"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الدرسوني

الإجتياز

العجاجي

اليحيى






الأخبار
الأخبار العامة
العبارات باللهّجة الحايلية ... أيام زمان كانت حائل وكنّا بذكرياتنا بين جبلى أجاء وسلمى ــ 3


العبارات باللهّجة الحايلية ... أيام زمان كانت حائل وكنّا بذكرياتنا بين جبلى أجاء وسلمى ــ 3
25-11-1438 04:31 PM

سبق حائل ــ علي الساير :

بالصيف ليِل ٍ داوى ننام بالسطح نسمع صوت أكثر من مؤذّن , وأصوات الدّيَكة تسبق إذّان المساجد , أذان الأول ينبّه بقرب الفجر, وناعي شوين ثم نواصل النوم لبرودة الفراش اللذيذة بالصيف وهقروعي الصبح الذّ , لكن نتحرّا ابوى بحذر يقعدنا لصلاة الفجرسبحان مغير الأحوال !!!
هاك الحين إليا تجضّعنَا بفرشنا بالسطّيح نتفرج على النجوم الساطعة بالسماء ثم إذا شخط شهاب النجم يولعْ السماء سبحان الله قوّة نار الشهاب مع الظلام وننخرع نحسب النجم يقع بحدا الحيور اللى حولنا , ويقولون أهلنا اللى يعد النجوم يطلع به ثواليل ونخاف مانعد النجوم , وليالي القمراء عدّنا بالنهارنفرح ونصّيف بالنوم يقولون العرب ( الليلة القمراء تبين من عشاها ) .
هاك الزمان فيه{ النّايب } جمع نوّاب } قبل ولادة هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكرحالياً , وكذلك فيه رجال { العسّةْ } كحرس ليلي أمن بدون سلاح بسوق برزان وسوق المسحب لكون الأمن والأمان ممتاز إلى يومنا هذا من فضل الله سبحانه , والعسّةْ أول من ملكْ تريك اليد والصّفّيرا ,مهمة رجال العسّةْ يرابطون بين الدكاكين بالليل , بالشتاء يلبسون الفرْوة, يتخبّون مايشوفهم احد والظلام يغطى كل شىّ, النّطول الحرامي ينخمع بالعسّة من شدّة الظلام , والسماء تَلالا نجومه.
يجى النايب للمسجد على رجليه صلاة الفجر من الحارة المجاورة , ويهجدْ مسجد جماعة السّوق , واليّا سلّم الإمام قال النايب لإمام المسجد عدْ الحاضرين يإمام؟.
والنائب يالله البْركَة يعرف جماعة المسجد من كثر تردده يذعت اللى مايصلّون الفجر , زمان أول كل سوق يوجد به مسجد واحد فقط , والسراج ضعيف نوره والإمام مايميّز وجيه الحاضرين ثم يبدأ يعد عشوائياً بمعرفته لأسماء جماعته لأنه حافظهم بالشبّة , والفىْ , والمشراق ,والحاضر يجيب بقوله ( موجود ) والغايب يحفظ إسمه النائب وإذا غاب عن صلاة الفجر ثلاث مرات متواصلات أو متفرقات ثم إليا بسطْ الضّحى الكبير , يتحسسون تواجد الغايبين عن صلاة الفجر اللى يتعذّر له الإمام يتجاوزون عنه , وشفاعة الإمام مقبولة, واللّى متأخربسبب النّوم يدخلون عليه بإدارته الحكومية إذا هو موظف , أو يترصدون له بمسجده بأحد الفروض الباقية , والغالب بعد صلاة العصرغصبٍ عليه ياخذون شماغه أو غترته من راسهْ ويحرقونها بنار الخوص اليابس عند باب إدارته أو عند باب المسجد , والشّمّاته الفضول حاضرين , وياكثرهم إلى اليوم !!!. واسمع بذنك زود الحكى.
يزعمون النّواب بفعلتهم أنه تأديب , وتهذيب , ليحرص على صلاة الفجربالمسجد جماعة , وهذا عقاب أنا أعتبره مكروه ومنفّر لأن أكثر المأمومين لايقرؤون ولا يكتبون أمييّون , ولا يستحقون مثل هذه الإهانات التى لامبرر لها , والواجب الحث باللّين وتوضيح فضل صلاة الفجربالوعض المقبول , والتشجيع لابحرق الغترة أو الشماغ ومنين للمقرود قروش يشترى شماغ أو غترة إليا احرقو غترته أو شماغه بسبب عدم صلاته الفجر؟؟ أكيد يبى يكره شىْ اسمه صلاة !!.
فقرمكشّر والوارد معدوم, عساه مايعود هاك التعسف الأمىّ المكروه إن شاءلله , الحمد الله على عصرنا الحالي إنقلعتْ الأميّة , وإنتشر علم القرآن, والثقافة بالسنّة النبوية .
الله عزّ وجلّ أرسل نبيّه موسى عليه السلام لعدوّوه الطاغية فرعون ووصاه ومعه أخوه هارون (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ) سورة طه.
الملك القدوس , السلام , المؤمن , المهيمن , العزيز , الجبّار , المتكبر سبحانه يامرْ رسوله باللّين على عدوّه !!, والنوّاب يسْطرون بكف حقود على المتخلّف عن صلاة الفجر ويحرقون غترته وكأنه معلناً خروجه عن الإسلام , تعسّفٍ لئييم .
واللّين والترغيب المقبول يجعل الجاهل يعقل ,ويتذكر, ويشكر, ويتأدب , ويهتدي من قلبه , ومثل هالتصرف إحباط ومذّلة وتنفير من الدّين , والله سبحانه قال لنبيه محمد صلّ الله عليه وسلم ( إنك لا تهدي من أحببت) .وقال تعلى {وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}
وتحدث الرّاوى بزمانه , والله أعلم أن احد النّواب الجهلة خرج من صلاة الفجر والفصل شتاءٌ شديد والتدفئة معدومة , والظلام ماتشوف يدك , ووجد إبنه بفراشه لم يصلّى الفجر فأخذ ملىْ السطل ماء من المرواة اللى بالحوش ثالجهْ ماعاد إلاّ تجّمدْ من شدة الصقيع الثالج من البرد ْ القارس , ونثره على وجهْ إبنه وهو نائم , ووْليده فلذة كبده دافىء بفراشه كل ذلك حمقاً , وعنفاً , وجهلاً , وسفاهه , فشهق إبنه على غفلة , وربما دخل الماء بفمه , وهو مبحرٌ بالنّوم ومات على الفور , وبقى والده حزيناً معتزلاً الناس على فعلته , وفصل نفسه من وظيفة النايب , وصار يهذربلا عقل حتى توفاه الله حزناً على إبنه .
زمان أول اللى تفوته صلاة الفجر هاك النهار مايردّون السلام عليه بعض الجماعة إذا سلّم ويتعدونه مايسلمون عليه , جهل بالدّين , وأميّةٌ مرفوضة , وعنف بغير محلّه , وحرابه جائرة جاهلة , وسلبية نتئة .
برمضان يقولون السواك إلى الظهر فقط , وحرّموه بعد الظهريحرمون ماأحلّه الله!!
ذكر الراوى بزمانه أنّ أحد الشيبان جاء للجماعة يصيح بالمشراق بالشتاء بصوت حزين ويردد أنا وش ذنبى يوم إني ماصليت الفجر بالمسجد نمت , عدّيّ ميّت , ولا صحيت إلاّ شروق الشمس , طول الليل مريض , أكحكح , والحمّى ترجفن , ليه ماتردون السلام على , وانا مسلم مثلكم ؟؟!!!.
نعم ْ إنها قسوة الجاهلين الأمّيّيّون ربّما الجهلة لدنيا يصيبونها , محرومون من لذّة قراءة القرآن وهدى السنّة , والحمدلله على زوال أميّة ُ نتئة ودفنها بلا رجْعة , والحمدلله ثم الحمدلله على حلول سماحة الدين وضياء دروبه على القلوب, والفرق شاسع واسع بين سمْ هاك الزمان , وسمنْ هازّمان !!!!
من جهلهم وأميتهم عليهم رحمة الله إذا دفنو ميتهم صارو يثنون على جنازته إليا شالوها على كتوفهم للمقبرة يقولون ماشاءالله على فلان الله يرحمه يالله شلْنا جنازته على كتوفنا زعم منهم أنه من ثقل حسنات الميت يحسبون الحسنات معه بجسده!!
على ذمّة الراوي:- أيام زمان قيل أن جماعة مسافرين وجبت عليهم صلاة جهريّة وهم لايعرفون قراءة الفاتحة , ومر بهم راعي مطيّة طرقى طلبوْ يصلى بهم قال معكم أصلّى ماعرف أقرأ قرآن , قالو والله إن ماصليت بنا إلاّ ندبغك , وندشّر بعيرك , قال ماعرف غير الحمْدّ قالواللى تعرف الحمد تعرف غيره , وقرأ الحمد مكّسره على ذمّة الراوى , بعدها قرأ{ قل هو الله أحد.. تولدْ .. البلْ .. بالبر.. ماعنده ْ أحد } , وكررها بالركعة الثانية ولا واحد رد عليه , ويوم سلّم قالو آهـ يابن اللذين تقول ماأعرف اقرأ وإنت قريت قراية مهنا حلوهْ أول مرة نسمع قرآنك !!!!
فهذه من إحتلال الأميّة الظالمة , وبراءة القلوب بدون تعمّد بكفرإن شاءالله والحمد لله على نعمة علمْ الإسلام , والله سبحانه غفور رحيم , يعلم السّر والعلن .
بقية المقال بالعدد القادم إن شاءالله .............
علي الساير ..........................سبق حائل


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 519

Y
W
تقييم
2.13/10 (4 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook

دام عزك ياوطن




التعليقات
#116512 European Union [ابو سالم]
1.00/5 (3 صوت)

26-11-1438 05:14 PM
مع كل أسف كتبت تعليق على هذا الموضوع ولم ينشر وحسافة على الدقائق التى قضيتها في كتابته على كلّ هذه آخر نكتب فيها تعليق في سبق حايل



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار