"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
اللجنة الدائمة للإفتاء تبطل فتواه ... أستاذ في أصول الفقه يجيزلصقة "النيكوتين" في نهار رمضان


اللجنة الدائمة للإفتاء تبطل فتواه ... أستاذ في أصول الفقه يجيزلصقة \"النيكوتين\" في نهار رمضان
06-09-1430 05:51 AM

سبق حائل ــ متابعات :

أجاز أستاذ جامعي في أصول الفقه بجامعة الملك خالد في أبها الدكتور عبد الرحمن بن أحمد الجرعي للمدخنين الصائمين استخدام لصقة "النيكوتين" في نهار رمضان، لرأيه أنه لا مانع من استخدامها كون هذه اللصقات تعمل على إرسال إشارات عبر مسام الجسم ولا تدخل جوف الصائم مع إقراره ابتداء بأن تركها أولى للصائم المدخن.
واعتبر الدكتور الجرعي في حديث أن المادة المسماة بالنيكوتين لا تقوم مقام الطعام أو الشراب، ولم تؤخذ عن طريق ينفذ إلى الجوف بشكل مباشر رغم قول العلماء أنها من المفطرات ما دامت تدخل عبر مسامات الجلد. لكن الجرعي وهو من الفقهاء المتخصصين في القضايا الفقهية الطبية قال: "لا يظهر لي إنها مفطِّرة".
ودافع الدكتور الجرعي عن فتواه التي ستثير جدلاً قائلاً :" هناك فارق بين النيكوتين الذي يؤخذ عن طريق الفم والأنف وما يؤخذ منه عن طريق اللصقات، فالأول يؤخذ تلذذاً وشهوة أما الثاني ـ أي ما كان عن طريق اللصقات ـ فإنه يؤخذ علاجاً، ولهذا لا تحصل به اللذة ذاتها التي تكون عن طريق الفم والأنف".
مشيراً إلى أن هذه اللصقات أقرب إلى الحقن العلاجية التي يجوز للصائم استعمالها.
وفي المقابل أبطلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء برئاسة مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ فتوى الدكتور الجرعي معتبرة أن استخدام لصقة النيكوتين في نهار رمضان يبطل الصيام. وقالت اللجنة في بيان لها "إن اللصقات التي توضع على ذراع المدخن في نهار رمضان لمساعدته على ترك التدخين تبطل الصيام".
وأوضحت اللجنة أنه بسؤال الأطباء عن حقيقة هذه اللصقات أكدوا أنها تمد الجسم بالنيكوتين وتصل إلى الدم وهذا يبطل الصيام كما يبطله التدخين لأن المفعول واحد.
وفي السياق ذاته اعتبر مجمع الفقه الإسلامي في قراره ( رقم / 93 ) أن استخدام لصقة النيكوتين لا يعتبر من المفطرات وشبه المجمع الفقهي اللصقة كالدهونات، والمراهم، واللصقات العلاجية الجلدية المحمَّلة بالمواد الدوائية، أو الكيميائية".


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 876

Y
W
تقييم
3.54/10 (81 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#8096 Saudi Arabia [alaa elgindy]
1.00/5 (1 صوت)

06-09-1430 02:19 PM
سامحه الله بدلا من ان نستفيد من فترة الصيام بالشهر المبارك فى الاقلاع عن التدخين .نتدرب على المحافظة على وجود نسبة النيكوتين بالجسم حتى ينتهى رمضان و تعود ريما لعادتها القديمة



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار