{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}جامعة الملك سعود تستضيف الندوة الثالثة ... جامعة حائل تتبنى مبادرة أمير المنطقة لإنشاء جمعية كراسي البحث العلمي - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار جامعة حائل
جامعة الملك سعود تستضيف الندوة الثالثة ... جامعة حائل تتبنى مبادرة أمير المنطقة لإنشاء جمعية كراسي البحث العلمي


جامعة الملك سعود تستضيف الندوة الثالثة ... جامعة حائل تتبنى مبادرة أمير المنطقة لإنشاء جمعية كراسي البحث العلمي
01-05-1434 01:18 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

أكد معالي مدير جامعة حائل الأستاذ الدكتور خليل إبراهيم البراهيم، أن جامعة حائل ستتبنى مبادرة لإنشاء جمعية علمية لكراسي البحث العلمي، موضحاً أن أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن أكد على إيجاد آلية مرجعية لمراقبة وتقييم الكراسي العلمية، مثمنا الآراء البناءة والدعم الكبير الذي يوليه أمير المنطقة للجامعة ومشاريعها.
وقال معالي مدير الجامعة خلال انطلاق جلسات الندوة الثانية لكراسي البحث العلمي في الجامعات السعودية صباح اليوم، إنه مما لا شك فيه أن الكراسي العلمية في الجامعات السعودية تتحمل مسؤولية كبيرة، وضعها على عاتقها المانحون والممولين الذين يتطلعون إلى النتائج والمقترحات والتوصيات بكل شفافية ووضوح.
وأوضح الدكتور خليل البراهيم أن هذه الندوة تهدف للوصول إلى تطلعات القيادة الحكيمة نحو صناعة بحث علمي مزدهرة في المملكة، قادرة على تحقيق احتياجات التنمية الشاملة التي يشهدها المجتمع السعودي في كافة مجالات الكراسي العلمية المتخصصة.
وكانت الندوة قد رفعت توصياتها أمس، وكان من أبرزها تبني جامعة حائل لمبادرة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل لتأسيس جمعية علمية لكراسي البحث كمنظومة عمل تسعى للتواصل والتنسيق مع كافة الأطراف المعنية لبلورة صيغ وآليات تدعم منظومة كراسي البحث تفعيلاً وتقويماً وتطويراً لمردودها المجتمعي وتعزيز لقيمتها على ان تستهدف الجمعية التواصل مع جهات الاختصاص على تأسيس المجلس السعودي لكراسي البحث.
كما أوصت الندوة بالتأكيد على الدلالات الحضارية والقيمة المضافة لنتاج التواصل والتأثير في البيئة الدولية لكراسي البحث الممولة من الحكومة السعودية في الجامعات العالمية . وعطفاً على هذا الدور وتعظيماً لمردودها يقترح تعزيز الدعم المعرفي في الأوساط الأكاديمية بتلك الكراسي وأوجه الإفادة منها في المنح البحثية، ومساندة البنية الداخلية من خلال العقود والاتفاقيات المبرمة.
وجاء في التوصيات التي قدمتها اللجنة التأكيد على أهمية كراسي البحث ومحوريتها في تلمس الاحتياجات التنموية للمجتمعات المحلية ودور الجامعة في تجسير روابط الشراكة المجتمعية للمساهمة في الوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة على أسس مدروسة، والاهتمام في بناء الاستراتيجيات البحثية لكراسي البحث على تبني مشاريع ذات الناتج التطبيقي ومردوده على المستفيدين من مجال عمل الكرسي تعزيزاً للقيمة التنموية المباشرة لكراسي البحث.
كما أوصت العمل على تدشين موقع إلكتروني على مستوى المملكة خاص بكراسي البحث ييسر التواصل ويعرض الجهود والمخرجات وتلقي الآراء والمقترحات المجتمعية، ودراسة الإجراءات اللازمة للتواصل مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للتعاون بين المراكز والوحدات البحثية والمختبرات وبعض كراسي البحث النوعية في الجامعات السعودية.
وجاء في التوصيات ضرورة الاهتمام بدراسة تطلعات الممولين لكراسي البحث وتعريفهم للوضع الراهن وآفاق تطويره واستمرار يته، والاهتمام بالتجارب الدولية والوطنية في تقييم كراسي البحث في الجامعات السعودية ويقترح أن يكون تقييم كراسي البحث في الجامعات السعودية هو عنوان الندوة الثالثة، إضافة إلى عقد اجتماعات دورية لأمناء كراسي البحث في الجامعات السعودية يتدارسون من خلالها مدى إمكانية توحيد اللوائح والنظم وآليات العمل في الكراسي البحثية بالجامعات السعودية .
كما أوصت الندوة على تخصيص صفحة أسبوعية في جريدة الجزيرة تعنى بكراسي البحث في المملكة العربية السعودية ودعم الحراك المجتمعي والتعريف بالممولين والخطط والمنتجات والمقترحات .
كما قبلت الندوة دعوة سعادة الدكتور محمد بن فوزان العمر لعقد الندوة الثالثة لكراسي البحث في المملكة العربية السعودية في رحاب جامعة الملك سعود إن شاء الله.

image

image

image


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 606

Y
W
تقييم
2.49/10 (45 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار