"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
مجلس القضاء : حوافز للقضاة في المحاكم النائية .. وتعديل مدة النقل إلى سنتين


22-08-1430 06:01 AM

سبق حائل ــ الرياض :

اصدر المجلس الأعلى للقضاء قرارات بتعيين رؤساء ومساعدين لـ 13 محكمة في مختلف مناطق المملكة. وذلك بعد ان استعرض أوضاع المحاكم الرئاسية العامة والجزئية المشغولة بالتكليف وحاجتها إلى تسمية رؤساء ومساعدين لها . كما وجه المجلس بدراسة الحوافز المالية للقضاة المعينين في المحاكم الواقعة في الأماكن النائية ، اضافة الى دراسة تعديل القاعدة الخامسة من قواعد النقل بما يؤدي إلى شغل الوظائف القضائية الشاغرة في تلك المحاكم ، والمعايير اللازمة لتصنيف المحاكم ومنح الحوافز وفقاً لهذا التصنيف ، ودراسة تعديل مدة نقل القاضي إلى سنتين بدلاً من ثلاث سنوات.
وأوضح أمين عام المجلس الأعلى للقضاء الشيخ عبدالله بن محمد اليحيى عقب اختتام المجلس في محافظة الطائف أمس الاول اجتماعه الخامس الذي دام أربعة أيام برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد ان القرارات شملت تعيين كل من : الشيخ / فهد بن إبراهيم المحيميد رئيساً للمحكمة العامة في المدينة المنورة. الشيخ / سالم بن سعيد العواشز رئيساً للمحكمة العامة في أبها. الشيخ / عايض بن سعيد آل مسبل رئيساً للمحكمة العامة في نجران. الشيخ / محمد بن صالح العامر رئيساً للمحكمة الجزئية في نجران. الشيخ / محمد بن عبدالله المقرفي رئيساً للمحكمة الجزئية في المدينة المنورة. الشيخ / شفق بن عبدالعزيز الضويحي رئيساً للمحكمة الجزئية في سكاكا. الشيخ / علي بن محمد العمر رئيساً للمحكمة الجزئية في بريدة. تكليف الشيخ / عبدالله بن أحمد القرني رئيساً للمحكمة الجزئية في الباحة. تعيين الشيخ / خالد بن صالح الحجاج رئيساً للمحكمة العامة في الرس. الشيخ محمد بن سعد الفايز رئيساً لمحكمة عفيف. الشيخ / خالد بن علي آل داود مساعداً لرئيس المحكمة الجزئية في الرياض. الشيخ / سعود بن سليمان اليوسف مساعداً لرئيس المحكمة العامة في تبوك. وتعيين الشيخ منصور بن فايز الثبيتي مساعداً لرئيس المحكمة الجزئية في تبوك. وبين أن الاجتماع أصدر كذلك قرارات بتعيين وترقية عدد من القضاة إلى درجة قاضي / ب / للحاصلين على درجة الماجستير ومن أكمل مدة الملازمة القضائية في المحاكم.
وافاد اليحيى أن المجلس ناقش خلال اجتماعه جوانب الخطة الزمنية المقترحة لاستكمال إنشاء محاكم استئناف في بقية مناطق المملكة وهي مناطق تبوك وحائل والباحة وجازان ونجران والحدود الشمالية والمحافظات التي تتطلب مصلحة العمل إنشاء دوائر استئناف فيها تنفيذاً للمادة ( 15 / 2 ) من نظام القضاء والفقرة العاشرة من البند الرابع من آلية العمل التنفيذية لنظام القضاء.
وقال الشيخ اليحيى في تصريح صحفي "إن المجلس ناقش المعايير المطلوب مراعاتها في إنشاء دوائر الاستئناف في المحافظات ومنها حجم العمل في المحافظة وبعد المسافة عن أقرب محكمة استئناف إليها بما يخدم مصلحة المواطن ووجه المجلس بإعادة دراستها في ضوء المعايير التي أقرها المجلس وأن تكون الخطة الزمنية على مرحلتين ، الأولى استكمال إنشاء محاكم استئناف في المناطق المتبقية ، والثانية إنشاء دوائر استئناف في المحافظات التي تتوافر فيها المعايير التي أقرها المجلس".
ولفت النظر إلى افتتاح محاكم استئناف في منطقة المدينة المنورة والمنطقة الشرقية ومقرها مدينة الدمام ومنطقة عسير ومقرها مدينة أبها ومنطقة القصيم ومقرها مدينة بريدة ومنطقة الجوف ومقرها مدينة سكاكا.
وافاد اليحيى أن الاجتماع نظر في الدراسة المقدمة حول تعديل القاعدة الخامسة من قواعد النقل بما يؤدي إلى شغل الوظائف القضائية الشاغرة في المحاكم الواقعة في الأماكن النائية ووجه بدراسة الحوافز المالية للقضاة المعينين في تلك الأماكن ضمن مشروع لائحة الشؤون الوظيفية للقضاة التي يجري العمل الآن في إعدادها ، كما ناقش المجلس المعايير اللازمة لتصنيف المحاكم ومنح الحوافز وفقاً لهذا التصنيف ومن ذلك تعديل مدة نقل القاضي إلى سنتين بدلاً من ثلاث سنوات وعرض ذلك في اجتماع المجلس القادم ، كما نظر المجلس في محاضر اللجنة المشكلة لدراسة أوضاع القضاة والملازمين المنقطعين وطالبي الإعفاء ووافق على إنهاء خدمات بعض القضاة بناء على طلبهم ، وتعديل مكان تعيين أحد القضاة، وتوجيه القضاة المعينين على درجة قاضي / ب / للعمل قضاة في الوظائف القضائية الشاغرة في بعض المحاكم. وأشار اليحيى إلى أن المجلس ناقش كذلك مشروع لائحة التفتيش القضائي المعدة من اللجان التحضيرية المكلفة بإعداد اللوائح والقواعد الواردة في المادة السادسة من نظام القضاء ، ونظر في المنهجية التي أعدت على أساسها اللائحة والقواعد التي أخذت بها في صياغة المشروع، وقرر تأجيل مناقشة مواد اللائحة إلى الجلسة القادمة. لافتا الى ان المجلس حدد يوم 28 شوال المقبل موعدا للاجتماع القادم.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 892

Y
W
تقييم
4.44/10 (77 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#7446 Saudi Arabia [أأالتميز]
1.00/5 (1 صوت)

22-08-1430 01:10 PM
وفقهم الله



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار