"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
لأول مرة.. استخدام الفلين المضغوط في دفن الموتى بالمملكة


لأول مرة.. استخدام الفلين المضغوط في دفن الموتى بالمملكة
28-12-1436 04:39 PM

سبق حائل ــ متابعة :

شهد مركز إكرام الموتى بالأحساء التابع لجمعية البر، لأول مرة، تطبيق استعمال الطوب الحديث (مادة البولي أستيرين) "الفلين المضغوط" في دفن إحدى الجنائز بمقبرة الكوت بمدينة الهفوف -كأول حالة متوفاة يتم فيها استخدام هذه الطريقة- الذي سيستخدم لاحقًا في عملية التلحيد بمقابر الأحساء.

وتم تنفيذ الحالة المتوفاة الأولى التي تم تطبيق هذه العملية عليها، وهي لوالد مدير مركز إكرام الموتى، الذي تم دفنه أمس الأول في مقبرة الكوت بالهفوف، حسب ما ذكرته صحيفة (اليوم)، الأحد (27 ذي الحجة 1436هـ).

وتم إقرار تطبيق دفن الموتى بفرش القبر بمادة (البولي أستيرين)، بداية عام 1437هـ، بعد نجاح تنفيذ دراسة استمرت أكثر من 3 سنوات، وحرص فيها الباحث المهندس نبيه بن عبدالرحمن الشعيبي على الشمول والحيادية بأكبر قدر ممكن.

كما تم عرض استخدام البولي أستيرين على عدد من المشايخ المختصين من أجل الإفتاء فيها، وجميعهم أجازوا استخدام هذه المادة، ومنهم الدكتور علي بن سعد الضويحي عضو هيئة كبار العلماء سابقًا وعضو هيئة التدريس بكلية الشريعة بالأحساء، والدكتور عبدالرحيم إبراهيم السيد الهاشم أستاذ الفقه المشارك بكلية الشريعة والقاضي بالمحكمة العامة بالأحساء، والشيخ عبدالعزيز بن أحمد العمير.

ويستهدف استخدام هذه المادة استحداث ساتر يحجز اللحد عن باقي القبر ويمنع وصول أي أتربة إلى داخل اللحد، وفي الوقت نفسه يكون للحاجز خصائص القوة العالية وسهولة النقل والتصنيع، كما يعمل على توحيد طرق صناعة وتأمين هذه الألواح بمواصفات حديثة وملائمة حسب الحاجة.

كما يحاول تفادي بدائية طرق تصنيع ألواح الخرسانة المستعملة حاليًّا في الدفن، وهو ما يكلف وقتًا وجهدًا يمكن تلافيه بطرق أفضل، وعدم المقدرة على توحيد طرق تصنيع هذه الألواح؛ ما أدى إلى تفاوت في درجات جودتها ومواصفاتها الفنية بكل تفاصيلها، وحدوث انهيارات في قبور كثيرة بعد دفن الجنائز؛ بسبب كسر في الألواح الخرسانية التي توضع على اللحد أثناء الدفن، وكثرة الشكاوى وصعوبة تداول الألواح وتركيبها في القبر لثقلها؛ ما يعطل أعمال الدفن.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1449

Y
W
تقييم
10.00/10 (1 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار