{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}\"القيلة المعلقة\".. إبداع فني يبهر الحائليين وزوار ضاحية عقدة - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
"القيلة المعلقة".. إبداع فني يبهر الحائليين وزوار ضاحية عقدة


\"القيلة المعلقة\".. إبداع فني يبهر الحائليين وزوار ضاحية عقدة
01-01-1430 01:33 PM

( سبق حائل ) متابعات :

image

جاء تكريم الهيئة العامة للسياحة والآثار في اللقاء السنوي لمنسوبي الهيئة الذي عقد الإثنين الماضي في قصر الثقافة في حي السفارات في الرياض بحضور الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، تتويجا للعطاءات التي قدمها عبد الكريم بن نمر الشمري المتخصص في تصميم منشآت ومبان تراثية على الطرازين الحائلي والنجدي, وصاحب المبادرات الفردية في المحافظة على التراث العمراني القديم وتنظيم الأسواق الشعبية نظير جهوده الكبيرة بالترويج لحائل سياحيا حتى على النحت على الصخر.

وقام النمر أخيرا بإنجاز لوحة فنية في غاية الإبداع ووضعها في مدخل ضاحية عقدة "مسقط رأسه" -غربي حائل - العمل الفني الذي أنجزه النمر حمل اسم "القيلة المعلقة"، وتتلخص في إنشاء قيلة متكاملة حتى بأدق تفاصيلها لتصل لشبة النار وتعليقها على أحد الجبال وعلى الطريق الرابط بين حائل وضاحية عقدة وتحيط بها السيارات القديمة من كل جانب.



image



وأوضح عبد الكريم النمر أن فكرة العمل جاءت من ضرورة أن يخرج بلوحة غريبة تستهوي الزوار وأهالي المنطقة، وبدأت الفكرة بأن تكون اللوحة الفنية على أحد جبال ضاحية عقدة وضرورة تضمينها طريقة حمس القهوة وشبة النار للمحافظة على تراث الآباء والأجداد.

وأضاف "كان من المهم جدا في اللوحة الفنية التي تم إنجازها الشكل الجمالي للدلال والأباريق الموضوعات بجانب النار التي تحتويها اللوحة الفنية".

وحدد النمر أبرز المصاعب التي واجهها في العمل بصعوبة التضاريس التي عمل فيها بيد أن المكان الذي وضعت فيه القيلة المعلقة تم تخريم الجبل لتعليقها وإيجاد عجينة خاصة لتثبيت أدوات اللوحة الفنية، إضافة إلى طريقة إيقاف الطلحة وتثبيت القدر الخاص بالطبخ.

وانتقد النمر المواقف السلبية التي يقفها رجال الأعمال وشركات ومؤسسات القطاع الخاص في المنطقة بعدم دعم المبادرات التي يطلقها، وقال "لوحة القيلة المعلقة فقط كلف إنشاؤها 120 ألف ريال قمت بتوفيرها من حسابي الخاص لعدم توافر الدعم من رجال الأعمال والشركات والمؤسسات ولدي 18 لوحة تحتاج إلى الكثير من المال لتنفيذها إلا أن عدم توافر الدعم أسهم بصورة مباشرة في عدم إنجاز تلك اللوحات".

وأضاف "تظل مشكلة السرقة والتخريب من قبل بعض المراهقين هاجس لأي عمل وهو ما عانيته خلال الفترة الماضية من خلال سرقة البعض الشداد من اللوحة، إضافة إلى رشق الدلال والأباريق بالأعيرة النارية والكتابة في محيط القيلة المعلقة".


image




وحول الأسواق الشعبية قال النمر "نجحت الأسواق الشعبية التي تقام ضمن فعاليات المهرجانات السياحية والتي تدعمها الهيئة العامة للسياحة والآثار لسبب بسيط وهو أن هدف تلك الأسواق إفادة المجتمع المحلي وخاصة فئة النساء وكبار السن من الحرفيين".

وكان عبد الكريم النمر المولود في عام 1384? ويعمل معلما للتربية الفنية في حائل بعد أن حصل على دبلوم تربية فنية واجتماعيات من كلية المعلمين في حائل عام 1410هـ، قد شارك بفاعلية من عام 1407هـ حتى عام 1424هـ في بيت حائل في مهرجان الجنادرية وفي عام 1412 شارك في مهرجان أبو ظبي للتراث" حياة الأمس" في مدينة أبو ظبي في الإمارات وشارك من عام 1423 وحتى الآن بتنظيم مهرجان الحرف اليدوية والأكلات الشعبية ( السوق الشعبي ) بدعم من الهيئة العامة للسياحة والآثار وبعض الرعاة من القطاع الخاص, إضافة إلى تنظيم مهرجان "السوق الشعبي" خلال رالي حائل الدولي.

وقام بتنفيذ خمسة معارض سياحية من عام 1417هـ حتى عام 1423هـ في كل من: الرياض, أبها, تبوك, المنطقة الشرقية, وحائل, بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية في حائل وأمانة منطقة حائل وتنفيذ وتصميم قهوة الطين الحائلية في موقعين ( قهوة فهد الصقية في صديان الشرقي, وقهوة غالب المطرود في حي أجا في حائل) في العامين عام 1422هـ و 1423هـ وتنفيذ وتصميم قهوة الطين في متنزه المغواة في حائل عام 1426هـ وتصميم وتنفيذ قلعة مشرفة في حديقة السلام بحائل عام 1424هـ و ترميم أقدم مبنى طيني في مدينة حائل وهو ملك لعائلة القويعي ويتكون من ثلاثة أدوار عام 1426هـ. وتنفيذ بيت الشعر مع الأثاث كاملا لشركة صدف في الجبيل 1425هـ.

وعرض فكرة بناء الرياض عام 1319هـ في مجسم كبير على الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض عام 1418هـ.

وتصميم وتنفيذ عديد من الأعمال الفنية والشعبية التي تمثل تراث حائل والمملكة.

وشارك مع فريق العمل الذي قام بإعداد استراتيجية التنمية السياحية لمنطقة حائل 1423هـ.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2285

Y
W
تقييم
1.99/10 (368 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار