"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
أخبار جامعة حائل
إطلاق أعمال موسوعة منطقة حائل بخمس مجلدات


29-04-1437 05:00 PM

سبق حائل ــ فرحان المسمار :

أطلقت جامعة حائل أعمال موسوعة منطقة حائل، وذلك خلال حفل أقيم صباح يوم الاثنين 29 ربيع الثاني 1437هـ، برعاية معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم، وبدعم من كرسي معالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد لدراسات منطقة حائل.

وأثنى الدكتور البراهيم في كلمة ارتجلها بداية الحفل، على جهود الزملاء في كرسي الدكتور ناصر الرشيد لدراسات منطقة حائل، للتهيئة العلمية والعملية لإطلاق هذه الموسوعة، مشددًا على أن وجود الكراسي العلمية التي يدعمها رجال أعمال مثل الدكتور ناصر الرشيد تعد عاملاً مهمًا للتنمية العلمية التي ننشدها في الجامعات السعودية، وأكد خلال كلمته أن موسوعة منطقة حائل من أهم المشاريع التي تبنتها جامعة حائل من خلال كرسي الدكتور ناصر الرشيد العلمي.

وقال الدكتور البراهيم إن الموسوعة مشروعٌ طموح يأتي بمشاركة واسعة من مختلف فئات المجتمع من مثقفين وأدباء أو متخصصين وكبار بالسن أو من يملكون مستندات قد تفيد الموسوعة أو مصادر أخرى مهمة، وعلينا أن لا نأخذ كل شيء من الأكاديميين فقط، مضيفاً إن اللجنة الإشرافية العليا تبحث عن المادة الرئيسية وأن تكون المواد المنشورة بالموسوعة مصدر ثقة وليست مواد هشة، مع العلم أن المواد التي ستنشر بالموسوعة ستخضع للجنة تحكيم محايدة وهي من تحدد نوعية المواد وأهميتها، ولفت الدكتور البراهيم في نهاية كلمته إلى أن باب العمل في الموسوعة مفتوح للجميع ولن تكون هناك شللية مطلقًا بين العاملين، والهدف للمصلحة العامة.

وقال الدكتور تركي المطلق المشرف العام على كرسي معالي الدكتور ناصر بن إبراهيم الرشيد لدراسات منطقة حائل إن مشروع موسوعة منطقة حائل حظي بأكبر مجموعة بحثية متنوعة التخصصات شكلّت في تاريخ الكراسي العلمية بالمملكة العربية السعودية، وتجاوز عدد المشاركين أكثر من خمسين عالمًا وباحثًا ومختصًا من جامعة حائل وخارجها يتشاركون في الإعداد والكتابة والمراجعة والتحرير، وأضاف الدكتور المطلق أن المجموعة البحثية تتناول خمسة محاور أساسية لمنطقة حائل، ولن يتجاوز العمل عشرة أشهر من اليوم كأقصى حد.

وتتكون موسوعة منطقة حائل من خمسة مجلدات، ويعد المجلد الأول "التعليم والثقافة بمنطقة حائل" والذي تحدث عن أهم الموضوعات المقترحة له الدكتور عثمان العامر بأن الموسوعة ستهتم بالتعليم ما قبل النظامي بمنطقة حائل كالكتاتيب وحلقات العلماء، والتعليم النظام بالمنطقة ومفهوم الثقافة من المؤسسات الثقافية والفعاليات الثقافية.

واحتوى المجلد الثاني للموسوعة "التراث بمنطقة حائل" وتحدث عن أهم موضوعاتها المقترحة الدكتور عيد العتيبي عن التراث الأثري والتراث العمراني التقليدي والحرف والصناعات التقليدية.

فيما احتوى المجلد الثالث عن "التنمية الحضرية والريفية بمنطقة حائل" والذي أشار إلى أهم الموضوعات المقترحة فيه الدكتور محمد التميمي حول التضاريس والمناخ والتربة وموارد المياه، ومؤسسات القطاع العام والقطاع الخاص، ومؤشرات التنمية الريفية والحضرية.

وجاء المجلد الرابع عن "التنوع الاحيائي بمنطقة حائل" وتحدث الدكتور عبدالله الشمري عن المواضيع المقترحة فيه ولفت إلى أن التنوع الأحيائي للكائنات الدقيقة والنباتية والنباتات السامة والطبية، وتنوع الاحياء المائية، وتنوع الحشرات والمفصليات وتنوع البرمائيات والزواحف وتنوع الطيور وتنوع الثدييات الصغيرة.

فيما اختص المجلد الخامس "الجانب الاجتماعي والسكاني بمنطقة حائل" وأشار الدكتور خالد الحربي أن الموضوعات المقترحة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لسكان منطقة حائل، والبناء الاجتماعي والثقافي، والحراك الاجتماعي والثقافي والعادات والتقاليد، والموروث الشعبي، والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، والهجرة في منطقة حائل، والجذب الحضري لمنطقة حائل، والمرأة في حائل.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1200

Y
W
تقييم
1.00/10 (3 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار