{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}الرسالة اليوميّة لبيت حائل بالجنادريّة " 29 " ... الدلة القريشية تزين البيت الحائلي مع نفحات الكرم الحاتمي .. وطلاب "السياحة والآثار" يديرون جناح جامعة حائل .. تغطية مصورة - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
الرسالة اليوميّة لبيت حائل بالجنادريّة " 29 " ... الدلة القريشية تزين البيت الحائلي مع نفحات الكرم الحاتمي .. وطلاب "السياحة والآثار" يديرون جناح جامعة حائل .. تغطية مصورة


الرسالة اليوميّة لبيت حائل بالجنادريّة " 29 "  ... الدلة القريشية تزين  البيت الحائلي  مع نفحات الكرم الحاتمي .. وطلاب "السياحة والآثار" يديرون جناح جامعة حائل .. تغطية مصورة
17-04-1435 04:31 PM

سبق حائل ــ عبدالعزيز العيادة ــ فرحان المسمار :

حينما تزور بيت حائل في مهرجان الجنادرية 29 لتشاهد ماهو عشق العرب وهي القهوة والدلة العربية ، لأن جزيرة العرب موطن الكرم والكرماء وارض حاتم الطائي وإبراهيم عليه السلام الذي أكرم ضيوفه الملائكة ، وهي موطن الحضارة العربية والإسلامية.
أما القهوة ودلالها ، فهي شواهد ترتقي معها تراثنا وتاريخنا العابق بالمجد وذكريات الكرم والكرامة ، واستقبال الضيوف ، ومدارج الحديث الطيب ، والأعراس ، والصلحات ، واستقبال المعزين ، أويضاً تقدم القهوة في دواوين الملوك ، ولا يكاد يخلو بيت منها حتى مجامع النساء.
وتتكون أدوات القهوة بدئا من نارها ومحماسها ورائحتها الزكية ودلالها وتجهيزها وتقديمها كلها مرتبطة بتاريخ جميل وعزيز على القلوب العربية عامة وللجزيرة وأرجائها خاصة ، كما أن البن العدني خير شاهد ، والهيل القادم من منابته ليطيب الطعم ، وباقي بهاراتها الطيبة ، كلها شريكة في دلة القهوة التي تقبع فوق النار تمهيدا لوصولها للفناجين ثم لأفواه محبي القهوة ، لا شيء يعلو على القريشيات في مجالس الرجال وهي مصفوفة على جنبات النار لتقدم القهوة العربية بمواصفات حائل.
وأكد سعد الشمري وهو من محبي ومقتني الدلال وصاحب مصنع للدلال في حائل أنه امتهن حرفة تصنيع الدلال وبيعها منذ تاريخ 1405 هـ ، أي قبل 30 عاماً ، وأنه ظل مشاركاً ثابتاً في مهرجان الجنادرية لأكثر من 17 عاما ، مبيناً أن ماجذبه لذلك هو حب الدلة واصفاً إياها بأنها ( كيف الرجال ).
وتكلم عن ميزة الدلة الحائلية وهي الدلة القريشية نسبةً إلى قبيلة قريش في مكة المكرمة، حيث كانت تصنع في منطقة الحجاز لتتقل فيما بعد إلى مدينة حائل لتصبح مركز صناعتها في القصر بحائل ، وأنه يتجاوز عمر الدلة لأكثر من 100 سنة ، وما يميزها عن الدلال الأخرى هو شكلها وارتفاع ثمنها حيث يبدأ أسعار طقمها المكون من خمس أو أربع دلال قريشية (حائلية ) من أربعين ألف وحتى 60 ألف ريال ، وعمر الدلة الذي يتجاوز المئة عام ، وأيضاً تصنيعها والنقوش التي عليها ( الدقة ) لصعوبته لأنه لايمكن أن يتقنه أي شخص ، مشيراً إلى أن تصنيع هذا النوع من الدلة يكون بالنحاس الخالص فقط.

كما يشارك طلاب قسم السياحة والآثار من كلية الفنون والآداب في إعداد وإدارة جناح جامعة حائل بالجنادرية، وذلك ضمن بمقر البيت الحائلي في المهرجان، حيث يقوم الطلاب بإدارة الجناح وتعريف الجمهور بتراث المنطقة العريق، وتعتبر المشاركة تطبيقا عمليا لهؤلاء الطلاب من خلال تكريس معارفهم التي تعلموها من خلال التعامل المباشر مع الجمهور.

وكان مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن ابراهيم البراهيم قد افتتح جناح جامعة حائل في البيت الحائلي الأربعاء الماضي، واطلع على أقسام الجناح والتجهيزات النهائية لاستقبال زوار الجناح، حيث حرص معاليه على موائمة الجناح للفكرة العامة من وجود البيت الحائلي، وذلك تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن أمير منطقة حائل، الذي حرص أن يجسد البيت الحائلي الروح الأصيلة لتراث المنطقة وميزاتها الثقافية والاجتماعية.

image

image

image

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1890

Y
W
تقييم
1.00/10 (1 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#103158 [جنوبي]
1.25/5 (3 صوت)

18-04-1435 01:01 PM
مايحتاجج معروفه حائل واهله

بالكرم وطيبة القلب باهله



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار