"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
الأمير سعود بن فهد ... سيدي الملك عبدالله .. خصنا بالرعاية والدعم والتوجيه وفاء لأخيه فهد


الأمير سعود بن فهد ... سيدي الملك عبدالله .. خصنا بالرعاية والدعم والتوجيه وفاء لأخيه فهد
16-02-1434 10:24 AM

سبق حائل :

أكد ل«عكاظ» صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز نائب رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، أن وفاء الشعب السعودي لقيادته ووطنه تجلى فيما سمي بثورة حنين ودحض الشائعات والأقاويل وأثبتت أن الشعب والقيادة في تلاحم وطني قل نظيره ولا يمكن لأحد كائنا من كان أن يزحزحه.
وقال الأمير سعود بن فهد في حواره الجريء: «إن الأعمال التي تشهدها القطيف خلفها أياد آثمة»، مؤكدا أن سياسة الدولة قائمة منذ تأسيسها على العدل والمساواة، وأضاف الأمير سعود وهو الابن الثالث للملك فهد ونائب رئيس الاستخبارات الأسبق: «إن الدولة لها مرجع يحكمها في كل أمورها وهو دستورها الحقيقي المستمد من الكتاب والسنة»، مؤكدا أن علماء البلاد لهم وقفات مشهودة في الأزمات، وعرج سموه في حواره على بعض المواقف المؤثرة فى حياة خادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله .. وفيما يلي نص الحوار:
• تدرج سموكم الكريم في المناصب الحكومية، وإيثاركم الإعفاء عن الاستمرار في مزاولة العمل الرسمي فما هي الأسباب ؟
• العمل الحكومي تشريف وتكليف ومسؤولية كبيرة أمام الله ثم أمام ولي الأمر والمواطنين، وأتمنى أنني طوال فترة خدمتي قدمت عملا يرضي الله ثم ولاة الأمر، وكما تعلم أن دوام الحال من المحال فبعد أكثر من ثلاث وعشرين سنة وبطلب خاص مني رفعته لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعفائي من منصبي وافق مشكورا وقد تركت المجال لغيري.
• ما هي تداعيات الثورات العربية على استقرار الدول الخليجية؟
• سأتحدث عن المملكة بالتحديد، إن المملكة ولله الحمد تتمتع بالاستقرار السياسي والأمني والنمو الاقتصادي ما يحصنها عن أي تداعيات سلبية.
• كيف ترى الدور الكبير للعلماء وغيرهم في إخماد ما سمي بثورة حنين في المملكة؟
• ما سمي بثورة حنين وما حدث بعدها من نتائج اتضح أن هدفها زعزعة الأمن في وطننا، لكنها أثبتت أن هذا الشعب وفي لوطنه ولمقدساته ولمليكه، وكان للعلماء والمثقفين والكتاب وخطباء الجوامع دور كبير وفعال في بيان الحقيقة وهي أن هذه المسألة هدفها الرئيسي نشر القلاقل، وقد قام العلماء كما عودونا لا سيما في الأزمات بالتصدي لهكذا فتنة لا سيما أنه قد ثبت لاحقا من حرض عليها، ولا يفوتني أن أشيد مرة أخرى بتلك الوقفة التي لن تنسى حينما وقف الناس مع الدولة وكأنما هو تجديد حقيقي للبيعة.
مواقف إنسانية لا تنسى لأبي فهد
• حدثنا من وجهة نظرك عن بعض المواقف المؤثرة في حياة الملك فهد (رحمه الله) ؟
• للملك فهد (رحمه الله) في حياته سواء الخاصة أو مع المواطنين والمسؤولين قصص مؤثرة وكثيرة، ومن هذه المواقف التي تبين إنسانيته الكبيرة، أنه كان (رحمه الله) في المدينة المنورة ورن الهاتف فرفع الملك السماعة وإذا بالمتصل يطلب سيارة إسعاف على عجل وأخذ الملك العنوان ولم يذكر للمتصل أنه أخطأ في الاتصال بل أمر بتجهيز سيارة إسعاف والتوجه إلى العنوان وطلب من قائد الحرس الملكي متابعة الأمر، وكذلك روي أن امرأة مسنة اعترضت موكبه فأمر بإيقاف الموكب وناقشها في مطلبها وحل مشكلتها في نفس الوقت، وأذكر أيضا أن رجلا متهما بقضية جنائية كبيرة ألح على الملك (رحمه الله) في الحوار فقال له الملك أكمل حتى تفرغ من سرد حجتك، ثم لما أخذ الملك يتكلم قاطعه الرجل فقال له أما قلت لك أن تفرغ من كلامك كله ثم سأتحدث، وقد أبلغه أن القضية منظورة لدى القضاء وحكم الله فوق الجميع، وقد لفت نظري وأنا صغير أن فضيلة الاستماع مهمة للحاكم أو الرئيس أو المدير وأذكر ذات مرة أني أثنيت على طبيب بقولي أن يده مباركة، فغضب وقال البركة من الله وهذا ما يدلك على تعلقه بالتوحيد وكان درسا لي لن أنساه.
• نسمع كثيرا عن وصية الأميرة العنود (رحمها الله) فهلا أطلعتم القارئ على أبرز نقاط هذه الوصية ؟
• الأميرة العنود (رحمها الله) كتبت وصيتها وعمرها 37 سنة عند الشيخ عبدالعزيز بن باز (رحمه الله) حينما كان نائبا لمدير الجامعة الإسلامية وكتبها الشيخ إبراهيم بن عبدالرحمن الحصين، وذلك بتاريخ 12/8/1387ه وهي تتضمن عدة بنود أبرزها عمارة المساجد والأضحية وإفطار الصائم وصلة أقاربها والسقيا، إضافة إلى عدد من وجوه البر الأخرى ومن ينظر في هذه الوصية يكتشف حضور الوالدة الإيماني في التفكير في الآخرة مع أن الدنيا مقبلة عليها في سن مبكرة.
• مؤسسة الأميرة العنود الخيرية من المؤسسات الرائدة في العمل الخيري في المملكة، ما دور سموكم الكريم في إدارة شؤون هذه المؤسسة الضخمة، وكيف تجمعون بينها وبين أعمالكم الخاصة؟
• إدارة شؤون هذه المؤسسة أمر عظيم وفيه من الأجر الكبير إن شاء الله للعاملين بها، وهناك عدد من الأمور التي ساعدتني بعد الله تعالى في الإشراف على أعمال المؤسسة وكذلك اهتمام وإشراف الأمير محمد بن فهد والإخوان في مجلس الأمناء والدكتور يوسف الحزيم الأمين العام للمؤسسة وزملائه العاملين معه، حيث إن لهم دورا مهما في تسيير العمل وتحقيق أهدافها، وهي تنفيذ وصية الوالدة الأميرة العنود (رحمها الله) عبر التبرع وتمويل أكثر من 200 منظمة خيرية داخل المملكة ل 13 برنامجا خيريا متخصصا، وقد بلغ إجمالي ما أنفق خلال العشر سنوات الماضية (500) مليون ريال.
• هل تشييد الأبراج الخاصة بمؤسسة الأميرة العنود الخيرية ترفع عن كاهلكم دعم برامج المؤسسة وأنشطتها الخيرية، وهل هي ريع خاص بالمؤسسة الخيرية؟
• إن هذه الأبراج وغيرها من الاستثمارات العقارية هي أوقاف للمؤسسة، تديرها العنود للاستثمار وهي الذراع الاستثماري للمؤسسة وتسعى لتحقيق أفضل العوائد الممكنة والتي توجه مباشرة لمؤسسة الأميرة العنود الخيرية لدعم مشاريعها الخيرية المنوعة حيث تعطي عائدا قدره 13 % سنويا ونمت قيمة أصولها 300 % خلال إحدى عشر سنة.
• كونكم تشرفون على عدة مؤسسات خيرية منها (مؤسسة العنود ومؤسسة الدعوة الخيرية)، هل يرى سموكم الكريم أن المؤسسات الخيرية عامة في المملكة تقوم بدورها على النحو المطلوب ؟
• إن المؤسسات والجمعيات الخيرية لها دور فعال في تنمية المجتمع وتقوم بدور القطاع الثالث بعد الحكومي والخاص، ولا يخلو أي عمل من القصور، والعمل الخيري والتطوعي هو عمل مكمل لدور الحكومة الكبير، وإن كانت بعض المؤسسات قد تحولت من الأدوار التقليدية لتقديم المساعدات للفقراء والمحتاجين إلى اتجاه التنمية الاجتماعية بمفهومها التنموي الواضح والذي يسعى لتحويل هذه الفئات إلى الإنتاج والاعتماد على الذات وتحويل استراتيجيات العمل من الرعوية إلى التمكين وهذا ما نسعى إليه ضمن خططنا المستقبلية إن شاء الله تعالى.
رعاية الملك لنا لا توصف
• الأعمال الجليلة التي قام الملك فهد (رحمه الله) بتأسيسها ورعايتها يصعب حصرها جعلها الله في ميزان حسناته، وقد صدر أمر ملكي بإنشاء مؤسسة الملك فهد بن عبدالعزيز الخيرية في رمضان 1426ه وما زلنا ننتظر بزوغ شمس هذه المؤسسة؟
• المؤسسة ولله الحمد تم إنجاز نظامها الأساسي ولوائحها المالية والإدارية فضلا عن هيكلها التنظيمي، وسترى النور قريبا بإذن الله، وأود أن أقدم امتناني لسيدي الوالد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي خصنا بالرعاية والدعم والتوجيه، كيف لا وهو صاحب القلب والنوايا الودودة مع الصغير والكبير، ولن ننسى تلك الأخوة العميقة والخاصة التي ربطت بينه وبين المغفور له بإذن الله سيدي الوالد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، أضف إلى أن الجميع يعلم بأن في عهده قد تضاعفت أعمال البر ومؤسساته إلى الضعف تقريبا فضلا عن التطوير الذي طال كافة القطاعات الحكومية وأبرزها العناية بالحرمين الشريفين.
• اعتقد البعض أن وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز (رحمه الله) قد تؤدي إلى عدم استقرار الوضع الأمني في المملكة .. ما تعليق سموكم ؟
• إن وفاة الأمير نايف بن عبدالعزيز (رحمه الله) كانت أمرا مؤثرا بعد 37 عاما قضاها وزيرا للداخلية، حيث أسس وأقام جهازا قويا تمكن من القضاء على الإرهاب، لكن هذه البلاد سوف تستمر بحول الله آمنة مطمئنة يحكمها شرع الله ثم وجود مؤسسات يقوم عليها رجال مخلصون إن شاء الله.
مرضى وراء أحداث القطيف
• ما رأي سموكم الكريم في أحداث القطيف ؟
• على المواطنين جميعا التكاتف لتحقيق الأمن والتنمية وتلك الأفعال الشائنة قد صدرت كما ذكر صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز من أشخاص مرضى مغرر بهم من جهات خارجية وهذا استثناء يؤكد رسوخ قاعدة هذه البلاد.
• جاءت وفاة الأمير سلطان بن عبدالعزيز (رحمه الله) فجيعة للكثيرين وبعدها بأشهر توفي الأمير نايف بن عبدالعزيز (رحمه الله)، كيف كان وقع الخبرين عليكم وبماذا كنت تفكر، وما هي مخاوفك من الحدثين ؟
• وفاة الأميرين سلطان ونايف (رحمهما الله) فاجعة عظيمة سواء على المستوى الشخصي أو المستوى العام نظرا لما كان يحمله المرحومين من صفات قيادية ومحبة للآخرين وتواضعهم وحب الخير والوطن كله حزن لوفاتهما .. مصيبتنا في فقدانهم كبيرة ولكننا مؤمنون بقضاء الله وقدره حيث يقول الله تعالى «فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعة ولا يستقدمون»، رحمهما الله جميعا وموتى المسلمين، وهذا الوطن ولود دائما بالقادة وهم خير خلف لخير سلف.
• بالرغم من أهمية شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلا أن البعض يتحفظ على الدور والممارسة .. ما تعليق سموكم ؟
• شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فريضة عدها بعض العلماء ركنا من أركان الإسلام ولذا فإني أشيد وأقدر الدور الذي يقومون به وشرف الانتساب لهذه الشعيرة، والهيئة هي كأي جهاز حكومي فيه من يصيب ومن يخطئ وعلينا أن نصلح الضرر بقدر الأثر المترتب عليه.
شبابنا مطمئن
• ماذا عن مستقبل الشباب السعودي وهل هناك ما تريدون قوله عنهم؟
• الشباب السعودي لا يأتي منهم إلا الخير بإذن الله والثقة بهم كبيرة ولكن الحياة مليئة بالمخاطر ولذلك أوصي نفسي والشباب بالتمسك بعقيدة التوحيد والتمسك بهويتهم العربية السعودية والانتباه والحذر من رفقاء السوء وكذلك البعد عن الآفات التي أصبحت تعصف بالبعض منهم مثل المخدرات وأدعوهم أن يطوروا أنفسهم لبناء مستقبلهم الشخصي بالنجاح العلمي والعملي.
• هل دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب لا زالت مؤثرة في الوجدان السعودي ؟
• الشيخ محمد بن عبدالوهاب منذ ثلاثمائة عام قام بتأصيل العقيدة الصحيحة على ما جاء في الكتاب والسنة وقدوة السلف الصالح والأئمة الأربعة في القرون المفضلة وإننا نعيش آثار دعوته ولله الحمد التي قامت على الدعوة إلى التوحيد والخلوص من جميع أنواع الشرك، إن هذه الدعوة قد زرعت في نفوسنا الإيمان وعصمتنا بعد الله من الأفكار الهدامة.
احذروا التشدد والتغريب
• التشدد والتغريب .. ماذا تعني لك هذه المصطلحات ؟
• التشدد والتغريب مساران جنحا عن طريق الصواب وهي مصدرة من الخارج، فالتشدد حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم ووضح أنه سيكون موجودا وآثاره خطيرة مثل ما رأينا في الواقع من أفكار وتوجهات وصلت حد التفجير والقتل والتخريب هدى الله الجميع، ويقابل ذلك التغريب الذي يسلخنا من هويتنا الإسلامية والعربية والسعودية ونرى ما يبدر من بعض إخواننا هداهم الله وأصلحهم من أمور منافية لديننا أولا، ثم لهويتنا مما يؤثر سلبيا على تلاحم المجتمع وأود أن أشيد بدور الوالد وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأمراء ومفكرين آخرين لمفهوم الوسطية الصحيحة في الإسلام وقد رعى أنشطة واحتفالات تهتم بالوسطية فضلا عن نشر الوعي به وقد تأثر الكثير من الناس لهذا الخطاب المتزن والمعتدل.
• الإعلام الاسلامي مشتت وصاحب رسائل متناقضة أحيانا، ما تعليق سموكم ؟
• الإعلام عنصر مهم دائما، وازدادت أهميته هذه الأيام بشكل ملحوظ نتيجة للتطور الكبير والسريع في التقنية وأدوات الإعلام ونواحي الحياة كلها بصفة عامة، والإعلام الإسلامي بصفة خاصة لا يزال في بداية طريقه ويحتاج إلى عمل كبير مبني على أسس شرعية وعلمية واستراتيجية يواكب التطور ويواجه الأفكار المنحرفة والحملات التي تضر بالمسلمين وصورة الإسلام.
النفط أفقدنا الهدوء وبعض الصحة
• ما الفرق بين واقع الجزيرة العربية قبل وبعد النفط ؟
• النفط غير مجرى العالم بأكمله وأصبح من أهم السلع الاستراتيجية والمحرك الأول للاقتصاد العالمي، وقد أنعم الله علينا بأن جعل هذه الأرض المباركة من أكبر منابع النفط وكلنا شاهد على النقلة الكبيرة في المجالات المتنوعة التي حدثت بعد اكتشاف النفط وأن الله جعل سببا في زيادة أهمية بلادنا وتأثيرها على الصعيد الإقليمي والدولي، وخير ما أقول أن أسأل الله أن يبارك لنا فيه وأن يوفقنا لاستثماره لما يحقق خدمة ديننا ومقدساتنا وتحقيق رفاهية ورغد بلادنا ومواطنينا وعلينا أن لا ننسى أنه أفقدنا الهدوء وبعض الصحة وكثير من الضجيج وتسارع عجلة الحياة.
• كيف يرى سموكم مستقبل المملكة ؟
• أرى بإذن الله أن مستقبل المملكة مستقبل مشرق، وأفضل من الأمس، وأسأل الله أن يعز الإسلام والمسلمين وأن يمكن للناس أن يعبدوا الله على بصيرة وأن نتغلب على أي مشكلة قد تحد أو تقف في طريقنا نحو التطور .


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1115

Y
W
تقييم
3.58/10 (185 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#85349 Saudi Arabia [فهد الطائي]
1.00/5 (1 صوت)

16-02-1434 02:03 PM


واضح الله يسلمك


#85375 Saudi Arabia [fahad]
1.00/5 (1 صوت)

16-02-1434 07:54 PM
bghyu8;lcr45



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار