"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار جامعة حائل
تقرير خاص عن جامعة حائل ... أول معيد " الهمزاني " ويدرس الدكتوراة في تخصص مميز ... بدأت بتخريج 46 طالبا.. ووصلت إلى " 2016 " و2000 % نسبة زيادة خريجي جامعة حائل مقارنة بأول دفعة


تقرير خاص عن جامعة حائل ... أول معيد \" الهمزاني \" ويدرس الدكتوراة في تخصص مميز ... بدأت بتخريج 46 طالبا.. ووصلت إلى  \" 2016 \" و2000 % نسبة زيادة خريجي جامعة حائل مقارنة بأول دفعة
10-06-1434 12:54 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

ثمة رابط كبير في الذهنية العامة بين نجاح الجامعات ومخرجاتها البشرية، إذ تعتبر المخرجات أداة قياس رئيسية لنجاح الجامعة أكاديميا، ولذلك كان هذا التساؤل الذي يحيلنا إلى البحث عن بعض النماذج التي خرجتها الجامعة إلى سوق العمل أو إلى مسار الدراسات العليا، وكانت المفاجأة أن هذه الجامعة الناشئة رغم عمرها الصغير نسبيا، إلا أنها قدمت نماذج مضيئة تتفاعل مع آمالها وطموحاتها نحو قدرات بشرية كبيرة، ستكون أحد الأدوات المهمة لصنع تنمية مستدامة تعيشها هذه البلاد، في ظل توجهات حكومية جعلت من البنية التحتية للتعليم العالي الأكبر في العالم العربي.
البداية كانت ببحثنا عن أحد خريجي الدفعة الأولى التي خرجتها الجامعة عام 2006، وكان الخريج خالد بن طويرش الهمزاني الذي يدرس حاليا لنيل شهادة الدكتوراة من جامعة نيو ساوث ويلز المصنفة 52 بين جامعات العالم، وتحديدا في تخصص الحوسبة السحابية cloud computing وهو أحد أوجه التكنولوجيا القادمة بقوة إلى العالم، وتهتم بها الجامعات المتقدمة في العالم لأنها ستكون التكنلوجيا المسيطرة بحسب آراء المختصين.
الهمزاني هو أحد خريجي الدفعة الأولى، وهو أول معيد يعيّن رسميا في جامعة حائل، يقدم الآن نموذجا مضيئا للطالب الحائلي المميز في ويلز، حيث ينهي حاليا آخر فصول حكايته الناجحة مع شهادة الدكتوراة في تخصص مميز ونادر.
الخريج الآخر هو محمد نازل محمد اللويش، الذي كان محاضرا سابقا في جامعة حائل، كما أنه كان المشرف على الأنشطة الطلابية بجامعة حائل سابقاً، أما الآن فهو يكمل مسيرته العلمية المشرفة بالدراسات العليا في الولايات المتحدة الأمريكية، ونظير تميزه انتخب رئيسا لرابطة الطلبة السعوديين في شيكاغو.
أما سلطان فلاح الشمري الذي تخرج من الجامعة بتخصص نظم الحاسب الآلي، فيعمل حاليا مستشارا للتوظيف في شركة أنجوس البريطانية، وهي إحدى الشركات العالمية التي استعانت بها وزارة العمل لإدارة مركز طاقات للتوظيف، بالشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية.
مشاري سليمان المرمش أحد الطلبة المتميزين في جامعة حائل، عيّن سفيرا لمايكروسوفت بالمناطق الشمالية للمملكة، وهو متخصص في نظم الحاسب الآلي بكلية علوم وهندسة الحاسب، وانتخب رئيسا للمجلس الطلابي في جامعة حائل، يتحضر الآن لإكمال دراسته العليا.
أما الطالب طلال بن محمد البراك، فهو أحد المتميزين الذي خرجتهم كلية التمريض، اختير سفيرا لمؤسسة شباب الغد، ويقدم نموذجا يحتذى به للطالب الذي يعتبر أنموذجا في مشاركاته التطوعية المختلفة في مناشط الجامعة قبل تخرجه.
عبدالعزيز زيد الجروان الذي تخرج من الجامعة بتفوق، عيّن محاضرا في كلية علوم وهندسة الحاسب، إضافة إلى تعيينه مؤخرا مشرفا عاما على الأنشطة الطلابية بجامعة حائل.
تشهد منطقة حائل مساء الأحد 21 أبريل عند الساعة الثامنة مساء حفل تخريج طلاب وطالبات الدفعة الثامنة من جامعة حائل في مختلف التخصصات المتاحة بالجامعة، برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن، حيث سيتم تخريج عدد يتجاوز 2000 خريجا وخريجة، بزيادة تفوق 2000 % عن أول دفعة خرجتها الجامعة منذ إنشائها.
وقد صدر الأمر الملكي بتأسيس جامعة حائل في عام 2005، لتبدأ حينذاك مسيرة التطوير والعطاء المتدرج، حتى صنفت بأكبر الجامعات الناشئة على مستوى المملكة، محققة بذلك العديد من الامتيازات التي يحظى بها خريجيها في سوق العمل منذ تأسيسها.
ففي عام 2006 رعى أمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن آل سعود ونائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد آل سعود في منتزه المغواة حفل تخريج 41 خريجاً من الجامعة في مختلف التخصصات المتاحة آنذاك ليكونوا بذلك هم لبنة التأسيس الأكاديمي المتميز في ذلك العام.
وفي عام 2007 احتفلت جامعة حائل وبرعاية كريمة من سمو أمير المنطقة ونائبه حفظهم الله بتخريج الدفعة الثانية من طلابها والبالغ عددهم 480 خريجا وخريجة في مختلف تخصصات الجامعة، وفي العام نفسه تم اختيار جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للإشراف المباشر على عدد من التخصصات المستحدثة، لتتوافق مع متطلبات البيئة المحلية وتستجيب لاحتياجاتها وتساهم في معدلات النمو وتفعيل البحث العلمي والتطويري في الجامعة لتساهم بذلك بالنهوض بالمنطقة.
وفي عام 2008 شهدت أعداد الخريجين من الجامعة قفزة كبيرة لتحتفل المنطقة آنذاك بتخريج أكثر من 692 طالباً منهم 675 طالباً يحملون درجة البكالوريس من كلية التربية وكلية الهندسة وكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي بالإضافة إلى 17 طالباً يحملون درجة المشاركة في التخصصات نظم الحاسب الآلي وإدارة الإعمال وهندسة الالكترونيات يمثلون الدفعة الثالثة من خريجي جامعة حائل، بحضور كلا من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل وصاحب السمو الأمير عبد الله بن خالد بن عبد الله مساعد رئيس هيئة تطوير المنطقة ومعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري وبرعاية كريمة من سمو أمير المنطقة الأمير سعود بن عبدالمحسن آل سعود.
عام 2009 شهد أحداث عدة منها تخريج أكثر من 800 طالب، برعاية كريمة من سمو أمير المنطقة، حيث تم تخريج الدفعة الرابعة من طلابها، وأعلن سموه آنذاك عن فتح أبواب كلية العلوم الطبية في جامعة حائل ابتداء من العام التالي، وتحتوي على أقسام طبية متخصصة تسهم في تعزيز سوق العمل في القطاع الصحي في المملكة ومنها الأشعة والمختبرات والتغذية العلاجية السريرية، حيث استقبلت في عامها الأول ١٢٠ طالباً وطالبة.
وفي حفل تخريج الدفعة الخامسة من خريجي جامعة حائل عام 2010 بلغ عدد الخريجين آنذاك أكثر من 2000 طالب وطالبة في كافة تخصصات الجامعة، حيث رعى حفل التخريج سمو أمير المنطقة ومعالي مدير الجامعة آنذاك الدكتور أحمد السيف. وفي حفل تخريج الدفعة السادسة عام 2011 من جامعة حائل احتفلت الجامعة بتخريج 2435 طالب وطالبة وبرعاية كريمة من سمو أمير المنطقة، حيث أشاد سموه آنذاك بالتطور الهائل الذي شهدت جامعة حائل على الصعيدين الأكاديمي والإنشائي، مقدما شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لتشديده على تقديم أفضل سبل التعليم المتطور لأبناء هذا الوطن.
وبحلول عام 2012 احتفلت الجامعة بتخريج الدفعة السابعة من طلابها وطالباتها في المدينة الجامعية بحائل بحضور سمو أمير المنطقة ونائبه وعدد غفير من الأهالي وكبار المسؤولين بالمنطقة، حيث أعلنت الجامعة عن تخريج أكثر من 3700 طالب وطالبة في مختلف التخصصات الطبية والشرعية والعلمية، محققة بذلك أكبر عدد من خريجي التخصصات في ذلك العام.
واليوم توشك جامعة حائل أن تطلق 2016 طالبا وطالبة من مختلف كلياتها إلى سوق العمل، ليكونوا بذلك من أقوى المنافسين في ساحات سوق العمل ليرتقوا بخدمة الدين والوطن، إضافة ٢٩ طالبة حصلن على درجة الماجستير.
ذكر ذلك الاعلام والنشر بالجامعة .


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3484

Y
W
تقييم
4.18/10 (62 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#91337 [سعيّد الحميد]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-1434 01:21 PM
المعلومات الواردة في التقرير غير صحيحة.




نأمل عدم حصر الجامعة بمجموعة من المجتمع.....فالجامعة لكل السعوديين.






الجامعة لكل أبناء الوطن السعودي و ليس لفئة معينة دون فئة.






#91363 Saudi Arabia [طالب من جامعة حائل]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-1434 11:55 PM
للاسف هذا التقرير ينافي واقع جامعة حاليا بنسبة


#91364 Saudi Arabia [قلب حايل]
1.00/5 (1 صوت)

10-06-1434 11:57 PM
شي حلونشوف هالعقول النيره من منتجات جامعة حايل وبالاخص الاستاذ خالدطويرش الهمزاني هالانسان قدوه للي معه وللي بعده دائم التميز صاحب همه عاليه وطموح لايشق له غبار مقامك في جوالسماء يابومالك


#91366 Saudi Arabia [ولي امر طالب]
1.00/5 (1 صوت)

11-06-1434 12:07 AM
اولا نحمدالله على نعمة العلم ونحمده ان اوجد لنا جامعه يدرس يها ابنائنا بالقرب منا وفي مدينتنا حائل


ولكن هناك ملاحظه هامه نسوقها لمدير الجامعه ومدير القبول والتسسسجيل بالجامعه

وهي انهم اجبرو ابنائنا هذا العام على اختيار تخصصات لايرغبونها حيث تم توجيه خريجي العلمي

للتخصصات الصحيه و الهنندسه وتم توجيه خريجي الادبي لتخصصات التربيه والحاسب وغيره على

خلاف قدرات ورغبات لطلاب وهذا مانرجو معالجنه لأن هؤلاء الطلاب ظلمو في تحديد مستقبلهم ورغباتهم


#91389 Saudi Arabia [ملازم]
1.00/5 (1 صوت)

11-06-1434 09:58 AM
حقيقة اقولها لك يافرحان المسمار وان كانت عندك حيادية طلع تعليقي بالكامل



جامعة حائل لازالت جامعة ناشئة وتحتاج إلى سنوات لتكون في مصاف الجامعات المحلية مثل جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن


ارجوا ارجوا من كل قلبي انكم ماتعطون جامعة حائل اكبر من حجمها وهي لازالت ناشئة جامعة حائل تحتاج كما قلت سلفاً لكثير من الوقت حتى تتميز

لايمكن لأي جامعة ان تتطور بهذه السرعة أيً كان مركزها أو أيً كان من يديرها


يافرحان المشكلة بربعنا هنا بحائل بهم جهل الحين إذا شافوك تتكلم عن الجامعة كذا
جابو ماوراهم ودونهم واقصد بالذات إدارة الجامعة للأسف



أضرب لك مثل أنظر إلى جامعة القصيم مع ان جميع قياداتها مؤهلين تأهيلاً كاملاً ولكنها إلى الآن لازالت تحتاج إلى كثير من الوقت فكيف بحائل وهي لاتزال ناشئة وقياداتها تأهليهم جداً جداً ضعيف


جامعة حائل من يديرها يحتاج إلى الحكمة والذكاء واهم شيء (الخبرة)
مدير جامعة حائل الحالي كان مدير قسم بجامعة الملك سعود وقفز إلى إدارة جامعة بالكامل وهو يحتاج إلى خبرة قيادة صرح تعليمي ضخم .




اخرج تعليقي يافرحان المسمار وكلمة الحق ماينزعل منها
وتحياتي لك


#91418 Australia [احلام]
1.00/5 (1 صوت)

11-06-1434 07:20 PM
وين البنات.. تكلم عن الخريجات.



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار