"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
لتلبيته حاجات سوق العمل المختلفة ... وزير العمل البحريني يشيد بتجربة صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي


لتلبيته حاجات سوق العمل المختلفة ... وزير العمل البحريني يشيد بتجربة صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي
26-04-1435 11:57 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

أشاد معالي وزير العمل البحريني جميل بن محمد بن حميدان بتجربة صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" في التعامل مع ارتفاع أعداد المواطنين الباحثين عن عمل، و حاجات سوق العمل المختلفة التي تبحث عن الفني و التقني الماهر و المحترف من المواطنين. و قال بن حميدان في كلمته خلال المنتدى العربي الثاني للتنمية و التشغيل أن "هدف" استطاع التعامل مع الباحثين عن عمل كقاعدة بيانات و موائمتهم مع قاعدة بيانات أصحاب العمل الباحثين عن كفاءات إلى جانب توفير الدعم المادي و برامج التأهيل و التدريب، و العمل على نشر ثقافة العمل المهني الاحترافي.

وأشار وزير العمل في ورقته إلى أن تحديات أسواق العمل العربية، وخاصة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تتطلب تغيير أنماط استحداث الفرص الوظيفية للباحثين عن عمل، وذلك من خلال حزمة سياسات اقتصادية محفزة وداعمة بقوة لجعل خيار رفع الإنتاجية هو المدخل الأساسي للتوظيف في القطاع الخاص، ومواءمة مخرجات التعليم والتدريب مع المستجدات والاحتياجات الفعلية لأصحاب العمل من الكفاءات المؤهلة لإدماجها في سوق العمل.

و كان سعادة المدير العام لصندوق تنمية الموارد البشرية الاستاذ إبراهيم آل معيقل قد استبق كلمة معالي وزير العمل البحريني بعرض عن الصندوق تحدث فيه عن خلق سياسات تحريك القوى العاملة، و توفير تقنيات تثقيف جيل الشباب و تأهيلهم، و مجموعة البرامج و المبادرات التي نفذها الصندوق في إطار رفع فرصة مشاركة الأيدي الوطنية في سوق العمل المحلي. و أشار آل معيقل إلى أن "هدف" يستخدم تحليلات لإيجاد حلول و سياسات جديد لتوزيع الباحثين عن عمل، بالإضافة إلى إجراء دراسات سيكولوجية لفهم سلوكيات الباحثين عن عمل.

وتضمن العرض الذي قدمه آل معيقل استعراض أوجه عدم التوازن في سوق العمل السعودي، و التي تضمنت انخفاض مشاركة النساء و ارتفاع نسبة البطالة بينهن، و بطالة الشباب، تقسيم الأيدي العاملة إلى سعوديين و وافدين حيث ترتفع مشاركة السعوديين في القطاع العام، في حين ترجح الكفة للعاملة الوافدة في القطاع الخاص، و عدم التوزان في توظيف السعوديين بحسب النشاط الاقتصادي. كما ذكر المعيقل مبادرات "هدف" للتعامل مع تحديات سوق العمل السعودي.

كما أشار آل معيقل إلى الوظائف التي يدعمها " نظام التوظيف الوطني" لتعزيز سوق العمل، و منها بوابة إلكترونية لخدمة أصحاب المصلحة في سوق العمل، برنامج إدارة متكامل لسوق العمل، و خدمات تدريبية و تعليمية متنوعة و متاحة، وسائل متقدمة و ذكية للتوفيق بين الباحثين عن عمل و أصحاب العمل، مركز لسجلات المواطنين التعليمية و الوظيفية، تقارير مفصلة و آنية حول ديناميكيات سوق العمل. كما أن "نظام التوظيف الوطني" يساعد على تحقيق أهداف الاقتصاد السعودي و كذلك الباحثين عن عمل، عبر تعزيز النمو الاقتصادي المدفوع بالاستغلال الأمثل لإمكانات القوى العاملة الوطنية، مستوى أكثر فاعلية لصناع القرار من خلال وصولها إلى سجلات دقيقة للباحثين عن عمل، رفع مستوى رخاء المواطنين من خلال دعم ملائم في التوظيف.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 307

Y
W
تقييم
1.00/10 (1 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار