"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
ضمن المرحلة الثانية لتأنيث محلات المستلزمات النسائية ... "العمل" توظف مرشدات وموجهات ميدانيات في جميع مناطق المملكة لدعم تطبيق القرار


ضمن المرحلة الثانية لتأنيث محلات المستلزمات النسائية ... "العمل" توظف مرشدات وموجهات ميدانيات  في جميع مناطق المملكة لدعم تطبيق القرار
08-09-1434 04:36 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

تعتزم وزارة العمل التوسع في توظيف المراقبات في جميع مناطق المملكة. وذلك للتحقق من تطبيق قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية في الأسواق التجارية في مرحلته الثانية التي شملت محال بيع الفساتين والعباءات والإكسسوارات، وذلك بعد أن قامت 45 مرشدة بمتابعة الحملة في مرحلتها الأولى في مختلف المدن والمحافظات.



و يتمثل عمل المرشدات الميدانيات، في مراقبة الأسواق والمحال التجارية المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، التي شملها قرار التأنيث، ومتابعة قرارات الوزارة، وتنظيم العمل في تلك المحال، وإبلاغ الوزارة عن أية مخالفة، ويقمن ايضا بدور الارشاد بشرح الأنظمة الخاصة بعمل المرأة، وكيفية تطبيق القرار في شكل سليم.



وأوضح وكيل وزارة العمل للتطوير الدكتور/ فهد التخيفي أن الحملة التفتيشية في المرحلة الثانية من تأنيث محال الفساتين والعباءات والاكسسوارات النسائية، تأتي استكمالا للمرحلة الأولى من تأنيث محال المستلزمات النسائية الداخلية وأدوات التجميل.

مشيرا إلى أن الفرق التفتيشية بدأت العمل فور إنتهاء المهلة في 28 شعبان 1434هـ بمسح جميع محال المستلزمات النسائية في مختلف مدن ومحافظات المملكة، للتحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث تلك المحال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

ودعى التخيفي أصحاب المحال التجارية إلى المسارعة في تطبيق الاشتراطات الواجب مراعاتها لتنظيم عمل المرأة في المحال المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، لتجنب عقوبات النطاق الأحمر في برنامج نطاقات، والتي تبدأ من إيقاف الخدمات عن المنشآت، وقد تصل إلى إيقاف المنشأة وإغلاقها أو إلغاء السجل التجاري للمؤسسة في حال عدم التطبيق وذلك بالتنسيق مع وزارة الشئون البلدية والقروية و وزارة التجارة والصناعة.

وذكر التخيفي أن الاشتراطات اللازم توفرها تتركز في حظر وجود الرجال العاملين من توظيف عاملين وعاملات معا في نفس المحل، واستثنى من ذلك المحلات المتعددة الأقسام على أن لا يعملوا في نفس القسم وإنما في أقسام مختلفة تكون العاملات فيها في أقسام خاصة بهن.

وأكد وكيل الوزارة على منع عمل المرأة في المحلات أو أقسام المحلات المخصصة للرجال فقط، أو التي تؤدي إلى اختلاطهن مع المشترين من الذكور غير المصطحبين لعوائلهم.



وعن النطاق المكاني لتطبيق القرار، بين الدكتور التخيفي، أن الحملات التفتيشية ستشمل المراكز التجارية المغلقة، مثل المولات وما في حكمها، في جميع مدن ومحافظات السعودية، إضافة إلى المحال التجارية القائمة بذاتها في جميع المدن والمحافظات، على أن يقتصر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية فقط.



وقد اقامت الوزارة مطلع الأسبوع الماضي ورشة عمل متخصصة للمفتشين والمفتشات، قبيل انطلاق الحملة لشرح كيفية تطبيق قرار التأنيث والاشتراطات في مختلف أنواع محلات بيع المستلزمات النسائية، المتمثلة في ضرورة الالتزام بتوظيف السعوديات بنسبة 100% وحظر وجود الرجال فيها، والوضع الذي يجب أن تكون عليه وذلك بغرض توفير البيئة الملائمة لعمل السعوديات.

الجدير بالذكر أن وزارة العمل تقوم على التوسع التدريجي لتوظيف النساء في محال بيع المستلزمات النسائية سعيا منها لتوفير الكوادر المؤهلة من السعوديات من خلال تدريبهم وتأهيلهم على متطلبات سوق العمل، كما توفر بيانات الراغبات في العمل عبر برنامج طاقات لمساعدة أرباب العمل في البحث عن الكوادر المناسبة، والذي يسهم في التوظيف من خلال عملية الموائمة الوظيفية بين الوظائف الشاغرة في القطاع الخاص و الباحثين عن عمل .

هذا وقد خصصت الوزارة رقما هاتفيا لخدمة العملاء، 920001173، وبريد الكتروني مستقلTaNeeth@mol.gov.sa، لتلقي شكاوى عن عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة او للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 472

Y
W
تقييم
1.00/10 (1 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار