{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}ناقشت ارتفاع وفيات الأجنة بمستشفيات المنطقة ... صحة حائل تشارك في الورشة السابعة لحقوق الإنسان .. صور - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار الحائلية
ناقشت ارتفاع وفيات الأجنة بمستشفيات المنطقة ... صحة حائل تشارك في الورشة السابعة لحقوق الإنسان .. صور


ناقشت  ارتفاع وفيات الأجنة بمستشفيات المنطقة  ... صحة حائل تشارك في الورشة السابعة لحقوق الإنسان .. صور
05-11-1435 05:55 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

شاركت المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة حائل في أعمال الورشة السابعة والتي تأتي امتداداً لورش العمل التي يعقدها فرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة حائل مع الجهات المعنية بخدمة الإنسان حيث ناقشت هذه الورشة ما أثير مؤخراً في وسائل الإعلام المختلفة عن ارتفاع وفيات الأجنة بمستشفيات المنطقة ، وقد حضر الورشة مساعد المدير العام للطب العلاجي د. معزي المنصور ومشرف الرضاعة الطبيعية بالمنطقة د.أحمد الرشدان والمتحدث الرسمي مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي والتوعية الصحية لصحة حائل ماجد بن مبارك المعيلي وعدد من الأطباء المتخصصين بالأطفال وحديثي الولادة ومندوب كلية الطب بجامعة حائل د.عبدالرحيم عوض والمشرف على المقابر بأمانة حائل الشيخ رشيد الرديعان وعدد من مندوبي المستوصفات الأهلية ، كما شارك في المناقشة عدد من الباحثات والطبيبات من المستوصفات الخاصة .

واستهلت أعمال الورشة بكلمة ترحيبية من المشرف العام على فرع هيئة حقوق الإنسان بحائل الدكتور محمد بن عبدالكريم السيف والتي ذكر فيها أن الهيئة حينما تناولت موضوع (وفيات الأجنة) كان نتيجة لما أثير عبر وسائل الإعلام حول القضية ولمناقشة الأسباب المؤدية للارتفاع والتأكد من صحة المعلومات المثارة حول وفيات الأجنة ، مبيناً أن من مهام الهيئة تجاه حقوق الإنسان كل ما يتعلق بصحة الإنسان والطفل.

من جهته أبدى مساعد المدير العام للطب العلاجي بصحة حائل د. معزي المنصور شكره وتقديره لفرع الهيئة على مبادرتها واهتمامها بما تم طرحه مؤخراً بوسائل الإعلام حول وفيات الأجنة ، مشيراً إلى أن صحة حائل قد أصدرت بياناً حول ذلك الموضوع يرصد معدلات وفيات أجنة حائل قياساً بالمعدل العام بالمملكة ، مؤكداً أن بأن المعدل لم يخرج عن المعدلات الطبيعية بالنسبة لمناطق المملكة .

وذكر مشرف المنطقة لطب الأطفال بصحة حائل استشاري طب الأطفال الدكتور أحمد بن مناحي الرشدان أن ما أثير إعلامياً لم يصل لمستوى الظاهرة ، وأن النسب في الدول المتقدمة تسجل أكثر كالولايات المتحدة الأمريكية والصين وبلجيكا ، مشيراً بأن هناك سلوك اجتماعي خاطئ يساهم في تفاقم الضرر وذلك لقلة الوعي الاجتماعي تجاه ثقافة متابعة الحمل.

فيما طرح مدير فرع هيئة حقوق الإنسان علي العريفي ضرورة رفع السعة السريرية لمستشفى النساء والولادة ودراسة الأسباب المؤدية إلى وفيات الأجنة ، مشيراً إلى أن هناك ثمة نقص في التدريب وخاصة في الدورات والبرامج التخصصية لتمريض النساء وحديثي الولادة ، منوهاً إلى ضرورة التعامل الشفاف مع وسائل الإعلام لنقل الواقع الفعلي.

من جانب آخر أوضح المشرف العام على المقابر بأمانة حائل رشيد الرديعان أن من أسباب ارتفاع عدد وفيات الأجنة عند إعلان حساب الجنائز هو تفويض الآباء للمستشفيات بالدفن مما يسبب تراكم الأفراط بالثلاجات ودفنها دفعة واحدة ، مشدداً على أهمية إلغاء التفويض وتسليم الأب ابنه للدفن .

بينما أكد مندوب كلية الطب بجامعة حائل د. عبدالرحيم عوض أن معدل وفيات الأجنة يتماشى مع المعدلات العالمية مشيراً إلى دراسة أجرتها جامعة حائل عام 2010م عن وفاة (20) فرط لكل (1000) ولادة ، وقد هبطت النسبة إلى ( 8 ) فرط لكل (1000) ولادة خلال السنوات التي تليها ، وأقترح د. عبدالرحيم إنشاء قسم الحمل الحرج وطب الأجنة ليتعامل مع الأجنة قبل الولادة داخل الرحم.

وفي ذات السياق طرحت عدد من الباحثات في القسم النسائي بعض التساؤلات حول أهمية تفعيل دور العلاقات والتوعية للأم الحامل لتطبيق برنامج الأم والجنين داخل الأسر بالمجتمع وفي مدارس التربية والتعليم والجامعات .

وأفاد المتحدث الرسمي مدير العلاقات العامة والإعلام الصحي والتوعية الصحية بصحة حائل ماجد بن مبارك المعيلي بأن التوعية الصحية أقامت عدد من المعارض التوعوية في كافة المناسبات ولها نشاط توعوي بالمهرجانات التي تقيمها المنطقة وكذلك أقامت عدد من البرامج التوعوية في المراكز الصحية والمستشفيات ، داعياً الآباء والأمهات حضور تلك الأنشطة والبرامج التوعوية للاستفادة منها والتي قد تقي الأم من الآثار السلبية وتزيد من الوعي الصحي لديهم حول الحمل والولادة .

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 957

Y
W
تقييم
1.00/10 (1 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#107476 Saudi Arabia [heath care provider]
1.50/5 (2 صوت)

06-11-1435 12:44 PM
د. أحمد الرشدان عملة نادرة جدا جدا
وه ياملا السيل وياعل الله يفتحه بوجه وين ما راح



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار