وتعرض قاعة حائل في العهد السعودي مسيرة انضمام حائل إلى الحكم السعودي ومشاركة أبناء المنطقة في توحيد أجزاء المملكة والأمراء الذين تعاقبوا على إمارة منطقة حائل

وتروي قاعة التعليم في منطقة حائل بدايات التعليم النظامي وأوائل المدارس في المنطقة، إضافة إلى عرض مجموعة من الكتب والأفلام والرسائل القديمة.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 696

Y
W
تقييم
4.84/10 (115 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار