"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
الامير سلمان بن عبدالعزيز يرد على تركي الدخيل : لاتثير نقاشا


الامير سلمان بن عبدالعزيز يرد على تركي الدخيل : لاتثير نقاشا
10-06-1430 04:40 AM

سبق حائل ــ محمد الشمري :

فند صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ما طرحه الكاتب بجريدة الوطن السعودية (تركي الدخيل) ما جاء في مقال الدخيل تحت عنوان ( بريدة.. المكرمة) وتحت عنوان (غفر الله له.. متشددا) وما ورد في المقالين من أخطاء ولبس وقع فيه الكاتب.
وقال سموه في الرد الذي نشرته الوطن اليوم أنه إشارة إلى ما نشر في صحيفة الوطن في عددها 3156 بتاريخ 26/5/1430، بعنوان (بريدة.. المكرمة) وكذلك في العدد 3159 بتاريخ 29/5/1430 بعنوان (المكرمة..المنورة..المقدسة.. المشرفة)وكذلك بتاريخ 6/6/1430 بعنوان (غفر الله له.. متشددا) للأستاذ تركي الدخيل فإنه من المناسب الإشارة إلى أن لقب مكة بالمكرمة أو المدينة بالمنورة ليس من الثوابت التي أثبتها الشارع،ولكن هذه الأسماء وجدت منذ قرون عديدة وأصبحت شائعة ومستحبة.
وحينما ننظر في أصل التسمية يتبين ظهورها في كتب علماء المسلمين منذ القرن الخامس الهجري واستمرار ذلك حتى الوقت الحاضر مما أعطاها صفة إجماع من المسلمين للتعبير عن مشاعرهم تجاه هاتين المدينتين اللتين فيهما الحرمان الشريفان وشعائر الله التي أمر الله عز وجل بتعظيمها في قوله سبحانه وتعالى: (ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) الحج/32.
فأصبح إطلاق لقب المكرمة على مكة والمنورة على المدينة يعبر عن الحنين لهما وإعلاء قدرهما ومكانتهما في نفوس المسلمين باعتبار شرف الحرمين وقدسيتهما، لاشتمال هاتين الصفتين على العمومية وقوة الدلالة.
ولعله لا يغيب عن الذهن الواعي بمعطيات العصر والواقع أنه كان من المناسب عدم إثارة نقاشات لا طائل من ورائها تمس مكة المكرمة أو المدينة المنورة لأن في إثارتها فتحا لباب الجدل فيما لا يحقق فائدة للأمة.
كما أن طريقة إيراد الكاتب كلام الشيخ محمد بن عثيمين والشيخ بكر أبو زيد رحمهما الله عن مكة المكرمة والمدينة المنورة فيها ما يفهم منه وصفهما بالتعصب في حين لا نجد في فتاوى الشيخين ما يسوغ ذلك حيث أشارا إلى أن هذه الألقاب ألقاب مستحدثة لكنهما لم يقولا بكراهتها بل إن الشيخ بكرا وصفها بالألقاب المناسبة كما نقله الكاتب نفسه


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 714

Y
W
تقييم
4.21/10 (80 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#4155 United States [مواطن]
1.50/5 (2 صوت)

10-06-1430 02:36 PM
( )

عاد رد الحين يا تركي الدخيل

ما كنت تستهر بالردود

جاك اللي ياطا خشمك


#4176 Saudi Arabia [طلال]
1.00/5 (1 صوت)

11-06-1430 12:47 AM
هو يقصد الكاتب من بريده ........ ان المشاريع العملاقه من الدوله في السابق والان كانت اغلبيتها لمنطقة القصيم طيب واين مناطق الباقيه غير الشرقيه والرياض وجده له الحق في النقاش كل هذا الوطن واحد ولايمكن ان تطور منطقه وتنسى منطقه اخرى ممكن لان معظم مدراء المشاريع من نفس النمطقه والله اعلم


#4237 Saudi Arabia [من حايل]
1.00/5 (1 صوت)

12-06-1430 09:02 AM
جاك اللي يسكتك ياتركي
وبصراحه كلام الامير صحيح .....ماله داعي تثير يا تركي مواضيع ما منها اي فايده....اعتقد عندنا مواضيع اهم تمس المواطن تحتاج نقاش وطرح...وخصوصا ان كلامك وكتاباتك لها قراء كثر



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار