"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
القبض على 113 من مهربي المخدرات


27-08-1430 02:15 AM

سبق حائل ــ دوخي التميمي :

أعلنت وزارة الداخلية القبض على 113 من مهربي المخدرات، بينهم 57 سعوديا و56 من جنسيات مختلفة، حاولوا تهريب كميات من المخدرات الى داخل البلاد.
وقال المتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي في بيان أمس إن السلطات السعودية تمكنت من إحباط محاولات لتهريب المخدرات إلى داخل البلاد وترويجها، حيث ضبطت 3 ملايين قرص من مخدر "كبتاجون" و3 أطنان من الحشيش، و10 كيلو جرامات من الهيروين النقي، وتمكن رجال الأمن من القبض على مهربيها ومروجيها وعددهم 113.
وأضاف المتحدث بأن المتورطين في تلك القضايا حاولوا مقاومة رجال الأمن في 6 عمليات نتج عنها إصابة رجلي أمن و3 من المهربين، ولكن
بإصابات خفيفة.. وفيما يلي نص البيان:
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن الجهود المستمرة لرجال الأمن في مكافحة تهريب وترويج وتعاطي المخدرات قد أسفرت بتوفيق الله عن رصد وإحباط عدد من محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة وترويجها، حيث نتج عن ذلك ضبط "3.044.926" ثلاثة ملايين وأربعة وأربعين ألف وتسعمئة وستة وعشرين قرص كبتاجون، و"3.055.748" ثلاثة أطنان وخمسة وخمسين كيلو جراماً وسبعمئة وثمانية وأربعين جراماً من الحشيش المخدر، بالإضافة إلى "10.626" عشرة كيلو جرامات وستمئة وستة وعشرين جراماً من الهيروين النقي .
وتمكن رجال الأمن بعون الله من القبض على مهربيها ومروجيها البالغ عددهم "113" مئة وثلاثة عشر شخصاً منهم "57" سعودياً و"56" من جنسيات مختلفة، وقد تم ذلك على النحو التالي:
أولاً: إحباط محاولة تهريب "1.507.000" طن وخمسمئة وسبعة كيلو جرامات من الحشيش المخدر إلى المملكة عبر المياه الإقليمية بالخليج العربي وذلك بواسطة زوارق بحرية.
ثانياً: إحباط ثلاث محاولات لتهريب "891.000" ثمانمئة وواحد وتسعين كيلو جراماً من الحشيش المخدر إلى المملكة عبر الحدود الجنوبية.
ثالثاً: إحباط 6 محاولات لتسليم "939.118" تسعمئة وتسعة وثلاثين ألفاً ومئة وثمانية عشر قرص كبتاجون إلى مستقبليها داخل المملكة وضبطها على الرغم من إخفائها بأساليب فنية احترافية في أسقف مستعارة، وداخل أعمدة توازن للسيارات، وفي صناديق على هيئة آلات، وفي برادات، وفي بطاريات الشحن، وبين معدات وأجهزة تشغيل السيارات، وفي عبوات مشروبات غازية مقفلة بطريقة مصنعية.
رابعاً: إحباط ترويج "657.748" ستمئة وسبعة وخمسين كيلو جراماً وسبعمئة وثمانية وأربعين جراماً من الحشيش المخدر، و"765.763 " سبعمئة وخمسة وستين ألفاً وسبعمئة وثلاثة وستين قرص كبتاجون، و"6.059" ستة كيلو جرامات وتسعة وخمسين جراماً من الهيروين النقي وذلك في بعض مناطق المملكة.
خامسا: تم بالتعاون مع رجال الجمارك إحباط تهريب التالي:
1 - "1.340.045" مليون وثلاثمئة وأربعين ألفاً وخمسة وأربعين قرص كبتاجون.
2 - " 4.567" أربعة كيلو جرامات وخمسمائة وسبعة وستين جراماً من الهيروين النقي الذي يتم خلطه بمواد أخرى لتتضاعف كميته السوقية إلى "عشرة أضعاف" منها "3.749" ثلاثة كيلو جرامات وسبعمئة وتسعة وأربعون جراما تم ضبطها مخفية داخل أحذية أحد الوافدين إلى المملكة عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي، و"818" ثمانمئة وثمانية عشر جراماً تم ضبطها مخفية داخل أحشاء مهربها.
وأوضح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن المتورطين في تلك القضايا حاولوا مقاومة رجال الأمن في " 6 " عمليات نتج عنها إصابة رجلي أمن و"3" ثلاثة من المهربين والمروجين بإصابة خفيفة غير مهددة للحياة.
وأكد أن رجال الأمن سيواصلون تنفيذ مهامهم لحماية المجتمع من آفة المخدرات ووقايته من أضرارها، وسيعملون بمهنية للحيلولة دون استهداف المجتمع وأبنائه في أمنهم وسلامتهم والقبض على كل من يسعى لتهريب أو ترويج المخدرات بالمملكة وتقديمهم إلى القضاء لنيل جزائهم العادل ـ والله ولي التوفيق.
أنواع المخدرات
وفقاً لتصنيف منظمة الصحة العالمية:
* مجموعة العقاقير المنبهة: مثل الكافيين والنيكوتين والكوكايين، والأمفيتامينـات مثــل البنزدريــن وركسـي ومئثدرين.
* مجموعة العقاقير المهدئة: وتشمل المخدرات مثل المورفين والهيروين والأفيون، ومجموعة الباربيتيورات وبعض المركبات الصناعية مثل الميثاون وتضم هذه المجموعة كذلك الكحول.
* مجموعة العقاقير المثيــرة للأخاييـــل (المغيبات) ويأتي على رأسها القنب الهندي الذي يستخرج منه الحشيش، والماريجوانا.

وفقاً التركيب الكيميائي:
1- الأفيونات
2- الحشيش
3- الكوكا
4- المثيرات للأخاييل
5- الأمفيتامينات
6- البابيورات
7- القات
8- الفولانيل
الكبتاجون
* يعتبر الكبتاجون الاسم التجاري (للفينثيلين) (Fenethylline) الاسم العلمي.
* يعد من الحبوب المنشطة.
بعض أضراره
* السهر لفترات طويلة مما يؤثر على الصحة بشكل سلبي.
* النشاط الذهني المفاجئ لبعض الخلايا أثناء تعاطيها مما يؤثر في تعطيل بعض الخلايا.
* يكون متعاطيها كثير الحركة وربما يجهد نفسه مما يؤثر في النشاط الجسماني ويسبب الإجهاد.
* يسبب السرحان والشرود الذهني.
* يقود متعاطيها إلى تعاطي ماهو أخطر منها كالحشيش والأفيون والكوكايين والهيروين وغيرها وذلك تدريجياً.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 867

Y
W
تقييم
4.27/10 (74 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار