"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الصفا





أطيب البن

تحفيظ

شركة حائل العقارية




الأخبار
الأخبار العامة
"طاش 16" يتصدر نسب المشاهدة في السعودية يليه "بيني وبينك"


\"طاش 16\" يتصدر نسب المشاهدة في السعودية يليه \"بيني وبينك\"
07-09-1430 09:52 PM

سبق حائل ــ ماجد المسمار :

تصدر مسلسل "طاش 16" المشهد الفني في السعودية كأكثر الأعمال الرمضانية مشاهدة وذلك بحسب استفتاءات قامت بها 3 شركات متخصصة هي "إبسوس ستات" و"مايندشير" و"بارك".
وكانت الشركات الثلاث قد قامت باستفتاء كبير حول أكثر الأعمال الرمضانية مشاهدة في السعودية خلال الأيام الأربعة الأولى من الشهر وشهد الاستفتاء منافسة شديدة بين مسلسلي طاش و"بيني وبينك". وحل "طاش" أولا بينما حل "بيني وبينك" ثانيا في كافة الاستفتاءات.
ويرجع المتابعون سبب النسبة المرتفعة لمشاهدة طاش إلى الحلقات الأربع المميزة التي عرضها المسلسل في بداية الشهر وخاصة حلقته الثالثة التي حملت عنوان "التطوير" التي أحدثت جدلا كبيراً في الوسط السعودي إضافة إلى الترقب الكبير من قبل الجمهور للمسلسل لاسيما في ظل عودته بعد احتجابه العام الماضي بسبب استبداله بمسلسل "كلنا عيال قرية" الذي لم يحقق الصدى المنتظر منه, بينما حقق مسلسل " بيني وبينك " نجاحا ملموسا لدى الجمهور منذ ظهوره الأول خلال العام قبل الماضي ولاقت شخصياته الرئيسة الثلاث والمتمثلة في الفنانين فايز المالكي وحسن عسيري وراشد الشمراني قبولا كبيرا لدى الشارع السعودي.
وبحسب استفتاء شركة "إبسوس ستات" فقد حقق "طاش" 46.7 نقطة فيما حقق "بيني وبينك" 38.7 نقطة وجاء "باب الحارة" ثالثا بـ29.6 و"شر النفوس" رابعا بـ27.7 فيما احتل مسلسل "أم الحالة" المركز الخامس بـ21.7 نقطة. وشهد هذا الاستفتاء سيطرة قناة mbc على المراكز العشرة الأولى فيما حل مسلسلا القناة السعودية الأولى "شعبان في رمضان" و"أبجد هوز" على المركزين الرابع عشر والثامن عشر على التوالي بـ6.4 و 4.9 نقاط. بينما حل مسلسل "الشام العدية" والذي يعرض على قناة روتانا خليجية في المركز التاسع عشر محققا 4.7 نقاط. وشهد استفتاء شركة "مايند شير" اكتساح قناة mbc باحتلالها المراكز الخمسة عشر الأولى حيث حقق مسلسل "طاش" بحسب هذا الاستفتاء 50 نقطة فيما حقق "بيني وبينك" 31.8 نقطة وجاء مسلسل باب الحارة في المركز الثالث بـ29.4 نقطة وشهد هذا الاستفتاء دخول مسلسل "أم البنات" والذي يعرض على شاشة قناة أبو ظبي في المركز السادس عشر بـ6.3 نقاط وحلول مسلسل "غشمشم" والذي يعرض على شاشة قناة دبي في المركز السابع عشر بـ5.3 نقاط. وشهد الاستفتاء الثالث لشركة "بارك" اكتساحا شاملا لقناة mbc بجميع مسلسلاتها وبرامجها الدينية ومسابقاتها باحتلالها جميع المراكز العشرين الأولى وسجل هذا الاستفتاء تنافسا شرسا بين مسلسلي "طاش" وبيني وبينك " حقق الأول 40.2 نقطة بينما جاء الثاني بـ38.8 فيما حل مسلسل "أم الحالة" ثالثا بـ28,4 نقطة.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 905

Y
W
تقييم
3.63/10 (128 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook





التعليقات
#8186 Saudi Arabia [ماهر]
1.00/5 (1 صوت)

08-09-1430 07:34 AM

يحيى الأمير وتسويق الأكاذيب!!

الدكتور محمد بن علي الهرفي

لجينيات

أعترف أن يحيى الأمير يتمتع بقدر جيد من الذكاء ؛ وهذا الذكاء يساعده أحياناً على تسويق أفكاره مهما كانت بعيدة عن الواقع ومصادمة له ، لكن ذكاءه يخونه أحياناً فيوقعه في \"مطبات\" عميقة يصعب عليه الخروج منها مهما حاول وهذا ما حدث معه في حلقة \" طاش\" في اليوم الثالث من شهر رمضان الكريم..

الأستاذ يحيى لم يوفق كثيراً في تسويق أفكاره عبر الصحافة لأن معظم من يقرأ الصحف المحلية من المتعلمين ويدركون أن كثيراً مما يقوله لا يمت للحقيقة بصلة فقاده ذكاؤه أن يفعل ذلك من خلال برنامج \" طاش\" الذي يتمتع بشعبية لا بأس بها وإن كانت هذه الشعبية بدأت تتناقص منذ العام الماضي وأعتقد أنها ستزداد هذا العام إذا كانت بقية الحلقات على غرار الحلقات الثلاثة الأولى..

الأستاذ يحيى كتب هذه الحلقة، وحاول جهده ان يمرر كل أفكاره من خلال نقده للتعليم في بلادنا ، لكن- وكما قلت- خانه ذكاؤه هذه المرة لأنه تجنب قول الصدق بحيث بدا لكل مشاهد أن ما يراه في الحلقة لا يمت للواقع بصلة، ولو كان منصفاً لتغير الحال لكنه لم يرد أن يكون كذلك..

ومن حق يحيى أن يقول ما يعتقده في التعليم وسواه ، ومن حق كل أحد أن يفعل الشيء نفسه ، وشخصياً فعلت ذلك أكثر من مرة، ولكن فرق كبير بين النقد الصادق وبين الافتراءات التي لا تمت للواقع بصلة إلا نادراً..

الذي يشاهد الحلقة وهو لا يعرف شيئاً عن وزارة التربية والتعليم سيعتقد أن معظم العاملين فيها مجموعة من البلهاء والمتخلفين عقلياً، كما سيعتقد أنهم متطرفون لا يعرفون من الاعتدال شيئاً على الإطلاق ، وأنهم مصرون على هذه الأفكار و يسوقونها بكل الوسائل حتى السيئة منها ..

في الوزارة لجنة من \"المشائخ\" يجرون مقابلات مع المتقدمين لوظائف المعلمين ،هؤلاء كما صورهم يحي ، مليئون بالتخلف و التحيز الواضح لمن يتبنى أفكارهم ، هؤلاء يقصون كل المتقدمين للعمل من \" المتنورين\" و يوظفون \" المتخلفين \" الذين يشاركونهم أفكارهم مهما كان علمهم قليلا ، فالعلم كما قال يحي لا قيمة له بجانب اهتمامات أولئك المتخلفين !!

و لكي يعمل \"المتخلفون\" على إبقاء أفكارهم في المناهج ، و لكي يقاومون كل \" المصلحين \" فقد استعانوا بعدد من كبار العلماء في بلادنا لكي يضغطوا على الوزير و يغرونه بطرد نائبه \" المصلح \" لكن محادثتهم بحسب الأمير باءت بالفشل لأن الوزير طردهم من مكتبه !!

المتخلفون الذين يملؤون الوزارة يعملون ضد اليوم الوطني ، و ضد كل التطور في الوزارة ، و لكي يدلل على صحة أرائه أضطر لإيراد نص من كتاب الفقه للصف الثاني الثانوي يتعلق بالحديث عن حكم استعمال البطاقات الائتمانية .

تعصب الأمير لأفكاره أوقعه في مزلق كبير كان الأولى بمثله أن لا يقع فيه لكن ذكاءه خانه مره أخرى إذ أورد حكما عن استعمال بطاقات التأمين و أنه حرام متعمدا أن لا يورد النص كاملا لان إيراده سيفضحه و يبين أن حديثه عن حكم البطاقات الائتمانية بالشكل الذي أورده كذب صريح .

بطبيعة الحال أراد الأمير أن يسخر بالحكم الشرعي و بمن قاله

ويبين تفاهة \"المشائخ\" وسطحيتهم وسوء المناهج التعليمية ، وأنها في أمس الحاجة إلى التغير بحسب فهمه!!

كتاب الفقه الذي تحدث عنه \"الأمير\" تحدث عن نوعين من البطاقات الأولى : بطاقات السحب الآلي ، وبطاقات التسديد الفوري من الحساب فهذه قال عنها:\"إصدار هذه البطاقات والتعامل بها جائز لأنه ليس فيها إقراض بفائدة\" والثانية:البطاقات الائتمانية ، مثل:\"الفيزا، الماستر كارد وسواها ، وهذه البطاقات تسمح لحاملها بالسحب المباشر أو الشراء حتى لو لم يكن لديه رصيد إذ يقرضه البنك ليقوم بالتسديد خلال فترة معينه فإذا لم يفعل فعليه أن يدفع فائدة للبنك مقابل الإقراض . وهذا النوع من البطاقات هو الحرام لأنه إقراض بفائدة وهذا هو الربا.

لا أعتقد ان الأستاذ يحيى نقل هذا الكلام – حتى بعد تحريفه- ولم تقع عينه على من أفتى به!! وللمعلومية فإن الشيخ بكر أبو زيد والشيخ عبد الوهاب أبو سليمان وهما من كبار العلماء في المملكة هما من أفتى بذلك بالإضافة إلى أن هذه الفتوى أجمع عليها مجمع الفقه الإسلامي ونشر في العدد السابع من مجلته..

الواضح أن الأستاذ يحيى لا يرى قيمة لهؤلاء ويرجح أن فتواه هي الأفضل وأن السخرية بالفتاوي الشرعية التي لا تلائم مزاجه هي الطريق الأسهل للتهوين بها!! لكن خانه التوفيق مرة أخرى.

السيد يحيى يناقض نفسه كثيراً فهو في لقاء تلفزيوني أكد مراراً أنه مع المنهج الوطني ، وأنه يقبل الفتاوي الصادرة عن هيئة كبار العلماء باعتبارها معينة من الملك ولكنه لا يستمر طويلاً في هذا المنهج وإلا لما فعل ما فعل من السخرية بأولئك الذين سخر منهم ، و كان عليه و قد علم أن هذه الفتوى التي سخر منها صادره عن أثنين من هيئة كبار العلماء و مؤيده من مجمع الفقه الإسلامي أن يقبلها و لا يسخر بها و لكن ماذا نقول في مثل هذا التناقض المشين !!

لست أدري هل السيد يحي يعرف أن الوزارة التي يسخر بمناهجها كان جلالة الملك فهد أول وزير لها و أنه أرسى دعائم مناهجها كلها!!

و هل يعلم أن الذين تعاقبوا عليها كانوا من المخلصين لدينهم و وطنهم و كان معظمهم من المختصين بالتربية و المناهج التعليمية!! هل يرى أنه أكثر منهم أخلاصا أو معرفة بالمناهج و خطورتها ؟!!

النقد مرة أخرى حق لكل أحد و لكن النقد إظهار المحاسن و المساوئ و ليس الافتراء المتعمد على الحقائق و السخرية بالمتدينين بصورة مقززة ، و إظهار أكبر وزارة في بلادنا بمظهر الوزارة المتخلفة التي يقودها مجموعه من المعتوهين ..

أقول للسيد يحيى : خانك التوفيق والأحرى أن تتحرى الحقائق لكي تكون أكثر قدرة على تسويق أفكارك وأقول لأصحاب \" طاش\" من المخجل أن تجعلوا برنامجكم يروج الأكاذيب والسخرية من القطاع الأكبر من مواطنيكم .. هذا لا يفيدكم بل سيضركم.. الحقيقة وحدها هي القادرة على إقناع الآخرين أما الأكاذيب فمكانها مزبلة التاريخ.



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار