"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
المواقع العالميه تحذر من امطار قويه على السعودية


02-01-1434 08:43 PM

سبق حائل ــ فهد الضبعان :

تحدثت مواقع عالمية للطقس عن حالة ماطرة قوية جدا تبدأ يوم غد السبت على مناطق غرب المملكة، وبصفة خاصة جدة، مكة المكرمة، والطائف، وتمتد هذه الحالة إلى شمال المملكة لتشمل حفر الباطن والخفجي مرورا بمنطقة القصيم ولكن بدرجة أقل.
ووفقا لموقعي البي بي سي وقوقل للطقس، لو حدث ذلك - لا قدر الله - فهذا يعني تدفق سيول تاريخية في المنطقة، حيث رسم أحدها توقعاته بهطول كمية تقدر بـ 300 مل أي بما يعادل هطول المطر في بعض مرتفعات لبنان لنصف عام كامل، وتتواصل هذه الأمطار على مدى ثلاثة أيام.

من جانبه قال المتحدث الرسمي للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، أن هناك فرصة لتكون سحب ركامية ورعدية ممطرة على منطقة مكة المكرمة، تشمل السواحل الغربية بما فيها محافظة جدة، ابتداء من يوم غد السبت، إلا أنه شكك في المعلومات المتداولة في المواقع العالمية بأن كمية الأمطار سوف تصل إلى 300م، وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بالطائف العقيد خالد القحطاني ضرورة تحذير الأبناء من الجلوس في بطون الأودية ومسايلها ومتابعتهم من خلال الرقابة عليهم وعدم تركهم يعبثون في الأودية والمستنقعات وممارسة السباحة فيها كونها شراكا للموت. من جهته أكد لـ «عكاظ» العميد تركي الحارثي مدير عام الدفاع المدني بجدة، أنه لم يردهم حتى عصر أمس أي تحذير من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بخصوص احتمالية هطول أمطار غزيرة على جدة غدا وبعد غد.
وقال: «نحن على أهبة الاستعداد لأي طارئ يحدث، الأرصاد لم تبلغنا بشيء حتى الآن، وقد يعود السبب إلى أن الحالة لم تثبت صحتها بشكل مؤكد، خصوصا أنهم في مرحلة التنبيه ولم يصلوا لمرحلة التحذير الذي بموجبه يتم إبلاغ الجهات المعنية».
وكشف الحارثي عن وجود 9 مراكز إسناد موزعة في المناطق الأكثر تأثرا من الأمطار في جدة، مشيرا إلى أنهم قادرون بعون الله على تشغيلها بالأفراد والمعدات خلال ساعة واحدة فقط.
وعن استعداداتهم لأي طارئ بخصوص الأمطار، قال: «لدينا 32 فرقة إنقاذ موزعة على مراكز الدفاع المدني في جدة وتعمل على مدار الساعة لمعالجة أي طارئ ، وهناك خطط طوارئ سيتم تفعيلها في حال وصول أي تحذير من الأرصاد الجوية حول احتمالية هطول أمطار غزيرة على المحافظة».
وعن قطع إجازات الأفراد والضباط في الدفاع المدني في حال ثبوت توقعات هطول أمطار غزيرة، أجاب: «لكل حادث حديث، لدينا خطة عمل سنسير عليها وتهدف لسلامة المواطنين والمقيمين، وسنعمل على تنفيذ الخطط حرفيا بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى». من جهته نفى حسين القحطاني المتحدث الإعلامي باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة ما تردد في المواقع الالكترونية الخاصة بالطقس والمناخ عن توقعات هطول أمطار بمعدلات عالية تصل إلى 300 مل.
وقال : «المختصون في الرئاسة يتابعون منذ عدة أيام دخول منخفض جوي للمدن الساحلية على البحر الأحمر ومن ضمنها جدة يومي غد وبعد غد، ولكن التوقعات المبدئية لازالت تشير إلى أن الأمطار لن تتجاوز الـ 30 مل ».
وبين أنهم لم يرسلوا تحذيرا للجهات المعنية حتى الآن، وقال: «وفقا لخطط الطوارئ والتنسيق مع الجهات المعنية نرسل التحذير فور تأكدنا من صدقية الحالة بنسبة 80 في المائة، ونحن سنتأكد من ذلك مساء اليوم حيث ستتضح الحالة الجوية المرتقبة بشكل أكبر وحينها سيتم إبلاغ الجهات المعنية قبل وصول السحب الممطرة بأربع وعشرين ساعة » . وفي الوقت الذي حذرت فيه مواقع عالمية من توقعات هطول أمطار كثيفة على منطقة مكة المكرمة خلال اليومين المقبلين، اكتفت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة على لسان ناطقها الرسمي بـ: «الأمر لا يدعو للقلق وتلك الأنباء غير مؤكدة لنا بعد»، فيما أطلق مدير عام الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين، تحذيرات في محافظات المنطقة من مخاطر الأودية التي تقع بها، مؤكدا أن إدارته لم تتلق حتى مغرب أمس أية تحذيرات من الرئاسة تنبئ عن مخاطر محتملة من هذه الأمطار المتوقعة. وقال اللواء أربعين: «لم تصلنا أية تحذيرات حول هذه الأمطار المتوقعة وفق ما تناقلته بعض الوكالات، وفي نفس الوقت لم نتلق أية تحذيرات رسمية، ومع هذا فإن الدفاع المدني في أهبة الاستعداد لمواجهة أي طارئ بكافة آلياته ومعداته وفرقه الميدانية، وعملنا على دعم المحافظات الساحلية كالليث والقنفذة ورابغ بعدد من الآليات كجانب احترازي للتدخل السريع في حالة الطوارئ، والحقيقة أنه ومن خلال الحوادث السابقة في ضحايا السيول يتكشف أن الوعي وغيابه وراء تفاقم تلك الحوادث، فما زاد من حجم معاناة سيول رابغ الأخيرة في شهر ذي الحجة المنصرم مخاطرة ومغامرة بعض قائدي المركبات ومحاولتهم لقطع مجاري السيول سيما في تلك الأودية، وهذا ما نحذر منه في مثل هذه الأيام، ولا بد أن ندرك جميعا أن التعامل مع السيول يحتاج لدقة من قبل المواطنين وعدم استهتار بمجاري المياه في تلك الأودية».
من جهته أكد الناطق الرسمي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، أن الوضع لا يستدعي حتى اللحظة إطلاق تنبيهات لكفة الجهات الحكومية، وقال: «لا تزال هذه الأنباء عن هطول الأمطار حتى مغرب أمس غير مؤكدة، إلا أن ثمة مؤشرات وتوقعات بهطول أمطار يومي السبت والأحد لكنها لا تستدعي إعلان حالة الطوارئ الخطرة،


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2493

Y
W
تقييم
4.46/10 (129 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار