{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}قدم محاضرة عن دور العلماء في محاربة التطرف ضمن فعاليات معرض الكتاب ... الشيخ الشثري: العلماء يميّزون العلماء.. ولا تنخدعوا بالشعارات البراقة! - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار جامعة حائل
قدم محاضرة عن دور العلماء في محاربة التطرف ضمن فعاليات معرض الكتاب ... الشيخ الشثري: العلماء يميّزون العلماء.. ولا تنخدعوا بالشعارات البراقة!


قدم محاضرة عن دور العلماء في محاربة التطرف ضمن فعاليات معرض الكتاب  ... الشيخ الشثري: العلماء يميّزون العلماء.. ولا تنخدعوا بالشعارات البراقة!
27-02-1436 06:51 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

استقبل معالي مدير جامعة حائل الأستاذ الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم في مكتبه فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور سعد بن ناصر الشثري عضو هيئة كبار العلماء سابقاً، والذي يزور الجامعة لإلقاء محاضرة بعنوان "دور العلم والعلماء في محاربة الغلو والتطرف والانحراف" ضمن فعاليات أسبوع الكتاب الثالث في الجامعة.

وتناول معاليه مع الشيخ الشثري أهمية دور العلماء في تنوير وتبصير الناس في أمور دينهم، وإيضاح الطرق السليمة لسلك منهج السلف والوسطية، فيما اطلع معاليه الشيخ الشثري على برامج الجامعة المختلفة ومشاريعها، وتحدث وكلاء الجامعة عن نشاطات الجامعة الأكاديمية والبحثية والخطط المستقبلية لكل وكالة.

بعد ذلك توجه الجميع إلى مكان المحاضرة في مركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية، وسط حضور عمداء وأعضاء هيئة التدريس وطلاب كليات الجامعة المختلفة، حيث قدّم الدكتور عثمان العامر للمحاضرة بتعريف للضيف، ثم بدأ الشيخ الشثري في الحديث عن أحوال الناس قبل بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وما شهدته حياتهم من صراعات مختلفة لا تحكمها شريعة أو منهج صحيح، حتى جاء الرسول صلى الله عليه وسلم وأنار للناس الطريق بنشره للدين الإسلامي على البسيطة، كما استعرض فضيلته الوقائع والمعارك التي قادها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه في سبيل الله لنشر الدين الإسلامي.

وأكد الشثري على شمولية الدين الإسلامي لجميع تعاملات الناس بجميع فئاتهم، واستعرض فضيلته ماتم خلال توحيد هذه البلاد على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن سعود رحمه الله وإرساء قواعد الدين اتخاذها منهجا لهذه الدولة منذ بدايتها وحتى الآن وستسير على ذلك ان شاء الله، وشدد الشيخ الشثري على أهمية استقاء العلم من العلماء الشرعيين المعتبرين وعدم الانسياق وراء من يستخدم شعارات الدين

ومصطلحاته لتحقيق مصالحهم والتي قد تضر بالبلد، مؤكدا على وجوب وقوف علماء الأمة ضد أهواء المستغلين لاسم الدين من أجل المصالح، وإبطال أهدافهم السياسية للإخلال بأمن هذا البلد، مشيرا إلى أن هؤلاء يسعون لتشويه سمعة العلماء لضمان زعزة الثقة بهم، وقال إن استخدام أولئك المحرضين للمصطلحات الشرعية والتظليل على من انقاد ورائهم دون التأكد من موافقة تلك المصطلحات الشرعية التي يوضحها العلماء من أهل العلم والاختصاص لا أصحاب التجارب دون التخصص الشرعي، وشدد الشثري في ختام محاضرته على أهمية حفظ حقوق العلماء وولاة الأمر لاجتماع الأمة .

وفي رد فضيلته حول التمييز بين العالم المختص بالعلم الشرعي ومن يدعي ذلك، أكد الشثري على أن تمييز العلماء يكون بمن هو منهم في هيئة كبار العلماء أو بمن تم تزكيته من قِبل أحد أعضاء الهيئة أو بمن أقر العلماء بحديثه وفتواه دون أن يخالفوه أو بمن اشتهر بين العلماء بعلمه وشهد له عدة علماء في ذلك، وشدد الشثري أيضا على عدم الانسياق وراء الرايات الخداعة أو الدعايات الزائفة التي لايعرف من ورائها أو هدفه، كما أكد على أهمية التقصي عن القائمين على بعض الحملات أو الدعايات ومعرفة تجاربهم السابقة، وتحكيم العقل في مصلحة الانضمام إليها إذا كانت وفق تعاليم الدين الإسلامي، ووفقا لما يخدم هذه البلاد الطاهرة وبموافقة ولي الأمر الذي ولاه الله على المسلمين.

وفي ختام المحاضرة سلم معالي مدير الجامعة الشيخ الشثري درعا تذكاريا بمناسبة زيارته للجامعة، ثم تجول مع معاليه في معرض الكتاب واطلع على أجنحة دور النشر المشاركة في المعرض.

image

image

image

image

image

image

image

image


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1132

Y
W
تقييم
4.51/10 (8 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار