"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
المقاهي الشعبية تثير خلافا جديدا بين بلدي حائل وأمانتها


المقاهي الشعبية تثير خلافا جديدا بين بلدي حائل وأمانتها
26-06-1430 12:45 PM

سبق حائل ــ متعب العواد :

وجه رئيس مجلس بلدي حائل تركي الضبعان دعوة إلى وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية يوسف السيف، وأمين المنطقة المهندس عبدالعزيز الطوب، للسكن والعيش في حي النقرة، وبرر الضبعان دعوته تلك «ليتعرفوا على حجم المعاناة التي يعانيها سكان هذا الحي من المقاهي الشعبية التي تتكاثر هناك بشكل مبالغ فيه، وألحقت أضرارا صحية وبيئية واجتماعية على مدار السنوات الماضية بالسكان». وذلك على خلفية توجيه من وكيل الوزارة لشؤون البلدية، يمنح 8 مقاه شعبية مهلة عام لمعالجة أوضاعها، ما ينقض قرار المجلس البلدي رقم 89 بإغلاق المقاهي الشعبية المخالفة الواقعة داخل الأحياء.
وقال وكيل الوزارة في خطابه الموجه لأمين المنطقة في 13 من الشهر الجاري، أن طلب المجلس البلدي إغلاق عدد من المقاهي الشعبية في حائل لوقوعها داخل المخطط العمراني للمدينة، ولقرب بعضها من المساكن والمساجد والمدارس، وأنه بدراسة ما تضمنه خطاب المجلس البلدي وخطاب الأمانة ومحضر لجنة تطوير الأداء في الأمانة المرفق، تبين أن ما أوصت به لجنة التطوير يتفق مع ما ورد في لائحة المقاهي الصادرة بقرار صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية رقم 21546 في 29/ 3/ 1426هـ في المادة (4) الفقرة (3) المتضمنة أن تكون المقاهي بعيدة عن المساجد والمدارس ومراكز التعليم والتدريب، وكذلك الفقرة (3) المتضمنة أن تكون المقاهي الشعبية الأقل ضررا، إلى جوار محطات ترحيل المسافرين، أماكن المستودعات، معارض السيارات، والورش، لذا فإن وكالة الوزارة ترى أولا: إغلاق جميع المقاهي الواقعة داخل النطاق العمراني في الطريق الدائري للمدينة، وعددها 4 والواردة في محضر لجنة تطوير الأداء، و ثانيا: إعطاء 8 مقاه شعبية وردت في محضر تطوير الأداء مهلة عام كامل لتحسين أوضاعها.
في المقابل، قال لـ «عكـاظ الاسبوعية»، رئيس بلدي حائل تركي الضبعان أن قرار المجلس البلدي نافذ وفق التعليمات النظامية الصريحة، ووكيل الوزارة لا يملك حق نقض القرار، لأن وزير الشؤون البلدية والقروية هو المرجع الرئيس للمجالس البلدية، كما أنه ليس من صلاحيات الأمانة الرفع ومخاطبة وكيل الوزارة في حالة عدم الاتفاق مع قرار المجلس البلدي، وكان يتوجب عليها الرفع إلى وزير الشؤون البلدية وفق لائحة المجالس البلدية، خاصة وأن قرار المجلس البلدي كان بناء على القرار الوزاري، وتمت الموافقة عليه بالإجماع بمن في ذلك أمين المنطقة، ولم تعترض الأمانة أثناء فترة الاعتراض المنصوص عليها في النظام.
وأضاف الضبعان «الأمانة رضخت للمحسوبيات، وضغوط بعض المنتفعين الذين لا يأبهون للمصلحة والصحة العامة، ووصل الأمر بالأمين إلى القفز على الحقائق عندما أشار في خطابه إلى وكالة الوزارة أن المجلس رفض موقعا مخصصا للمقاهي خارج المدينة، والحقيقة أن المجلس طلب البحث عن موقع آخر، كون الموقع المقترح من الأمانة يتعارض مع توسعة المدينة الصناعية التابعة لهيئة المدن الصناعية، وربما يدخلنا في تعديات أرض المدينة كما حصل سابقا من تعديات على أرض السجون قبل عده أشهر.
واستكمل الضبعان يقول: مع الأسف، مارست الأمانة انتقائية في إغلاق بعض المقاهي وترك البعض الآخر، وتم الالتفاف على القرار وتجاهل تعليمات وزارة الشؤون البلدية، وتحايلت الأمانة على قرار الوزارة في خطابها للمجلس البلدي الذي يشير إلى أن التعليمات لم تحدد المسافة المطلوبة بين المقاهي، المساجد، المدارس، والمساكن بصورة دقيقة، وحددتها الأمانة وفق محاباتها لشخص يلحق الضرر بالمجتمع، وأعدت تقريرا عن مقهى في حي النقرة يفيد أنه ليس هناك ضرر على المساكن المجاورة له، بينما تثبت الصور عكس ذلك، وكنت أتمنى أن يعيش وكيل الوزارة والأمين في هذا الحي ليشعروا بمعاناة الأهالي الذين اشتروا عقاراتهم بمئات الآلاف من الريالات، والذين يعرضونها الآن للبيع للنجاة بصحتهم وصحة أبنائهم من أدخنة المقاهي التي تجاورهم.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 781

Y
W
تقييم
3.92/10 (123 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#5163 United Kingdom [واقعي]
1.00/5 (1 صوت)

26-06-1430 03:02 PM
آآآآآه منك يالأمين ، عطيناك فرصة وقلنا راح تخدم حائل بحكم أنك أحد أبنائها لكن الظن فيك خاب. خاب الظن فيك يالطوب لانك لم تحفظ الأمانة وكل شي عندك بالواسطات . آآآه ثم آآآه لو يدري أبو متعب . لكن الأيام قليلة يالطوب إنت وجميع المسؤلين ، بكرا موت وقبر وحساب وعذاب. إستعدووووووا


#5165 Saudi Arabia [مواطن حر]
1.00/5 (1 صوت)

26-06-1430 03:55 PM



ياضبعان وينك عن مرضاء القصدره والصرطان ينقلون لمستشفيات القصيم

المواطن الحائلي وثق بكم ولاكن لاحيات لمن تنادي

كل يوم وانت مقاهي الأنتر نت والشعبيه وانت اول المعارضين لمخطط المقاهي

خاج المدينه : تكلم عن العاطلين وقلة الوظايف تكلم عن الباكستانيين بالبلديات

وظايف وسيارات رسميه المواطن غير صالح :: تكلم عن الجمعيات

وعن اسعار قصور الأفراح الباهضه ::وعن مساكن للمطلقات والأرامل

وعن :: مياه الشرب وعن :: عدم انجاز الرخص والفسوحات

وعن سيطرة العماله السائبه الأفغان على احتكار وبيع الأعلاف

والخضار المحميه المشبعة بالمبيدات والكيماويات السامه لارقيب ولاحسيب


#5186 Saudi Arabia [عبادي]
1.00/5 (1 صوت)

27-06-1430 12:35 AM
كل يغتي على ليلاه....... الظاهر الضبعان ما يعرف غير النقرة يجي ويشوف ا الإستراحات والمقاهي بحي اجا والمصيف صراخ وشيش وعدم مبالاة بمشاعر السكان والا الضبغان ما يمثلهم أو بدو


#5189 Saudi Arabia [تفاحتين]
1.50/5 (2 صوت)

27-06-1430 02:37 AM
يالبيه بس يا التفاحتين النخله وه بس


#5191 Saudi Arabia [فاتن]
1.00/5 (1 صوت)

27-06-1430 09:42 AM
الأمين غير امين
يجب تغييره بانت عذاريبه وحركاته الي ماهي مضبوطة



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار