"حاصلة على ترخيص وزارة الثقافة والإعلام"
RSS Feed Twitter YouTube
سبق حائل | صحيفة إلكترونية???????

جديد الأخبار
جديد المقالات

مدار للسياحة

الإجتياز








الأخبار
الأخبار العامة
العبارات باللهّجة الحايلية ... أيام زمان كانت حائل وكنّا بذكرياتنا بين جبلى أجاء وسلمى - 6


العبارات باللهّجة الحايلية ... أيام زمان كانت حائل وكنّا بذكرياتنا بين جبلى أجاء وسلمى - 6
04-02-1439 08:30 AM

سبق حائل ــ علي الساير :

سنة مطربة عام 1354هـ الموافق 1934م , وربما من يسأل لماذا سميت بسنة مطربة ؟؟
سميت سنة مطربه أو - ربيع الدّمنهْ – بركة من الله أمطرت سحابة قليلة بأول الوسم إبتل أعلى الدّمنه وحدريّهْ يابس , ودائماً أول الوسم أجواء معتدله تزين مع المطر وبركة من الله أخضّر العشب جمالاً بالإسبوع الأول , وزهت الأرض بربيع على كل جهات حائل الأربع , وللمعلومية الوسم خمسين يوم , يقولون الجماعة سنة مطربة إستمر المطر على مدى ايام الوسم خمسين ليلة كل يوم مطر ديمة بليا رعد ولا برق بركة من الله سبحانه , حتى صارت الحيوانات تشبع من عشب الربيع الضّحى وربيع وارف يعجب من شافه هبه من الله لجميع خلقه .
يقولون الجماعة سنة مطّربة الفقع – الكماءالزبيدى - على وجه الأرض – راكب البعير يشوف كماة الزبيدية على وجه الأرض , وبعصاه يرفعها ويمسكها بيده وهو على ظهر بعيره , والعشب إلى ركبْ البعارين يالله من فضلك ( نعم لهذا سمّيت سنة مطْربة بحق وحقيقة ) بسنة مطربة قالو الجماعة بيع الحلال بالمبيعة قليل جداً من وفرة العشب , وقيمة العنز والنعجة ارتفع , واللى عنده حلال يقول والله ماني جالب بالمبيعة غنم للبيع مادام هالربيع الوارف , واللى ماعنده غنم يتمنى بذلك الربيع اللى هوّلْ , وبركة من الله صار حلالهم بربيع يطربْ كل من شافه , والبهم والعنيْقات وكل الحلال بربيع ماشافو بحياتهم مثل زهوته , يقولون الشهود – صغار الغنم , والأطفال يختفون وسط الربيع المشاجر , وريضان الجهق بزهورها البنفسجية اللى ماتملْ العين برؤيتها , وشجرة الحزاء اللى طعمها حار يشوى اللسان وصفوها أهل الطب الشعبى إنها علاج مدرر للأمهات المرضعات مع شجرة القرّيص , ولأمراضٌ أخرى ذكروها رعاة الطب الشعبي , ولأوجاع الأطفال تخلط شجرة الحزاء مع شجيرات تنبت بالربيع , وتطحن ( سفوف ) وشجرة الحزاء نادر نباتها جداً , وسبحان الله سنة مطْربة شاجرت أى كبرت وشجّعت اللى يصنعون العلاج الشعبي بجنيها وتخزينها.
وبه شجرة ربيعية يطلع بها مثل زماليق البصل غايب إسمها عنّى , وقالو الجماعة إنها تنبت بالنفود شمال , ودعوث الإحيمر والنبط جنوب, وجنوب شرق حايل .
فى عام 1400هـ عثرو الجماعة على وثيقة أحد شيوخ حايل بخط يده ولم يذكر إسمه , والجماعة ذكروْ أسماء عديدة لصاحب الوثيقة كل ٍ يخمّنْ , لكون الجدود رحمة الله عليهم مايهتمون بتوضيح أسمائهم أو بحفظ المخطوط جهل , وأميّة , وعدم إهتمام , وعدم تفرغ رحمة الله عليهم , والدليل إليا تحدثو بالمجالس تسمع ذكر الواقعه بسنة حدوثها بلّياّ تاريخ , كقولهم - سنة مطربة , أو- سنة الجوع , أو - سنة التغريبة - أو سنة الرّحْمَة .... الخ.
جاء بنص المذكّرة أنه بعام 1354هـ سنة مطربة أن شعيب الأديرع بحايل سال 42 مرة , وقالو الجماعة طيلة أيام الوسم كل يوم مطر, وسيول , وعلى وصف الجماعة الأمطار اليوميّة ديمة مستمرة , وغاضت القلبان بوفرة الماء يقولون الشهود ننام بالليل والسماء صافية ما عليها الطّخاة , واليا قمنا لصلاة الفجر إلاّ وابل السحاب على العشب بربيع يقطر الماء بسيقان العشب , وتفوح ريحة النثل , والقحويان , والعبيثران والرقروق , والعرفج , والشّيح , والحوذان .
أحياناً تستهل السحابة قبل صلاة الفجر, أو مع شروق الشمس ,الله سبحان ماضيع خلقه .
زمان أول قلوبهم ونواياهم صافية , وصادقة , وحميتهم بينهم بالحق مثل رصف بيوتهم المتلاصقة , بيض الله وجيههم , وإن شاء الله إننا , والأحفاد على ماصار عليه الجدود والآباء اللهم لك الحمد والشكر.
شرق مقبرة الزبارة بشعيب الإديرع ( الدّيعجان ) مكان لثمايل ماء تحفر باليد بالشعيب إليا وقف جريان السيل – وقالو الجماعة ماء الثمايل بشعيب الإديرع( الدّيعجان ) طول العام والمطر مستمر , وزمان أول قليله جداً صلاة الإستغاثه من تواصل الأمطار.
اللى بعمرى نذكر بزمان شبابنا إليا دخل الوسم ينشى الغيم بالسماء مثل شخانيب الجبال من ثقله إليا دخلت الشمس بالغيمة صارت الأرض بنيّة من ثقل السحاب – سبحان مغير الأحوال - وإليا دخل الوسم دثرنا سطوح بيوتنا بالمطْين والتبن أعز الله القارىء لأن الخلق بمشيئة الله واثقين بقدوم المطر , وخشية من الناقوط اللى يرطرط ماتحت السقف من موجودات شحيحة لكنها مع الفقر غالية .
بيوت الإسر القريبة لثمايل الإديرع يهتمون , ويحرصون من الرّواة من الثمايل لعدم توفر الماء القراح بحايل إلا بقليب سماح , وبقية الآبار ياهماج ياملاح .
وأحياناً يسيل شعيب الإديرع ( دَرُو) وحايل صافى ٍ سماها ,واليا سال شعيب الإديرع دروْ يجى من مصادره البعيدة من وراء الحليفتين عن حايل بأكثر من 180 كيلو متر , وهاك الزمان ملاك البعارين ماينوْخون اباعرهم بشعيب الإديرع , وكذلك الطّرقية يدْرون إن درو السيل بشعيب الإديرع يباغت حلالهم بأى وقت والجماعة بحايل حذرين بالحيل من دروْ الشعيب مع دخول موسم الأمطار.
ثمايل الماء بشعيب الإديرع أغلب ايام السّنة , يرّهنْ صافيات مثل عين الحمامه , والنساء يروّن اللى بقربته , واللى بمرواته , واللى بقدره من ماء قراح زلالى وبطحى الشعيب مثل الذهب , وسبحان مغير الأحوال وين هاك الثمايل ؟؟ نعم دفْننْ مع أهلهن , وزماننا الحالي إختفت معالم جغرافية شعيب الإديرع جذرياً وذهبية تربة الشعيب إختفت بزماننا الحاضر !!!!.سبحان مغير الأحوال.
بليالى الصيف قبل الكهرب يكثر نوم الشباب بشعيب الإديرع , لانامس ولا ريحة قشرى , وكذلك بشعيب غطاط شمال حايل بهقروعى طبيعى لذيذ , ومع الهواء البارد ريحة ماء الجوابى والأشجاريسرى مع الهواء مثل دهن العود , والحريم الضّحاويّة رايحات جايات يروّن من ثمايل شعيب الإديرع ومن عقب صلاة العصر مايروّن يستحن من الرجاجيل المتمشرقين بالمشاريق الكثيرة , وهن عليهن عبيّهن وبغطوتهن سواد عظيم ياعل العايشة منهن بسعادة , والميتهْ بالفردوس الأعلى الطاهرات المكافحات مربيات الأجيال رغم الفقر والفاقة إن شالله شهيدات لازمنْ بيوتهن بشح مدْهر, وبيوت طين شبه متهالكة , وخدمن بالسمع والطاعة رغم الظلام اللى ماتشوف يدك بالليل , ورعن عيالهن غصب ٍ على الفقر المدقع الذى إحتل أكثر الإسر , وربما عاشن طيلة السنة بمقطع واحد , وبثوب واحد , وبعباة واحده سبحان مغير الأحوال !!!!
زمان شبابنا ( الا ليت الشبابُ يعود يوماً *** وأخبرهُ بما فعل المشيب ُ )(من شعر ابو العتاهية) .
حنّا مجموعه شباب صدق وصداقة من عيال الحارات المجاورة لشعيب الإديرع نحفرالثميلة , والثميلتين , والثلاث بيدينا بطاحى رخْوه عقب سيل عميق , لكن ثيابنا المبروكه يخلف الله لكن ماهى خسارة بتجهيز رواة الماء لأمهاتنا , اللى يمشن على رجليهن بمجموعة نساء على روسهن المراوى أو القربْ من الحارات القريبة وهالحين إليا شفنا مواقع هاك الثمايل المقبورات بليا نصايب توجعنا قلوبنا حسرة وحزن على ميتتهن , ومفجوعين عليهن إلى يومنا هذا ,لأن اللى وقف , وشاف ماهو مثل اللى وصف وهو ماشاف ...... بقية المقال بالعدد القادم إن شالله.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 578

Y
W
تقييم
3.25/10 (3 صوت)


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook






Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

تركيب وتطوير : عبدالله المسمار