"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
بالمرحلة المتوسطة بمحافظة رفحاء ... طالب سعودي يخترع جهازاً يقود المكفوفين للمساجد.. فيديو


بالمرحلة المتوسطة بمحافظة رفحاء ... طالب سعودي يخترع جهازاً يقود المكفوفين للمساجد.. فيديو
10-05-1436 10:24 PM

سبق حائل ــ متابعة :

ابتكر “صالح عبدالله التويجري” طالب بالمرحلة المتوسطة بمحافظة رفحاء، جهازًا ذكيًا يقوم بإرشاد المكفوفين ويمكّنهم من الوصول إلى المساجد والأماكن التي يرغبون فيها دون مساعدة أحد، عبر آلية ترشدهم بالصوت والضوء؛ حيث شارك الطالب بابتكاره في عدة مسابقات والأولمبياد الوطني.

وقال “التويجري” وفقًا لصحيفة “سبق” أن الابتكار عبارة عن جهاز شبيه بجهاز تحديد المواقع “القارمن” يتبرمج من خلال الكمبيوتر، وبه عصا، يقود المكفوف وحده دون الحاجة لمساعدة أشخاص آخرين، من باب البيت إلى الأماكن التي يريد المكفوف الوصول إليها بإتباع لون معين أو إحداثية.

وأضاف “التويجري” إن الجهاز يتبرمج بأشياء كثيرة، ومزود بحساسات عديدة منها حسَّاس الصوت، ويستفيد منه المكفوف بتوجيه الكلام إليه، وهو يستجيب إليه آليًا، فعلى سبيل المثال لو أن المكفوف أراد الخروج من البيت إلى المسجد ما عليه سوى نطق اللون المخصص للمسجد، وسيرشده الجهاز فورًا.

وأردف “التويجري” أن الحساس الثاني هو حساس كشف الأجسام الواقعة في طريق المكفوف؛ حيث يستطيع الجهاز معرفة أي عائق أو حاجز في طريقه من على بعد ثلاث إلى أربعة أمتار ومن ثم يبدأ باجتيازه، والأخير هو حساس الضوء ويسمى بحساس الألوان، واختصاصه إتباع الألوان المرتبطة بالأماكن المراد الذهاب إليها.

واختم “التويجري” قائلًا: “شاركت بهذا الابتكار في عدة مناسبات، وحققت من خلاله المركز الثاني على مستوى منطقة الحدود الشمالية، ثم تأهلت إلى التصفيات النهائية لمسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي، ونلت المركز السادس على مستوى المملكة ولله الحمد”.

video


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 426

Y
W
تقييم
1.00/10 (1 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#110185 Luxembourg [ابراهيم سليمان]
1.00/5 (1 صوت)

11-05-1436 01:42 PM
ما شاا لله عليه
هذا العمل الزين الذى ينفع المجتمع ماهو مثل بعض الشباب تفحيط واباده الحياة الفطريه واصحاب جيوب الربع مشى على كفرين وقلة حياء ندعوا لبعض الشباب ان يهديهم على الطريق الصواب



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار