"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
الكاتب نواف العلي في مقال جريء بعنوان "ربيع جمعيات خيرية وخريف فقير"


15-02-1434 01:40 PM

سبق حائل ــ (خاص) :

النمل حشرات صغيرة تتواجد في كل مكان ، مأهول كان أو غير مأهول ، تعمل بجد لجمع الغذاء وقت الرخاء و تخزينه لحين القحط و الجفاف في فصل الشتاء ..
وها قد أتى الشتاء لتعيش على حصاد وقت الرخاء ..
وفي وطني ،، الشتاء رحلات برية للبعض و للبعض بؤس و شقاء ، وهذا لم يكن ليكون لو كانت الجمعيات الخيرية ما زالت خيرية ولم تتحول إلى إستثمارية ..
الجمعيات الخيرية في وطني أصبحت كالنمل في عددها و إنتشارها في كل مدينة و قرية وبلغ عددها المئات ، ، وتختلف هذه الجمعيات عن النمل في أن الخير يأتيها إلى مقرها دون مجهود أو عمل ..
كثرة الجمعيات دلالتها واضحة ألا وهو كثرة المحسنين ولله الحمد والمنة ،
وكذلك هو أمر مستغرب في دولة تُعد الأغنى عالميا..!!!
الفقراء في وطني يقبعون تحت خط الفقر ، والجمعيات تتباهى بكثرة مشاريعها وتنوع إستثماراتها !!!
جمعيات مداخيلها السنوية بمئات الملايين إن لم تكن بألوفها ، و إنفاقها على المحتاجين لا يسد رمقا ولا يغني من جوع !!!
إلى متى وهذه الجمعيات تستثمر ؟!! هل هدفها الإهتمام بالفقراء الأحفاد ؟!!
إنها وللأسف ( تناست ) أن هذه الأموال ليست بجهدها ، وأنها مؤتمنة عليها ، لكي تصرفها للمستحقين من أهل الصدقة والزكاة ..
والله وبالله وتالله لو صرفت هذه الأموال كما يجب لولى الفقر من غير رجعة بإذن الله .
جمعيات عددها ناهز ست مئة جمعية ، بحسبة بسيطة / إذا صرفت كل جمعية مليونا واحدا في السنة على المحتاجين يكون إجمالي صرف الجمعيات ست مئة مليونا في العام ، وهو رقم يسير من مخزونها !! أي ان عشرة ألآف أسرة مستحقة ستستلم مرتبا شهريا مقداره خمسة ألآف ريال ولمدة عام ..
إذن ما المانع من ذلك ؟!! هل قلة الرقابة على هذه الجمعيات وعدم محاسبة مسؤوليها أدى إلى أن تكون هذه الجمعيات مالكة لما ليس لها ، فجعلت أيديها مغلولة إلى أعناقها ..!!! في عهد عمر بن عبدالعزيز رحمه الله فاض بيت المال بأموال المتصدقين وبالمقابل أمانة مسؤول عن هذه الأموال ،، مما جعله رحمه الله يأمر بأن تُطعم الطيور على رؤوس الجبال حتى لايجوع طائر في بلاد المسلمين ، حيث لم يعد يوجد من يستحق الصدقة من المسلمين ..!! إنها معادلة : متصدق أيقن أن للفقير حق من ماله ومسؤول أداها كما يجب أن تؤدى ..
إلى مسؤولي الجمعيات : لا تنتظروا محاسبة مسؤول لكم ، ولا استجداء فقير ، فاستدركوا تقصيركم تجاه إخوتكم ،، فليس على الله عسير أن تقفوا على أبواب جمعياتكم كما وقف وما زال يقف الفقراء ، فإن مالك الملك عينه لا تغفل ولا تنام ، وما بين غمضة عين وانتباهتها يغير الله من حال إلى حال ، فاحذروا يوما تزوغ فيه أبصاركم وتنزع أرواحكم وتنقطع أعمالكم ، وحينها لن ينفعكم قولكم : ( ربنا ابصرنا وسمعنا فارجعنا نعمل صالحا ) ..
من أراد الرجعة ؟ فالرجعة الآن قبل الممات ..
إرجعوا بتغيير الأسوء إلى الأفضل ،، وسأدعو ربي إن يُغير حال الفقراء إلى خير حال ، وأن يُصلح جمعياتنا أو يُغيرها بأفضل منها ، إنه ولي ذلك والقادر عليه ؛؛؛


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 1200

Y
W
تقييم
3.71/10 (166 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#85308 Saudi Arabia [شؤون الموظفين]
1.00/5 (1 صوت)

15-02-1434 11:23 PM
الكاتب نواف العلي صح لسانك الجمعيات الخيريه ليس له نشاط وخاصة في حائل واقسم بالله ان جيراني ايتام ويذهبون للجمعيه والذي يحصلون عليه تمر كيس ويطأطس اغرقوهم بالتمر لا اعلم ماذا يسوي البطاطس يسدد أجار كهرباء او مصروف للأطفال لا وبعد نفوس شينه والله كأنك تطلب من حلال ابوه مايدري ان هذي وصلت للجمعيه حتى توزع للمحتاجين


#85326 Saudi Arabia [أبو ياسر ]
1.00/5 (1 صوت)

16-02-1434 02:19 AM
صدقت أخي نواف أغلب العاملين في هذه الجمعيات يعملون بالمثل القائل: شدلي واقطع لك, تراهم فتحتقر نفسك لالتزامهم الخارجي لكن لو فتشت قلوبهم لاحتقرت نفسك أنك تثق بهم.


#85327 Saudi Arabia [أبو ياسر الحمزي]
1.00/5 (1 صوت)

16-02-1434 02:27 AM
صدقت أخي نواف أغلب العاملين في الجمعيات الخيرية يجعلون شعارهم (شد لي واقطع لك) تراهم فتحتقر نفسك عند التزامهم الخارجي لكن لو فتشت قلوبهم لاحتقرت نفسك أنك وثقت بهم. يوزعون تمر وطحينية ودفاية وبطانية يا أخي أعطهم مبلغا من المال يسدون به حاجتهم فهم أعرف بحاجاتهم. وفقك الله أخي نواف دائما مبدع وجريء.


#85497 [ابو عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

18-02-1434 05:04 PM
للاسف الجمعيات الخيرية اصبحت للاغنياء *والسبب بعض شروطهم وهو الراتب مع بعض المستفيدين تجار بدون راتب والامثلة كثيرة *كان من الاجدى البحث عن المتعففين من المحتاجين * وكان من الاجدر بهم الاهتمام *الاهتمام بالحاضر الجاف قبل ان تتحول جزيرة العرب جنات وانهار*
ومقترحك ب


#85648 Saudi Arabia [ابو عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

21-02-1434 03:37 PM
للاسف الجمعيات الخيرية اصبحت للاغنياء *والسبب بعض شروطهم وهو الراتب مع بعض المستفيدين تجار بدون راتب والامثلة كثيرة *كان من الاجدى البحث عن المتعففين من المحتاجين * وكان من الاجدر بهم الاهتمام *الاهتمام بالحاضر الجاف قبل ان تتحول جزيرة العرب جنات وانهار*
ومقترحك ب


#85737 Saudi Arabia [ابو عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

23-02-1434 10:43 PM
ومقترحك ب


#86495 Saudi Arabia [ابو عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

05-03-1434 08:33 PM
ومقترحك ب



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار