"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
يليها عيد الفطر أيام زمان ... ذكـريات صـيام شـهر رمضـان عهد الجـدود =4=


يليها عيد الفطر أيام زمان ...  ذكـريات صـيام شـهر رمضـان عهد الجـدود =4=
09-09-1436 04:59 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

والمطر بحائل طيلة فصل الشتاء شبه مستمر ( ديمة ) بالليل يشدد الظلام من الغيوم وإذا أضاء البرق كأنك بالنهارمن سطوع البرق بالليل .
ويخالط السحاب دخّان نيران الحطب المنبعث من البيوت الناس وقت السّحر يشمّون رائحة عطرية زكية مخلوطة برائحة الطّين الممطور , وروائح من شجر الإترنج , والنداء من الأرض يرتفع إلى السماء , ويفوح ممزوج بأدخنة حطب الإرطاء , وأيام زمان وقت السّحرسكون وصمت.
وإلى يومنا هذا ودخـّان حطب الإرطاء أو الرمثْ عبقى ٌ منعش لايتلذذ به إلاّ من عايشه عهد الجدود , وربما جيل هذا الزمان يجاملون آباؤهم بذكريات أيام زمان لغه بدون قواعد.
أيام زمان تكافل أسرى بين افراد الإسر وجماعات المساجد
أمّا صنع الغذاء أمهاتنا أخواتنا زوجاتنا مبدعات بأطعمة مميزة .
يجهزن طعام الجريش قبل رمضان بالمهباش اليدوى المنزلى لأن الجريش مقاوم للجوع , والناس زمان أول العيشه كل يوم بيومه , وأيام زمان لايوجد رواتب شهرية مضمونه , ولا تجارة معلوم كيفية تسويقها , كما هو زماننا المجيد من فضل الله ,
اكلات حائل الحصرية إلى اليوم المعذّب , والصبيب , والهريس , والجريش ,والمرقوق , والرغفان , وتمّن العراق , وهورة باكستان , وخبزة محماسة الماقد ,والمقشوش , والصبيب المشرّبْ .... الخ .
بعد خروجنا من صلاة الفجر نجلس بالبيت قرب الوجار على باقى الرماد اللى من نار السحور , والملابس الشتوية ضعيفة بالحيل , والتدفئة الجسدية معدومه , من أفواهنا ننفخ يدينا ويخرج هواء ساخن نتلذذ بدخوله على اصابعنا من شدّة البرد.
إذا أشرقت الشمس ولو أن الأمطار سبحان الله لاتسمح للشمس بالظهور لكن إذا سألنا الوالد الوقت ومعه ساعته التى توضع بالمبخا ؟ أفادنا أن الساعة الواحده والنصف صباحا ً{ غروبى } {لسابعة والنصف صباحاً } زوالي ثم حملنا دروسنا , وجودناهن بيدينا الجامدات من قفصة الصبح لايوجد شىء إسمه حقيبه للدروس والبرد بروس الأصابع قسماً أصابعنا كأنهن مشويات بالنار , ونبكى من الألم , وندخل الفصل صايمين , ومن قساوةْ البرد نتلذذ بتراص اجسامنا على كرسى الفصل المشترك اللى يجلس عليه ثلاثة طلاّب, وزحمة الفصل بالطلاّب يدفأ الفصل .
وبعض .. وبعض .. المعلمين أيام زمان برمضان وغير رمضان عنفهم لايوصف دراسة تحت التهديد والجلد والفلكة , وياليت شبابنا الحاضر يقيسون بين الأمس واليوم بالمدارس !!!!.
صايم وإلا مانت صايم , المعلم على راسك ياويلك إذا تهاونت بالواجب , والمهمل يصعقه المعلم بالعصى يجلس إسبوعين وهو يتألم من ضربة فولاذية بيده من المعلم وعصا المعلم مايعصاه , وعذر المعلمين .. تأديب وتهذيب ..
وما أكثر الطلاّب اللى تعقدوا وفشلو بدراستهم وحياتهم العملية بسبب معلم شرس لايرحم وبعض .. بعض .. آباؤنا غفر الله لهم , يقولون يالمدرسة لك اللحم ولنا العظم بعيالنا .
وعذراً لآانسى نخبة من المعلمين أيام زمان حب وإنتماء وتواضع للطالب إذا فقدناهم بالحصّه نضيق ونتحسرجميعنا على فقدهم , وإذا حضروا زدنا سرور وحب لذلك المعلم الحبيب وإجتهدنا بمادته ودايم بقلوبنا إلى اليوم .
لكن يوم القيامة الجميع عند الحكم والعدل سبحانه , ,
هذا الجيل وأكثرهم لو تكرر عليه أحداث أيام زمان يكون أمامك بصر بلا بصيره لكن إجتهدنا لعل هذا الجيل على الأقل يحترم ماضى الآباء والأجداد , وحتى بعض الذين لحقوا ببقية أيام زمان إذا بدأت تتلذذ بأيام زمان وذكرياته , تقول بعضهم إبتلى بالزهايمر صار يردد عليك بعض الأحداث لم يدركها حتى يرتفع ضغطك وينشف ريقك ثم يقول إإإإإيه والله إنك صادق !!!
وأأسف كثيراً إذا أنا ضيقت على القراء بمسلسل رمضان أيام زمان وتم إلغاء بقية المقالات التمس العذر , لأتفرغ إن شاء الله إلى ذكريات عيد الفطر المبارك أيام زمان بمقال واحد إن شاءالله وعسى يجد من يستوعب ذكريات العيد أيام زمان من هذا الجيل والجيل الذي قبله , وكل عام وكل الأحبه بألف خيرويالله تعيدنا لرمضان 1437هـ والكل يرفل بنعيم الصحة والعافية والسرور إن شاء الله .
علي الساير .. من كتاب سبق حائل


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1337

Y
W
تقييم
3.25/10 (3 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#111398 Saudi Arabia [s]
2.00/5 (2 صوت)

11-09-1436 01:27 AM
الله اكبر ياليت تلك الايام تعود....


ردود على s
[علي الساير] 11-09-1436 05:16 AM
#111398[S]

هلا والف هلا كلمات قليلة لكنها عن مقال من قلبك كتبت وطواعك قلمك الله يجعلنا وإياك من اللى يعودون رمضان سنين عديده .


#111400 Saudi Arabia [القاضي]
2.00/5 (2 صوت)

11-09-1436 03:09 AM
جهدك آخى الكريم مشكور فالماضي ذكريات تستحق تسليط الضو عليها لما لها من اهميه بالنسبة لمن تجاوز الخمسين من عمره والمقارنه بين ما نعيشه الان من رغد عيش واستقرار وانفجار تقنى قلب موازين الحياه أضافه الى معرفه الجيل الجديد بواقع حياه الآباء والأجداد وملاحظاتى على المقال عدم ترتيب الأفكار وتتابعها حتى يعيش القارئ الاحداث مرتبه شاكرا جهد الكاتب متمنيا له التوفيق


#111404 [علي الساير]
1.50/5 (2 صوت)

11-09-1436 05:10 AM
مع السلام ياقاضينا .. شكرا لتشرفك بقراءة مقال أيام زمان الجدود .. فأهلا وسهلا بنقدك سأقوم بتفعيل ماتفضلت به مشكورا .. وأكون فخوراً حين علمت أن قراء هذا المقال أكثر من خمسمائه قارىء وسيزيد العدد إن شاءالله , وكما هو موضح بالقياس القائم بالمقال , الحمد لله الخير كثير حين وثقت بقراء كثر , وياقاضينا افيدك أننى الغيت ثلاث مقالات بنفس الموضوع خشيت أننى اثقلت عليكم . شكراً وفقك الله .


#111405 [علي الساير]
1.50/5 (2 صوت)

11-09-1436 05:22 AM
[S]

قبل قليل أجبتك على رسالتك واتوقع انها تعثرت ....
اقول هلا والف هلا .. تعليقك كلمات قليلة لكنها رزحت بقلبي حب لك , وكأنهن مقال .. الله يعيدنا وإيكم على رمضان أعوام عديده من غير ضراء مضره ولا فتنة مضلة .. شكرا .


#111407 Saudi Arabia [حبيب عواد الشمري]
1.00/5 (2 صوت)

11-09-1436 11:23 AM
الزمن الجميل


#111410 Romania [حايلي 9]
2.50/5 (2 صوت)

11-09-1436 02:45 PM
ضيقتها علينا



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار