{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}{* php buffer start *} {* php buffer end *}تضمّن عروضاَ بحثية طلابية ومعرضاً علمياً مصاحباً ... قسم الأحياء بجامعة حائل يقيم فعاليات يوم البحث العلمي للفصل الدراسي الحالي - سبق حائل | صحيفة إلكترونية
"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار جامعة حائل
تضمّن عروضاَ بحثية طلابية ومعرضاً علمياً مصاحباً ... قسم الأحياء بجامعة حائل يقيم فعاليات يوم البحث العلمي للفصل الدراسي الحالي


تضمّن عروضاَ بحثية طلابية ومعرضاً علمياً مصاحباً ... قسم الأحياء بجامعة حائل يقيم فعاليات يوم البحث العلمي للفصل الدراسي الحالي
16-03-1437 01:56 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

نظم قسم الأحياء بجامعة حائل الأسبوع المنصرم فعاليات يوم البحث العلمي للفصل الدراسي الحالي، وذلك بحضور كلاً من وكيل كلية العلوم للشئون الأكاديمية الدكتور فيصل العقل ووكيل الكلية للدرسات العليا والبحث العلمي الدكتور حامد الشمري ورئيس كرسي الشيخ علي الجميعة رحمه الله للتنمية الزراعية الدكتور خالد عسيري ورئيس قسم الأحياء الدكتور أحمد الغامدي وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
وفي بداية الفعاليات رحبالدكتور الغامدي بالحضور من الضيوف وأعضاء هيئة التدريس والطلاب، واستعرض نشاطات القسم التي تمت خلال الفصل الدراسي الحالي في العديد من النواحي الأكاديمية والجودة والتطوير والبرنامج الثقافي الأسبوعي، وكذلك جهود المشرفين على طلاب مقرر مشروع التخرج، وأثنى على جهود الطلاب التي تنوعت ما بين الزيارات الميدانية والعمل الحقلي والتجارب المعملية واستخلاص النتائج وكتابة البحوث على نفس نهج الرسائل والبحوث العلمية المتعارف عليها. وبدأت بعدها الفعاليات بندوة تعريفية ألقاها المشرف على وكالة البحث العلمي بالجامعة الدكتور سامي سعيد عن واقع البحث العلمي بقسم الأحياء ومساهمات أعضاء هيئة التدريس في النشر العلمي على المستوى الإقليمي والعالمي وعن أهم الاتجاهات البحثية التي يمكن أن تكون منطلقاً للبحوث المستقبلية بالقسم سواءً على مستوى الفردي أو المجموعات البحثية.
ثم تلا ذلك العروض العلمية لطلاب القسم الذين هم على وشك التخرج والتي قدموا فيها ما أنجزوه من مشاريع بحثية من خلال مقرر مشروع التخرج، حيث قام كل طالب بعرض بحثه أمام الحاضرين وفي نهاية كل عرض تم تخصيص فترة لأسئلة الحضور ومداخلاتهم، وبعد نهاية العروض تم تكريم أعضاء هيئة التدريس الذين كان لهم جهوداً بحثية ونشراً علمياً مميزاً خلال العام 2015. وفي نهاية الفعاليات تجول الجميع على معرض الملصقات العلمية المصاحب الذي تضمن ملصقات أبحاث الطلاب الخريجين وأبحاث عدداً من أعضاء هيئة التدريس.
وقد كانت أبحاث الطلاب التي تم إجراؤها الفصل الدراسي الحالي على النحو التالي:
المجموعة البحثية الأولى..وشملت الطلاب خلف صايل العنزي وعبد الهادي سليمان الشمري ويوسف سالم السلوة بإشراف الدكتور أحمد الغامدي والدكتور محمد هريهر وكان عنوان البحث:دراسة التنوع النباتي لسبخة قاع الملح بمحافظة بقعاء بحائل.
حيث قام الطلاب منذ بداية الفصل الدراسي بعمل زيارات ميدانية لقاع الملح وذلك بهدف التعرف الحقلي على التنوع النباتي وطريقة توزعه،وقد جمعوا عينات من النباتات ومن التربة من العديد من المواقع ثم أحضروها لمعامل القسم، حيث تم التعرف على النباتات وتسجيل أسماءها العلمية والدارجة وعمل قياسات التردد والكثافة، وكذلك تم تحليل التربة للتعرف على نسب الملوحة التي بها، كذلك قاموا بمساعدة المشرفين بالربط بين درجات حرارة سطح تربة قاع الملح وتنوع تضاريسه مع الاختلاف في توزيع النباتات وذلك باستخدام صور الأقمار الصناعية وتقنية الاستشعار عن بعد.
أما المجموعة البحثية الثانية..وشملت الطالبين عبد الهادي سحيمان الرشيدي وفهد عواد العنزي وبإشراف الدكتور منيف الرشيدي والدكتور سامي سعيد، وكان عنوان البحث: روتين الحضانة لطائري القبرة الهدهدية وقبرة الصحراء موشومة الذنب في إحدى بيئاتها الصحراوية التي تبعد عن حائل 40 كلم.
حيث قام الطالبان بعمل الزيارات الحقلية اللازمةواستخدما كاميرات مراقبة طيور حديثة لتسجيل السلوكيات المختلفة للطائرين والتيتم تثبيتها بالقرب من أعشاشهما. كما تم تسجيل درجة الحرارة بالقرب من تلك الأعشاش. وبتحليل الصور إحصائياً أظهرت الدراسة أن هذه الطيور تحضن أعشاشها بشكل متواصل عندما تنحرف درجات الحرارة عن الحرارة المثلى لحضانة البيض. ولوحظ تباين مسئولية الحضانة بين الذكر والأنثى عند الطائرين، حيث وجد لدى أحد الأنواع أن الذكر والأنثى يتبادلان الحضانة على البيض والبقاء في العش، أما النوع الآخر فالأنثى فقط هي التي تقوم بهذا الدور، وتمت ملاحظة وتسجيل الانزعاج الذي أظهره الطائران عند مرور الماشية بالقرب من أعشاشهما، بالرغم من أنهما قد عملا ما يمكن عمله للتمويه ولإخفاء هذه الأعشاش بالقرب من الشجيرات المتناثرة هنا وهناك وخصوصاً شجيرات الرمث.
أما المجموعة الثالثة..فشملت الطلاب أيمن محمد الصايغ ويوسف لافي الشمري ووائل محمد العنزي وبإشراف الدكتور خالد عسيري، وكان عنوان البحث: اختبار تأثير التحميل الزراعي للنخيل والرمان على كثافة ووفرة اللافقاريات من الحشرات والعناكب.
حيث قام الطلاب بالعديد من الزيارات والأعمال الحقلية في العديد من المزارع بمنطقة حائل ونصبوا العديد من المصائد الحشرية، ثم نقلوهالمعامل القسم حيث تم فرزها وتسجيل أعدادها ومن ثم تصنيفها، وتم إجراء الحسابات الإحصائية التي أوضحت جزءاً من العلاقة بين تزايد حشرات البق وأعدائها الطبيعيين مثل النمل وذلك وفقاً لنظام التحميل الزراعي المستخدم.
أما الطالب عبد اللطيف صالح المغيص فقد أجرى منفرداً بحثاً بعنوان: ثراءووفرةالأنواعالعدديةلعائلةالـBraconidaeتحتفصيلةAphidiinaeداخلمحصولالشعيرفيمنطقةحائل، وذلك بإشراف الدكتور خالد عسيري، حيث تمت الدراسة الحقلية على هذه الحشرات ومن ثم نقلها لمعامل القسم حيث تم حصرها وتصنيفها وإجراء العمليات الإحصائية التي مهدت لاستنتاج دورها في القضاء على حشرات المن وبالتالي نجاح المكافحة الحيوية والتي من شأنها وقاية المحاصيل المختلفة والأشجار المثمرة من أضرار حشرات المن.
وبإشراف كلاً من الدكتور عبد الله الشمري والدكتور عادل عبد المجيدقام الطالب خالد مسند الشمري منفرداً بإجراء بحث بعنوان: دراسات على الأسماك التجارية في مدينة حائل، حيث قام بتجميع عدد 23 نوعاً من الأسماك التي تباع في الأسواق ويستهلكها الحائليون، وبعد نقلها لمعامل القسم قام بأخذ الأوزان والأطوال والصور المتعددة وذلك بهدف التأكد من صفاتها التصنيفية وبالتالي تجهيزها للحفظ والعرض في متحف الكلية.


image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2186

Y
W
تقييم
1.00/10 (1 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#112881 Romania [ابو يوسف]
2.25/5 (3 صوت)

18-03-1437 03:28 PM
خالد عسيري وبس .



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار