"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
بتهمة التسبب بحادث طالبات جامعة حائل ... " 4 " جهات حكومية أمام المحكمة الإدارية ومطالبة التعويض بمليون لكل فرد


28-07-1434 02:09 PM

سبق حائل ــ متابعات :

"أمانة حائل" و"إدارة الطرق والنقل" و"جامعة حائل" و"مرور منطقة حائل"، كل هذه الجهات، وفق معلومات حصلت عليها الزميلة "الوطن"، ستمثل أمام المحكمة الإدارية بتهمة التسبب في "حادث طالبات حائل" الذي وقع قبل 18 شهراً وأودى بحياة 13 طالبة وسائقين.

وفيما كانت الجهات الحكومية الأربع من المحققين في الحادثة ضمن لجنة سداسية، أصبحت الجهات ذاتها متهمة، بعد أن حمّلت السائق المتوفى المسؤولية وأحالت القضية إلى محكمة الحائط لمطالبته بدفع الديات التي قدرت بـ 3 ملايين ريال.

إلا أن توجيهاً سامياً مكّن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" من إعادة التحقيق، وخلصت إلى أن السبب "حفرتان متتاليتان" في الطريق، وأن السائقين حاولا تفاديهما فاصطدمت سيارتاهما وجها لوجه، وبالتالي فإن الحادث وقع نتيجة إهمال ومخالفات من جهات حكومية. ورفعت "نزاهة" نتيجة تحقيقاتها إلى "هيئة الرقابة والتحقيق" التي أحالت القضية إلى المحكمة الإدارية.

وقال وكيل السائق والطالبات المحامي عبدالعزيز الحوشاني إنه "سيطلب تعويضا يصل إلى مليون ريال لأسرة كل ضحية"، لافتاً إلى أنه رفع سابقا برقية إلى المقام السامي طالب فيها بمحاسبة المسؤولين و"التعامل مع هذا الحادث بنفس آلية التعامل مع غرقى السيول".

وأوضح الحوشاني أن لجنة للتحقيق في الحادث أصدرت تقريراً يضع المسؤولية الكاملة على السائق بنسبة 100%، مستندة إلى عدم تفاديه للحفر الموجودة في الطريق بمهارة عالية، مشيراً إلى أن هذه النتيجة "غير صحيحة ومخالفة للواقع".

من جهتها, أحالت هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة حائل 4 جهات حكومية للمحكمة الإدارية، على خلفية تسببها بحادث طالبات جامعة حائل، الذي أودى بحياة 15، منهم 13 طالبة وسائقان في نوفمبر 2011، بعدما خلصت تحقيقات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" إلى"أن المتسبب الرئيسي بحادث الطالبات حفرتان متتاليتان في الطريق"، حاول السائقان تفاديهما، مما أدى إلى اصطدامهما وجها لوجه.

وكانت لجنة حكومية من 6 جهات، من ضمنها المحالون للمحكمة الإدارية، حملت سائق الطالبات الذي لقي حتفه مع شقيقته بالحادث المسؤولية، وأحيل ملف القضية لمحكمة الحائط لمطالبة السائق بدفع ديات جميع المتوفيات بالحادث وعددهن 14 ، وقدرها ثلاثة ملايين ريال. وبعد توجيه سام تمكنت "نزاهة" من إعادة فتح التحقيقات، بعدما طالبت بألا تحفظ القضية بعد إعلان اللجنة المشكلة بتوجيه من أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبدالمحسن للتحقيق في الحادث، لما انطوت عليه من إهمال ومخالفات في أداء الواجب من قبل جهات حكومية مختصة وموظفين اؤتمنوا على أرواح المواطنين.

ومن جهته، أكد محامي السائق والطالبات، عبدالعزيز بن علي الحوشاني، أن القضية أحيلت من "نزاهة" إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وقامت باستكمال إجرائها وإحالتها للمحكمة الادارية بحائل، مشيرا إلى أن الجهات الحكومية المحالة للمحكمة هي أمانة حائل، وإدارة الطرق والنقل، وجامعة حائل، ومرور المنطقة، منوها بأنه سيطلب تعويضا يصل إلى مليون ريال لكل ضحية. وذكر المحامي الحوشاني أنه قام بالرفع ببرقية للمقام السامي، في بادىء الأمر، دعا فيها لمحاسبة المسؤولين عن تقصيرهم وإهمالهم في حادثة الطالبات، والتعامل مع هذا الحادث بنفس الآلية التي تم بها التعامل مع غرقى سيول جدة.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1725

Y
W
تقييم
4.77/10 (48 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#94118 [بسام الشلاقي]
1.00/5 (1 صوت)

29-07-1434 06:01 PM
الله يرحمهم الله يطول بعمر من جاب فكرة نزاهه والله يخسف من يركض وراء الفساد في الوطن اهل البشوت والكروش انتم وشوارعكم مو شوارع رادميه وللمعلومية يوم كان الطوب بالبلدية كان الشارع اللي قدام بيته يلق تقل قزاز وعمال النظافة كل صبح قدام بيته وتكفى يابو راس اهم شي الشوارع


#94139 [mohmad2020]
1.00/5 (1 صوت)

30-07-1434 09:34 AM
اللهم ارحمهم رحمة واسعة ،

لابد من الاهتمام بالطرق ومراقبة اعمال الصيانة لها واغلب الطرق تحتاج صيانه وتوسعة في منطقة حائل مثل طريق الشملي حائل وطريق الشملي الحائط وطريق سقف وطريق الحائط الشويمس وغيرها من الطرق التى تحتاج الى صيانه وتوسعة طريق سقف بدون اكتاف ولفات وخطر وجمال سائبه وحمير وغيرها


#94153 Saudi Arabia [عبدالله صالح العساف]
1.00/5 (1 صوت)

30-07-1434 01:39 PM
والله اذا فيه محاسبة فان الامين السابق الطوب يتحمل المسئولية الكاملة خصوصا اذا كلام عضو المجلس البلدي هتاش الهمزاني صحيح بان المجلس ناقش عن صيانة الطريق قبل الحادثة باربعة اشهر تقريبا حسب تصريحه المشهور وقت الحادث


#94166 Saudi Arabia [عبداللّه الخالدي]
1.00/5 (1 صوت)

30-07-1434 04:04 PM
ياالربع الناس ماتبي دراهم

عدلوآ الشوارع ونبي توسعه للطرق

اللحين والله الطريق لحاله مطبات

الله يعين ..>تخدير باالفلوس



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار