"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
اعتماد الدبلوم العالي لمعهد الائمة والخطباء ماجستيراً أكاديمياً


اعتماد الدبلوم العالي لمعهد الائمة والخطباء ماجستيراً أكاديمياً
24-08-1430 10:04 PM

سبق حائل ـ احمد التمامي :
واس : اعتمدت كل من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك فيصل إجازة معادلة الدبلوم العالي لمعهد الأئمة والخطباء بجامعة طيبة بدرجة ( ماجستير أكاديمياً ) وذلك في اطار التعاون المتبادل بين جامعات المملكة العربية السعودية في مجال التعليم .
وأوضح مدير جامعة طيبة الدكتور منصور بن محمد النزهة أن الجامعات السعودية تدرك أهمية تطوير برامجها التعليمية فيما بينها لينعكس ذلك على واقع التعليم العالي في المملكة مؤكدا أن الجامعة لا يقتصر دورها فقط على خدمة الطلاب والطالبات بل يمتد لتقديم الخدمات المتعددة للمجتمع مشيراً إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله تولي عناية واهتماماً بالغين بالتعليم العالي وبالخدمات التي يقدمها لتطوير المجتمع.
وقال // إن المعهد العالي للأئمة والخطباء كان إحدى الثمرات التي غرسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله عام 1425هـ وأمر ببدء الدراسة فيه في نفس العام . .وسعت الجامعة إلى إعداد خطط المعهد بما يتوافق مع رسالة المسجد والدور الذي يؤديه الخطيب والإمام تجاه المجتمع // مشيرا إلى أن الجامعة ماضية في رسم خططها للمعهد وتقوم بتطويره باستمرار ليحقق الهدف والفائدة المرجوة بإذن الله تعالى .
وشكر جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة الملك فيصل على إجازة دبلوم المعهد العالي للأئمة والخطباء و معادلته بدرجة الماجستير أكاديمياً لافتا إلى أن الطالب يمكنه تقديم طلبه للحصول على درجة الدكتوراه أيضاً في تلك الجامعتين بالإضافة إلى جامعة طيبة فيما تسعى الجامعة إلى اعتماد الدبلوم في جميع الجامعات السعودية.
من جانب آخر شكر عميد المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة الدكتور صالح بن سعيد الحربي مدير جامعة طيبة على متابعته المستمرة للمعهد وبذله الجهود لتطوير أداء المعهد وتقديم البرامج التي تسهم في تطوير الإمامة والخطابة.
وأشار إلى أن الدراسة بالمعهد تعد إحدى برامج الدراسات العليا من حيث الأهداف والمقررات والأساليب وتقتصر فيه الدراسة على الحاصلين على شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات الشرعية حيث روعي في اختيار المقررات تقديمها في صورة متناسقة و تشكل وحدة معرفية متعمّقة تؤهل المتخرج لأداء مهمته وتعتمد الدراسة على مصادر المعرفة الإسلامية الأصيلة مع الاستعانة بأساليب المناهج العملية والتدريب، ويمنح المعهد درجة الدبلوم العالي في الإمامة والخطابة بما يعادل درجة الماجستير .
وأفاد أن المعهد يشترط في المتقدم أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات الشرعية بتقدير لا يقل عن جيد وحافظاً لخمسة أجزاء من القرآن الكريم على الأقل وحسن السيرة والسلوك ولائقا طبياً وأن يجتاز المقابلة الشخصية.
وبين أن مدة الدراسة بالمعهد سنتين موزعة على أربعة فصول وعدد الوحدات الدراسية (63) وحدة موزعة على أربعة مستويات ويكلف الطالب بإعداد بحث التخرج في موضوعات تتعلق بالإمامة والخطابة مشيراً إلى أن المناهج التي تدرس في المعهد تشمل / القرآن الكريم والتفسير الموضوعي وأصول الفقه، والنحو والصرف وفقه السيرة وقضايا معاصرة وأصول البحث العلمي والحديث والفقه، وخلق المسلم، وفقه الدعوة وسيرة الدعاة، والأديان والفرق الإسلامية، والخطابة وفن الإلقاء، والبلاغة، وتطبيقات لغوية وتحرير أدبي، والمذاهب المعاصرة، ورسالة المسجد / ثم بحث التخرج والتدريب العملي.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 675

Y
W
تقييم
3.94/10 (238 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار