"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
أسعار الأرز مرشحة للانخفاض 15% خلال 6 أشهر


أسعار الأرز مرشحة للانخفاض 15% خلال 6 أشهر
01-01-1430 01:52 PM

( سبق حائل ) :


توقع تجار تراجع أسعار الأرز خلال النصف الأول من العام المقبل بنسبة 15 % نتيجة انخفاض التكاليف لدى الدول المنتجة.
وأكدوا أن تراجع الأسعار من التجار الهنود سيقود إلى هذا الانخفاض، مبينين أن الموزعين وأصحاب المراكز الغذائية المحلية بدؤوا بسحب كميات من الأرز بكميات أقل وعلى المدى القصير خوفا من انخفاض الأسعار.
وقالت مصادر مطلعة لـ"الوطن" إن بعض تجار الأرز حصلوا على ما مقداره ريال تعويضا عن الكيلو غرام الواحد من قبل وزارة المالية خلال الفترة الماضية، بعد مطالبتهم في وقت سابق بتعويضات جراء تضررهم من ارتفاع التكلفة وانخفاض السعر في السوق المحلية. ولفتت إلى أن هذه التعويضات أعادت الاستقرار والتوازن للسوق، لكن المنافسة ستحكم طبيعة المرحلة المقبلة.
وقال مدير عام شركة "الشعلان" محمد الشعلان لـ"الوطن" إن السوق السعودية مازالت تستهلك الأرز الهندي بنسبة كبيرة، مما يعني صعوبة زيادة مبيعات الأرز المستورد من دول أخرى، كما أكد صعوبة اتجاه رجال الأعمال السعوديين لزراعة الأرز في بنجلاديش، أو فيتنام، أو تايلاند نظرا لحاجة السوق المحلية للأرز الهندي من جهة، وارتفاع مستوى الجهد المبذول لإقامة مثل هذه المشروعات الزراعية في تلك الدول من جهة أخرى.
وتوقع الشعلان تراجع أسعار الأرز خلال العام المقبل بنسبة 15 %، ولم
يستبعد أن ترتفع هذه النسبة بناء على متغيرات الأسعار من مصدرها الرئيس.
وأوضح أن الانخفاض التدريجي للأسعار خلال الفترة القريبة الماضية جاء بسبب انخفاض التكلفة من التجار في الهند ، مشيرا إلى أن السعوديين يستهلكون ما مقداره 1.2 مليون طن من الأرز سنويا.
من جانبه أوضح مدير مجموعة من المراكز الغذائية في المنطقة الشرقية عبد العزيز الحسن لـ"الوطن" أن 70 % من المراكز الغذائية الصغيرة بدأت بسحب عبوات الأرز زنة 5 و10 كيلو جرامات فقط.
وقال "قرب العام الجديد، وتوقعات انخفاض الأسعار بنسبة قد تصل إلى 15% خلال الأشهر الستة الأولى من العام المقبل، دفعا الموزعين إلى سحب كميات قليلة من الشركات الموردة وكبار التجار"، مشيرا إلى أن تراجع الأسعار مستقبلا سيرفع من هوامش الربحية للموزعين بنسبة تصل إلى 2 %.
يذكر أن مؤشر الأسعار الصادر عن أمانة الرياض الثلاثاء الماضي أظهر تراجع غالبية أنواع الأرز زنة 10 كيلو جرامات ومنها "المهيدب" بـ3,50 ريالات إلى 86 ريالا, و"الوليمة" بريالين إلى 75 ريالا, و"أبو كاس" بـ1,75 ريال إلى 73 ريالا, وحافظ "الشعلان" على سعره منذ أسابيع عند 78,50 ريالا, وارتفع "أبو بنتين" الذي يباع كأقل سعر في المؤشر بـ6,50 إلى 47 ريالا.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 786

Y
W
تقييم
4.11/10 (88 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار