"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
رسالة إلى الأمير سعود بن عبدالمحسن ... نتمنى ان لا تكون الجهات الرسمية مسلطة على اصحاب الرأي والكلمة


 رسالة إلى الأمير سعود بن عبدالمحسن ... نتمنى ان لا تكون الجهات الرسمية مسلطة على اصحاب الرأي والكلمة
28-03-1435 01:30 PM

سبق حائل - صالح الفهيد ( الكاتب الكبير ) :

صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن
امير منطقة حائل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

تابعت شخصيا وبشكل مباشر حديث سموكم أمام جمع من أبناء حائل في منزل الأستاذ عيسى الحليان ونقلت نقاط منه في تغريدات في تويتر ومنتدى حائل ثم قرأت ما نقل عن سموكم في حديثكم في الأثنينية ولا أخفيكم يا سمو الأمير أن حديثكم كان مفاجئا لي ولكثيرين ذلك انك يا سمو الأمير عودتنا على سعة صدرك وطول صبرك وتحملك الكثير من النقد الحاد والمتجاوز .. وهذا ما تعوده أبناء هذه البلاد من الملك المؤسس وأبنائه وأبنائهم فشيمتهم التسامح والصفح والتسامي فوق كل الاعتبارات واحتواء الجميع حتى من يشذ ويتجاوز كل الحدود والخطوط الحمر فقد لقي من أبناء الأسرة الحاكمة عفوا من مقدرة وتسامحا كريما .. كيف لا وهذه إحدى شيم الراحل المؤسس الملك عبد العزيز الذي ضرب أروع الأمثلة في التسامح فوحد القلوب والعقول قبل أن يوحد الارض و الحدود .. ولا باس أن نستذكر واحدة من القصص التي ضرب فيها المغفور له الملك عبد العزيز أروع الأمثلة في العفو والتسامح ..


وهي قصتة مع (مشل التمياط) فقد كان من الذين آذوا رجال الملك بعد دخول حائل.. وكان يقاتل الدوريات السعودية ثم يدخل الى العراق.. فكاتب الملك عبدالعزيزالحكومة العراقية .. فوافق نوري السعيد رئيس وزراء العراق على تسليمه كفاللشر.. ورغبة في إرضاء الملك عبدالعزيز.. وطلب من الملك عبدالعزيز إرسال منيستلمه.. فأرسلوا مجموعة من العسكريين تحت رئاسة الملازم سعيد العمري الذيأصبح فيما بعد قائدا للجيش في منطقة حائل فيما قبل 1370هـ وجلبوا الشيخ (مشل التمياط) رحمه الله مخفورا.. وطلب الملك عبدالعزيز إحضاره في المجلس العام وفي قصر الحكم بالصفاةبالرياض جاءوا به مكبلا بالقيود وعندما وصل بين يدي الملك عبدالعزيز سأله: يا مشل لماذا تقاتل رجالنا وتعادينا? قال مشل: أنا الآن بين يديك أفعل بيما شئت.. فالعذر ضعف.. والندم بعد فوات الأوان لا يفيد.. قال الملكلابراهيم جميعة: احضر ما عندك.. كان الحاضرون يظنون بأنه سيحضر السيف ليقطعرأسه.. وجاء ابن جميعة ومعه بندق ومجند وحزام مملوءان بالذخيرة ثم أمر ابنجميعة ان يحل وثاقه ويضع على رأسه الشماغ والعقال ثم قال له والناس فيغاية الدهشة: يا مشل .. لقد عفونا عنك خذ هذه البندقية والذخيرة واذهب حراطليقا وقاتلني وسينصرني الله.. قال مشل بكل شجاعة ورجولة. الآن قتلتني ياعبد العزيز.. أعاهدك بأنني سأكون اخلص لك من أبنائك.. وبالفعل فقد ظل صادقامخلصا حتى توفي قبل عشرين سنوات..


ومن الأمثلة ايضا على العفو والتسامح قصة الراحل مع رشيد بن ناصر بن ليلى الذي كان وكيلا لخصمه في تركيا، وبعد دخول الملك عبد العزيز حائل أراد ابن ليلى العودة إلى البلاد، فكتب إليه مع خشيته من أن ماضيه قد لا يشفع له، وفوجئ بالإجابة التي احتوت على الترحيب به، بل أكثر من ذلك عينه الملك عبد العزيز عضوا عضوا في مجلس الشورى، وقال فهد المارك في كتابه «من شيم الملك عبد العزيز»: إنه في إحدى المناسبات أشار عبد العزيز إلى إصابة في يده، وقال: إن هذه الإصابة هي من قنبلة المدفع الذي بعثه هذا الرجل، يقصد ابن ليلى. فرد ابن ليلى: إن ذلك من الماضي. فقال له عبد العزيز: إن عملك هذا هو عمل الأوفياء مع بني قومهم، فأصبح رشيد بن ليلى من رجاله المخلصين ومندوبا ثقة له في علاقاته مع تركيا، وغيرها.


وأخيرا مواقف الدولة من أبنائها الذين رفعوا السلاح في وجهها ماثلة أمامنا فما بالك بمن لم يرفع سوى كلمة يعتقد أنها كلمة حق وصواب وان كان على خطأ فان سلامة المقصد والنية الصادقة المخلصة للمنطقة والوطن والمحفوفة بحب هذه الأرض قيادة وشعبا وأرضا كلها تشفع لصاحبها وتكفي لالتماس الأعذار له إن شط في الأسلوب أو تجاوز في انتقاء الكلمات أو أخذته الحماسة بعيدا عن معايير النقد ودون تحر للحقيقة ..


نعم يا سمو الأمير: إن أبنائك الذين حذرتهم بالمحاسبة وفق النظام على أي تجاوز في حرية الرأي هم لا يتوقعون من سموكم إلا ان تكون أنت الذي عهدوك مناصرا لهم في حق الكلمة وكلمة الحق .. وصابرا على تجاوزاتهم وأخطائهم ومتسامحا حتى مع افتراءاتهم وتجنيهم فهم أبنائك وإخوانك الذين وان اخطئوا فلا يجب أن يساورك أدنى شك في صدق نواياهم ومحبتهم الجارفة وإخلاصهم الصادق لهذا الوطن المعطاء.


وهنا يا سمو الأمير لا بد لي أن أسجل شهادة حق من واقع تجربة حقيقية عايشتها بكل تفاصيلها مع سموكم الكريم من خلال منتدى حائل على مدى أكثر من 12 سنة فقد كنت في البدء محرضا لنا ومشجعا للتعبير عن آرائنا وكنت سعيدا وأنت تقرأ ما نكتبه من آراء عالية النبرة وحادة الكلمات .. ويشهد الله انك تحليت بأقصى درجات الصبر وسعة الصدر وأنت تجد من بيننا من يتجاوز حدود الرأي ليشطح في نقده ..

واعترف أن من بيننا من تجنى وجرّح وافترى وكذب على سموكم ولكنك قابلت كل هذا بتسامح الكبار .. بل أكثر من هذا عندما لجأ إليك بعض المسئولين والمواطنين رسميا يشتكون مما ينشر من نقد وتجاوزات في منتدى حائل ويريدون الاستقواء بك ضد منتدى حائل ومن يكتب فيه .. لم تستغل سلطاتك وصلاحياتك في اتخاذ أي إجراء مباشر وإنما كنت تطلب بإحالة الشكاوى على الجهات المختصة وفق الأنظمة المتبعة.


يا سمو الأمير : هذا هو تاريخك الناصع البياض مع أصحاب الرأي والكلمة من أبناء حائل وسيبقى محفوظا لكم في ذاكرة الأجيال ولا نريد ان يسجل هذا التاريخ انك أحلت بعضهم للجهات الرسمية والقضاء ..


يا سمو الأمير : إن عملكم وانجازاتكم وعطاءكم للمنطقة والوطن أكبر بكثير من رأي مرسل يطرح دون أدلة أو توثيق .. وأكبر بكثير من كلمة مجحفة يقولها دون إدراك لمعناها الحقيقي بعض من تأخذهم الحماسة بعيدا في النقد .


يا سمو الأمير : ثق أن رسالتك الأخيرة وصلت بمنتهى الوضوح .. وأنها أدت الغرض .. وفهمها واستوعبها الجميع وفي مقدمتهم من أخطئوا وتجاوزوا .. وكثيرا منا أعاد مراجعة حساباته واقر على الأقل بينه وبين نفسه انه اخطأ وافترى وتجنى دونما دليل ..
وعليه يا سمو الأمير لا حاجة لاتخاذ إجراءات رسمية .. فكلماتك صوبت المسار .. وحققت الهدف .. ولا نتمنى ان تكون الجهات الرسمية مسلطة على اصحاب الرأي والكلمة الصادقة خشية الوقوع بالخطأ والتعرض للمحاسبة.


والله نسأل ان يحفظكم ويسدد على طريق الخير خطاكم

كتبها أخوكم : صالح الفهيد



.


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2817

Y
W
تقييم
1.98/10 (85 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#102465 Saudi Arabia [فهد]
1.00/5 (1 صوت)

28-03-1435 02:13 PM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#102466 Saudi Arabia [عصويد]
1.00/5 (1 صوت)

28-03-1435 02:18 PM
الله الله يا أبا تميم

كعادتك تبدع حينما تكتب بضمير بعيد عن الرياء و السمعة التي هي بالتأكيد ليست من

صفاتك و مبادئك .


#102472 Saudi Arabia [نايف ]
1.00/5 (1 صوت)

28-03-1435 06:53 PM
شر البلية ما يضحك الكاتب يريد من الامير الا يحاسب مع اعترافه بالخطأ هل هذا يعقل بل بالعكس ما قاله الامير عين الصواب فليحاسب من اخطأ وتجرأ وظلم وأكل بغير وجه حق يبدو انك لم تتوفق ايه الكاتب كانك تريد ان تبرر وتمرر الاخطاء دونما حساب ولا رادع فهذا الشئ غير مقبول جملة وتفصيلا


ردود على نايف
Saudi Arabia [المنصف] 29-03-1435 07:51 AM
الرد على المدعوا نايف...

الكاتب كلامه عقلاني وله معاني قد لايدرك معناها امثالك....!!


#102504 Saudi Arabia [ناصر]
1.00/5 (1 صوت)

29-03-1435 03:08 AM
بعيد عن مدح الطرفين

ولكن هل انت راضي وعاجبك الوضع الي حنا فيها ياسمو الامير

بنية تحتية سيئة ولايوجد اماكن سياحية ولا ترفيهية بالمنطقة


#102509 Saudi Arabia [المنصف]
1.00/5 (1 صوت)

29-03-1435 07:44 AM
سمو الامير المدراء ورؤساء الدوائر بينهم تعاون ومجاملات ولا يوصلون لك الحقيقه...
فاذا اردت الحقيقه اقترح الاتي:

اعمل لقاء مباشر او غير مباشر مع المواطنين او من يمثلهم واسمع مظالمهم ومشاكلهم
ولاباس من لقاء اخر مع النساء لنفس الغرض....
من هنا ستصلك الحقيقه الناصعه.....


#102531 [سعود الرمالي]
1.00/5 (1 صوت)

29-03-1435 11:49 AM
" كاتب قدير " وكله كلام إنشائي بإسهاب ممل بدون فائدة

الخلاصة : ماذا تريد من تمسيح الجوخ ؟؟!!!!!!!!!!!

على فكرة هالكاتب القدير هذا في أي صحيفة يكتب ؟؟

وما اسم زاويته ؟؟

وما اسم الكتاب أو الكتب التي ألفها ؟؟

يا سبق حائل : هناك فرق بين الصحفي والكاتب ...


#102533 Saudi Arabia [نايف]
1.00/5 (1 صوت)

29-03-1435 12:08 PM
المنصف ارجوا ان تكون منصف لا تاخذك الحميه مع الكاتب وتترك الانصاف

ولا تشخصن الموضوع هذا نقاش


#102540 Saudi Arabia [عبداللهالناصر]
1.00/5 (1 صوت)

29-03-1435 12:49 PM
الكاتب المحترم صيغة خطابه سقط به الى الهاويه حشو كلام غير مفيد اطلاقآ اقتبس من الماضي البعيد صفات ومواصفات المؤسس التي لن تتككرر مطلقآ في هذا الزمن التعيس مطالباته بالعفو والصفح والتجاوز لاتتوافق مع المرحله المواطنينن بحاجة الى المزيد من حقوقهم والوسيله الوحيده هي المنتديات والتواصل الأجتماعي لذلك نراهم يقسون على المسئولين في المنطقه دون رحمه لأنهم لازالوا يتذكرون المفاسد والتجاوزات والعبث بحقوقهم فالمحاكم والتحقيقات تشهد بذلك وهذه حقيقة لاتقبل المجادله لذلك اسباب الهيجان والهذيان لها اسبابها الدامغه ومع ذلك يرون مدينتهم الحالمه حائل في مؤخرة الركب بين المدن فالمشاريع والوعود والعهود اصبحت كابوسآ لايطاق اهالي حائل لازالوا يتذكرون وبمراره المطار الدولي والمدينه الأقتصاديه و 160 ألف من شباب حائل لهم الأولويه المطلقه في الوظائف ومع ذلك نطالبهم بالتزام الصمت والتعبيرات النفسيه تعتبر تجاوزات الأسبوع الماضي اعلنت شركة المراعي بحائل عن رغبتها في توظيف 650 موظف لدى مشاريعها لقد حظرت ذلك المشهد المهيب عندما اعتقدت بأن شباب حائل كانوا مدعوون جميعآ لهذا الملتقى اتمنى زوال هذه الغمه عن البلد وشباب البلد حضور الملتقى ربما تجاوز الـ 6000 شاب عاطل جلهم يعيش على والديه ومع ذلك فالشابات العاطلات بالتأكيد يفوق عدد الشباب وبمراحل انه الكساد العظيم الذي لايقهر شاء من شاء والعكس صحيح ماذا يقول هذا العاطل والعاطله في المنتديات انه يببحث عن المستحيل من اجل تفريغ ما في قريحته من الم وحسره عندما يجد شهادته الجامعيه مجرد ورقة عفى عليها الزمن ولم تمنحه الحياه الكريمه خطاب الفهيد لايؤدي الى هدف واضح ولم يبحث عن حلول او ايجاد وسيله حيال تلك الحلول سرد قصص شامخه يتذكرها التاريخ مهما طال الزمن او قصر ولكنها تصيبنا بالحسره فرغم ظروف الدوله السعوديه في عهد المؤسس الا انه تغلب عليها باسلوب مؤثر ويحرج العدو قبل الصديق رحمه الله رحمة واسعه وجزاه الله خيرآ لقد استولى على على العقول السابقه واللاحقه والى الأبد انه الرجل الحكيم وصاحب الحكمه التي ارضى بها الجميع لذلك لامجال لنا الا ان نقول وبكل فخر رحم الله عبدالعزيز بن عبدالرحمن لقد ارسى الأسس ورحل وهو مرتاح الضمير


#102542 Saudi Arabia [ابو خالد]
1.00/5 (1 صوت)

29-03-1435 01:14 PM
اخ صالح
اولا"/
مشل التمياط سالفته ليست كما ذكرت والحقيقه انه قبض عليه بالعراق ومعه الشيخ/ الكاسب العبكلي الشلاقي شيخ الشلقان
والشيخ/نازل ابن ثنيان شيخ الزميل وطلبوا من الكاسب كونه هو اصغرهم الهرب من السجن ورفض في بادي الامر ولكن مع اصرارهم
عليه ارتكب الفرار بمساعده احد الحرس وعندما قاموا بتسليم الشيخ مشل التمياط والشيخ نازل ابن ثنيان للملك عبدالعزيز قال اين ثالثهم
فقالوا لقد ارتكب الفرار فطلب من حرسه فك قيودهم واعطائهم مايريدون وقال كلمته الشهيره لا استطيع الفعل بهم شي دون ثالثهم فالكاسب وحده يقوم شمر علينا '،،،
ثانيا"/
موضوع مشل ليس له علاقه بموضوع الامير سعود فلماذا لم تدخل بصلب الموضوع على طول وليتك ملكت الشجاعه وقلت مايدور بخلدك
وكفى
نرجوا من الجميع تحري الدقه قبل الكتابه وشكرا للجميع


#102552 Saudi Arabia [ابن حائل]
1.00/5 (1 صوت)

29-03-1435 05:55 PM
المقال حشو كلام وتلطف وتقرب واعتذار لسمو الامير . وامثله ليست بمكانها . ولا يوجد هناك داعي بإعادتها وأيقاضها بهذا الوقت . ربما يصبوا الكاتب الى شئ اخر والله أعلم . ولكن لودخلت في صلب الموضوع وأوضحت المراد مباشرة لكان افضل .


#102555 Saudi Arabia [تهاني الشمري / حائل]
1.00/5 (1 صوت)

29-03-1435 07:52 PM
اسلوب بدائي وعقيم لايفي بالغرض المطلوب غالبيته توسلي وكلام مطاط واشياء تعداها الزمان والمكان تتغير الظروف وتتطور ويعيدنا صالح الفهيد للزمان البائد القديم قرأت عنوان المقال اعتقدت بأنه واضح وصريح ومجازف يضع النقاط على الحروف وجدته اقتباس كلمات شارده او وارده من هنا وهناك وضعت في قالب مهتري وبليد نريد من يصدح في الكلام لايخاف من العواقب والمضادات صريح مثل الشمس حائل واهلها في غنى عن هلام الكلام الذي لايوكل عيشآ اتمنى للفهيد التوفيق والسداد وان يلتزم الصمت مشتقبلآ فقد جنا اقوال ومرتدات واسعه وشاسعه هو في غنى عنها دمتم سالمين والسلام


#102561 Saudi Arabia [دحمان حائل]
1.00/5 (1 صوت)

30-03-1435 12:42 AM
اخي صالح الفهيد كلام جميل وراقي ورسالة محب صادق
نتمنى ان تصل سمو الامير ( رجل حائل الاول ) وفقه الله
وهو من كل خير قريب حاله حال جميع اصحاب السمو ال سعود رعاهم الله
جميل جداا استشعار المسئولية والوقوف امام الظالم
كان هذا الظالم ناقداا او منقود
لذلك لك حق ايها الكاتب ولكن عليك حق ايضا
فلا ننسى ان من تم تجريحهم والتشكيك فيهم واتهامهم ورجمهم احيانا
وسن الاقلام في ظهورهم واشباعهم طعنا وشتما وتشهير
هم ايضا مواطنين ولهم حق على سمو الامير بحمايتهم وانصافهم
والوقوف امام كل شخص يحاول النيل منهم بالباطل والغيله ...
نعم نرتقى بالنقد ولكننا نسقط بالتجريح والتشكيك والظلم
اخي صالح الفهيد اشكر لك حرصك واهتمامك
واسمح لي اعلق على نهاية رسالتك :ـ

(( ولا نريد ان يسجل هذا التاريخ
انك أحلت بعضهم للجهات الرسمية والقضاء))
بل نرغب بان يسجل التاريخ انتصاره للحق والوقوف امام المتجاوزين
ولا نرغب ان يقال سكت عن متجاوز بحق مظلوم من ابناء حائل يعمل ويثابر
وضع اخي صالح مكانك مكان من يتم نقده والتشهير به
بدون دليل او اثبات
والجهات الرسمية وعلى راسها سمو الامير
يقفون موقف المتفرج عليك ماهو شعورك !!!!


((يا سمو الأمير : إن عملكم وانجازاتكم وعطاءكم للمنطقة والوطن أكبر بكثير من رأي مرسل يطرح دون أدلة أو توثيق ..))
اي راي مرسل لايتم الاخذ به ابدااااا
وصاحب السمو لاتخدعه الاقاويل او الاهداف
ويتم العمل بناء على ادلة واثباتات وبراهين
وهذا هو ماسار عليه سمو الامير بادارته طوال خدمته وفقه الله


((أكبر بكثير من كلمة مجحفة يقولها دون إدراك لمعناها الحقيقي بعض من تأخذهم الحماسة بعيدا في النقد .))
هذه الكلمه لها وقع واثار وضرر يقع على شخص اخر
فيجب معاقبة من قالها هكذا دون تحقق او تثبت
والا اصبح الامر سبهلله وكل شخص يقول مايريد
دون رادع او خوف ...



((يا سمو الأمير : ثق أن رسالتك الأخيرة وصلت بمنتهى الوضوح .. وأنها أدت الغرض ..
وفهمها واستوعبها الجميع وفي مقدمتهم من أخطئوا وتجاوزوا ..))
حمد لله انها وصلت وفهم الجميع القصد
وخصوصا من تجاوز او ظلم .


((وكثيرا منا أعاد مراجعة حساباته واقر على الأقل بينه وبين نفسه انه اخطأ وافترى وتجنى دونما دليل ..))
هذا هو الهدف والمغزى الرئيسي



((وعليه يا سمو الأمير لا حاجة لاتخاذ إجراءات رسمية .. فكلماتك صوبت المسار .. وحققت الهدف ..))
هذا امر يتم رويته خلال الايام القادمة
ومدى مصداقية التصويب ومن التزم به



((ولا نتمنى ان تكون الجهات الرسمية
مسلطة على اصحاب الرأي والكلمة الصادقة
خشية الوقوع بالخطأ والتعرض للمحاسبة))
بل العكس فالمطلوب هو ذاك
حتى يكون هناك حفظ للحقوق واصحابها
وحماية العرض والمال ...



#102582 Saudi Arabia [سعدى الشمري]
1.00/5 (1 صوت)

30-03-1435 08:08 PM
أهالي حائل صغيرهم وكبيرهم وبدون أبحاث وتقصي حقائق وغير ذلك من الإجراءات ولكنهم ينسلون بأعجوبة ولم نجدهم في الغرف المظلمة لينالوا الجزاء والعقاب ومع ذلك نطالب بتزكيتهم وعدم النيل منهم ولو بالكلمة الصاعقه عندما نرى الشوارع متكسرة والخدمات متهالكة وانطفاء الكهرباء بجنوب حاءل شبه يومي فهم يستحقون الجلد ولو بالكلمة الصادقه المزلزله تغيرت الظروف وأصبحت حاءل في الحضيض بين المدن الاخرى لايمكن إطلاقا مقارنة حاءل بتبوك ونجران وجازان والجوف والبحر والقصيم ومن يرى غير ذلك فعليه مراجعة دكتور نفسي يقيه شر نفسه ونفسيته والسلام



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار